الأحد ، ٠٥ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٨:٢٥ مساءً
فيروس كورونا الجديد

رعب فيروس "كورونا" يجتاح السعودية والإمارات واليمن وماليزيا

دت السعودية ظهور 7 حالات جديدة من متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) لترفع عدد حالات الإصابة إلى 36 حالة في خمسة أيام في زيادة مفاجئة للفيروس الذي أودى بحياة نحو ثلث الأشخاص المصابين ولا علاج له.

وقالت وزارة الصحة في موقعها على الانترنت: إن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وهي فيروس تاجي جديد يشبه التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) ظهرت في السعودية قبل عامين وأصابت 231 شخصاً في المملكة توفي منهم 76.

من ناحية أخرى جرى رصد سلسلة أخرى من الحالات في الإمارات العربية المتحدة، وأكدت ماليزيا إصابة أحد مواطنيها زار منطقة الخليج في الآونة الأخيرة.

وليس لفيروس كورونا تطعيم أو علاج مضاد للفيروسات، لكن السلطات الصحية الدولية والسعودية تقول إن المرض الذي نشأ في الجمال لا ينتقل بسهولة بين البشر وربما يختفي بسهولة.

غير أن خبراء الصحة أكدوا أن فيروس كورونا يمكن أن يتحور في مرحلة لاحقة.
وقفز عدد الحالات المؤكدة رسمياً في السعودية بصورة مفاجئة في الأسبوعين الماضيين.

وكانت السلطات السعودية أصدرت الأسبوع الماضي عدة بيانات بهدف تطمين الجمهور من أنه لا يوجد سبب ملح للقلق من أحدث تفش للفيروس وأنه لم يصل بعد للمستوى المعياري الدولي لكي يصنف على أنه وباء.

وقالت إن خبراء أجانب سيصلون إلى المملكة قريبًا لمساعدة الحكومة في مساعيها للتوصل إلى علاج للمرض.

ومن المتوقع أن تستقبل السعودية أعداداً كبيرة من الزوار في يوليو تموز لأداء شعائر العمرة في رمضان وكذلك الملايين في أكتوبر (تشرين الأول) لأداء شعائر الحج، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

وفي اليمن، أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور أحمد قاسم العنسي، الأحد الماضي، أن الوزارة خصصت غرفة عمليات مركزية لمواجهة فيروس كورونا الذي أصبح يهدد المنطقة بشكل كامل بما في ذلك اليمن وذلك بعد تسجيل عدد من الحالات المصابة بالفيروس في دول كالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في المنقطة.

وكشف الدكتور العنسي أن الأجهزة الطبية سجلت حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا في صنعاء وكان ضحيتها شاب يمني يعمل مهندس طيران.

وأضاف: الوزارة تعمل حالياً بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بشكل فعال في مواجهة هذا الفيروس، بالإضافة إلى التواصل المباشر والمستمر مع كافة المستشفيات لتلقي بلاغات الاشتباه عن أي حالة.

مشيراً إلى أن الفيروس سجل انتشاره في عدد من دول المنطقة بما في ذلك السعودية والإمارات ودول أخرى وهو الأمر الذي يهدد المنطقة بشكل عام بما فيها اليمن.

ولفت الوزير العنسي إلى أن الوزارة تقوم حاليا بعدد من الإجراءات والخطط لمواجهة انتشار الفيروس بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين منوها بان الوضع بإذن الله سيكون تحت السيطرة.

وتصنف منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا بأنه فيروس غامض ينتمي لعائلة كورونا وينحصر تأثيره على الجهاز التنفسي ويؤدي إلى الفشل الكلوي.

وتتمثل أعراضه بالسعال وارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس واحتقان في الحلق والصداع.

ويرى خبراء في الطب بأنه يمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس عن طريق الأعراض أو التحاليل المخبرية.

وللوقاية من الفيروس فانه يتم عزل المصاب وغسل اليدين واستخدام الكمامات في الزحام إضافة إلى تفادي الأماكن الرطبة وضرورة تهوية الغرف داخل المنزل وغيرها من الإجراءات الصحية السليمة.

الخبر التالي : الجوف: القاء معلم من قمة جبل

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 770.00 767.00
ريال سعودي 202.00 201.00
كورونا واستغلال الازمات