الثلاثاء ، ٢٧ اكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٠١:٢٥ صباحاً
توقيع اتفاق جديد بين الحكومة الشرعية والحوثيين في جنيف

توقيع اتفاق جديد بين الحكومة الشرعية والحوثيين في جنيف

كشف مصدر مطلع على مباحثات جنيف، مساء اليوم السبت، عن توقيع اتفاق بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين لإطلاق سراح 1081 أسير من الطرفين بينهم 19 أسير سعودي كدفعة أولى.

وبحسب المصدر، سيتم الإعلان يوم غدٍ الأحد على الاتفاق في مؤتمر صحفي بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، على أكبر عملية تبادل وإطلاق أسرى منذ بداية الحرب في اليمن عام 2015.

يأتي ذلك بعد أكثر من أسبوع على بدء مشاورات جنيف بشأن الأسرى والمعتقلين بين الأطراف اليمنية وبرعاية أممية.

وشهدت جلسات المفاوضات في جولتها الرابعة التي انطلقت يوم الجمعة 18 سبتمبر الجاري في سويسرا، نقاشات مكثفة بشأن ما تم إنجازه في المشاورات السابقة التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان مطلع العام الجاري وتوقفت بصورة مفاجئة.

كما جرى مراجعة الكشوفات الأولية للأسماء، لمعرفة من تبقى في الأسر ومن تم الإفراج عنهم مؤخراً ضمن وساطات محلية وقبلية منفصلة.

والأسبوع الماضي. حث المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غريفيث، الأطراف اليمنية على استكمال نقاشاتهم من أجل بدء مرحلة التنفيذ وإطلاق سراح المحتجزين بسلاسة دون أية عراقيل.

وكان من المفترض أن يتم خلال هذه الجولة استكمال الاتفاق على الإفراج عن  900 شخص من أسرى الحوثيين مقابل 520 من الأسرى والمعتقلين الموالين للحكومة الشرعية بما فيهم شقيق اللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس هادي، بحسب تأكيدات أعضاء في اللجنة الحكومية.

وفي ديسمبر 2018 وافق الطرفان في محادثات السويد على تبادل 15 ألف أسير وجرت عمليات تبادل محدودة جداً منذ توقيع الاتفاق ،عبر وساطات محلية وقبلية، وبعيداً عن أنظار الأمم المتحدة .

الخبر التالي : نجاة قائد عسكري بارز من محاولة اغتيال بحضرموت

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 840.00 836.00
ريال سعودي 220.00 219.00
كورونا واستغلال الازمات