أجاز مجمع الفقه الإسلامي في السودان، سجود لاعبي الرياضة بشكل عام بعد تسجيل الأهداف أو إحراز الفوز في المسابقات، من مبدأ "الشكر لله."
وجاء في تقرير على المركز السوداني للخدمات الصحفية شبه الرسمي، جواز سجود لاعبي كرة القدم عند إحرازهم الأهداف في مرمى غيرهم مبيناً أن سجدة الشكر "هي سجدة واحدة يسجدها المسلم عند حدوث نعمة أو اندفاع نغمة ويثاب على فعلها."
وأكد التقرير أن سجدة الشكر لا سلام بعدها وليس من شرطها إتباع القبلة.
وأشار التقرير إلى أن ما يفعله لاعبوا كرة القدم بالسجود في الملعب إن أصابوا هدفاً أو فوزاً "له شواهد ويساهم في نشر الدعوة في مثل هذا المقام."
ويذكر أن موضوع سجود لاعبي كرة القدم على وجه الخصوص بعد تسجيلهم للأهداف قد أثار انتقادات واسعة من قبل عدد من الفقهاء والعلماء الذين أفتوا بعدم جواز السجود، مستندين في فتواهم على عدد من المرتكزات في مقدمتها، التساؤل حول كون الهدف "نعمة يشكر" الله عليها.
وقد ذهب عدد من العلماء إلى تحريم سجود اللاعبين مستندين على مثال لسجود أحد لاعبي كرة القدم في الملاعب الأوروبية، والذي قد يفهم منه سجود للجماهير شكرا وتحيه لهم، ولا يمكن إدراجه على أنه نوع من الدعوة، حسب اعتبارهم.
(CNN)
وجاء في تقرير على المركز السوداني للخدمات الصحفية شبه الرسمي، جواز سجود لاعبي كرة القدم عند إحرازهم الأهداف في مرمى غيرهم مبيناً أن سجدة الشكر "هي سجدة واحدة يسجدها المسلم عند حدوث نعمة أو اندفاع نغمة ويثاب على فعلها."
وأكد التقرير أن سجدة الشكر لا سلام بعدها وليس من شرطها إتباع القبلة.
وأشار التقرير إلى أن ما يفعله لاعبوا كرة القدم بالسجود في الملعب إن أصابوا هدفاً أو فوزاً "له شواهد ويساهم في نشر الدعوة في مثل هذا المقام."
ويذكر أن موضوع سجود لاعبي كرة القدم على وجه الخصوص بعد تسجيلهم للأهداف قد أثار انتقادات واسعة من قبل عدد من الفقهاء والعلماء الذين أفتوا بعدم جواز السجود، مستندين في فتواهم على عدد من المرتكزات في مقدمتها، التساؤل حول كون الهدف "نعمة يشكر" الله عليها.
وقد ذهب عدد من العلماء إلى تحريم سجود اللاعبين مستندين على مثال لسجود أحد لاعبي كرة القدم في الملاعب الأوروبية، والذي قد يفهم منه سجود للجماهير شكرا وتحيه لهم، ولا يمكن إدراجه على أنه نوع من الدعوة، حسب اعتبارهم.
(CNN)