الخميس ، ٠١ اكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٠٥:٣٣ صباحاً
رويترز : مقتل عشرة مدنيين مع دخول الحوثيين معقلا للقاعدة باليمن

رويترز : مقتل عشرة مدنيين مع دخول الحوثيين معقلا للقاعدة باليمن

ل رجال قبائل محلية إن نحو عشرة مدنيين قتلوا عندما اجتاح المقاتلون الحوثيون الشيعة مدعومين بنيران القوات الحكومية اليمنية يوم الأحد معاقل تنظيم القاعدة وحلفاء لهم من القبائل السنية في قلب اليمن.
 
وقالوا إن الجيش اليمني قصف انصار الشريعة الجناح المحلي لتنظيم القاعدة وقبائل محلية في غارات جوية وقصف مدفعي ونيران قذائف الكاتيوشا في محافظة البيضاء على بعد نحو 160 كيلومترا الى الجنوب الشرقي من العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقال مصدر قبلي لرويترز إن نحو عشرة مدنيين قتلوا واصيب عدد آخر منهم نساء واطفال واضاف انه نظرا لهبوط الظلام واستمرار الاشتباكات فقد تعذر انتشال جثث القتلى ونقل الجرحى وقال إن عشرات الاسر فرت جراء القتال.
 
وقالت جماعة أنصار الشريعة إن مقاتليها والمتحالفين معهم من رجال القبائل والمدنيين قاموا باخلاء منطقة المناسح إحدى معاقلها الرئيسية في جنوب البلاد تحت ضغط ضربات الجيش دون أي خسائر بشرية في صفوفها. وتابعت الجماعة في بيان أن طائرات أمريكية دون طيار شاركت في الهجمات.
 
وكان الحوثيون الذين يتمركزون في شمال اليمن قد أصبحوا القوة المهيمنة في البلاد الشهر الماضي بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء دون مقاومة من جانب حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ما أغضب تنظيم القاعدة وحلفاء قبليين من السنة.
 
وقال مصدر قبلي آخر إن قتالا ضاريا يدور في منطقة خبزة وهي معقل آخر لانصار الشريعة وحلفائها في محافظة البيضاء.
 
وقال المصدر القبلي الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز بالتليفون "الحوثيون يتقدمون للسيطرة على بقية مناطق قيفة القبلية وقد يشهد الليل مواجهات أكثر عنفا."
 
وفي وقت سابق كان الحوثيون قد شقوا طريقهم بدعم من الجيش اليمني الى بلدة المناسح الصغيرة بمحافظة البيضاء التي تعتبر المعقل الرئيسي لانصار الشريعة في المنطق
 
قالت المصادر القبلية إن مقاتلي انصار الشريعة انسحبوا الى منطقة أخرى تسمى بقلة على بعد ثلاثة كيلومترات.
 
ويعتبر تنظيم القاعدة الحوثيين -وهم شيعة ينتمون للطائفة الزيدية- ملحدين.
 
وزحف الحوثيون الى وسط اليمن وغربه هذا الشهر بعد ان قتل مهاجم انتحاري من القاعدة 47 شخصا على الاقل معظمهم من عناصر الجماعة اثناء استعدادهم لتنظيم مؤتمر حاشد في صنعاء في وقت سابق من الشهر الجاري.
 
وتفجر القتال في عدة محافظات مما اثار قلق السعودية المجاورة.
 
وتفادى الجيش اليمني حتى الآن الاشتباك مع الحوثيين أو دعمهم في تقدمهم صوب معاقل القاعدة. لكن الرئيس هادي يعتبر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مصدر الخطر الرئيسي الذي يتهدد البلاد.
 
وقال زعيم قبلي إن الحوثيين استغلوا الخصومة القديمة بين جناحي قبيلة آل الذهب وهي إحدى أكبر القبائل في المنطقة واستطاعوا دخول المنطقة التي كانت المعقل الرئيسي لأنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
 
ولم يدل مسؤولون حوثيون بأي تعقيب لكن محطة تلفزيونية تابعة للجماعة قالت إن المقاتلين الحوثيين وحلفاءهم وصلوا "إلى مقر زعيم عناصر الإجرام" في المناسح في إشارة إلى أنصار الشريعة.
 
وذكرت مصادر قبلية أن طائرة أمريكية ضربت يوم الجمعة أهدافا للقاعدة في المناسح مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.
 
وقالت مصادر محلية يوم الأحد إن عبد الرؤوف الذهب الزعيم المحلي لأنصار الشريعة وعددا من الأعضاء السعوديين في الجماعة قتلوا في الغارة. ولم يتسن للمسؤولين تأكيد هذه الأنباء.



 
 

الخبر التالي : حضور أمريكي في مواجهة القاعدة والحوثيين باليمن

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 813.00 803.00
ريال سعودي 214.00 211.00
كورونا واستغلال الازمات