الاربعاء ، ١٢ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ٠٦:٣٩ صباحاً
الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي

خاشقجي: سعود الفيصل كان "متفهما" للربيع العربي

من خلال مقابلتها الخاصة مع الكاتب السعودي جمال خاشقجي، تسلط إحدى الصحف الضوء على مواقف وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل، من بعض المحطات المهمة في المنطقة.
 
ويكشف خاشقجي أن الفيصل كان متفهما للربيع العربي، ويوضح أن موقف حكومته في تلك الفترة (السلبي) من الربيع العربي اضطر الفيصل للتعبير عنه بشكل مختلف، "فكان يقوم بالدور المطلوب منه، كان عليه أن يمثل رأي الدولة، لكن في الجلسات معه كان يحلّل ويفهم الربيع العربي وظروفه ودوافعه".
 
ويلفت خاشقجي إلى الجدل الذي ثار داخل وزارة الخارجية السعودية عقب اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 2005، والتوتر الذي ساد العلاقة بين السعودية وسوريا، ويوضح أنه "كانت هناك مجموعتان حول الأمير في الخارجية، مجموعة تقول بضرورة احتواء بشار الأسد حتى لا يسقط بيد الإيرانيين مئة في المئة، ومجموعة أخرى تقول باغتنام الفرصة والقضاء على النظام".
 
ويكشف عن جانب من حديث شخصي دار بينه وبين الفيصل قال فيه الفيصل لخاشقجي: "يا جمال لا نستطيع أن نتحرك الآن ضد النظام وبشار، لأنه عندما يشعر المواطن العربي أن هذا التحرك خارجي يلتف حول زعيمه، لكن عندما يكون التحرّك داخليّا وصادقا يمكن أن ينجح. أعتقد أن في هذه النظرية حكمة".
 
وقالت الصحيفة إن جمال خاشقجي التقى بالأمير سعود مرات عدة بحكم عمله صحفيا ومن ثم مستشارا إعلاميا.

الخبر التالي : نصر الله: الطريق للقدس تمر من القلمون وإيران أمل التحرير

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 760.00 757.00
ريال سعودي 200.00 199.00
كورونا واستغلال الازمات