الخميس ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٥٩ صباحاً
ما حقيقة تكليف

ما حقيقة تكليف "معين عبدالملك" برئاسة الحكومة الجديدة؟!

تداول ناشطون في مواقع التواصل خبر التوافق على تكليف رئيس الوزراء اليمني الحالي "معين عبدالملك"، بتشكيل حكومة كفاءات جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب؛ وذلك تنفيذا لاتفاق الرياض. 

وأكد عضو الجمعية الوطنية الجنوبية "جمال بن عطاف" في تغريدة له التوافق على تعيين "عبدالملك" رئيسا للحكومة. 

 كما قال آخرون إن اسم "عبدالملك"، مطروح لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بالمناصفة من 24 وزيرا، بناء على اتفاق الرياض". 

وأعرب ناشطون عن رفضهم تسمية "عبدالملك" رئيسا للحكومة وسط فشله حتى في استقدام أدوية لمكافحة تفشي كورونا في البلاد، مشيرين إلى أن عبدالملك ورئيس البرلمان "سلطان البركاني" آفتان تتربعان على عرش السلطتين التشريعية والتنفيذية في اليمن.  

 وفي السياق ذاته، نقل مصدر في حزب الإصلاح رفضه تكليف "عبدالملك"، مشيرا إلى أن الحزب يضغط من أجل تكليف شخصية أخرى لم يتم الإفصاح عنها رسميا، لكن يرجح أن يكون "أحمد عوض مبارك".

 وكان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، اللواء "عيدروس الزبيدي"، أكد الاثنين الماضي، "أولوية تشكيل حكومة جديدة مناصفة بشكل عاجل، بموجب اتفاق الرياض، تتولى مهامها بشكل فوري لتقديم الخدمات العامة للمواطنين، ومتابعة تنفيذ باقي بنود الاتفاق". 

وحول عمليات التباحث بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، أشار المصدر إلى أنه "لم تعد هناك لجان للتباحث واللقاء المباشر بين الطرفين كما كان في السابق"، موضحا أن "هناك اتفاقا على تنفيذ الشق السياسي من اتفاق الرياض عبر الإجراءات المباشرة". 

 

وأكد المصدر، أن "الرئيس عبدربه منصور هادي سيصدر قرارات لتسمية محافظ عدن ومدير أمنها ورئيس الحكومة خلال الساعات المقبلة في حال تم التوافق النهائي.

الخبر التالي : شركة أمريكية تحصل على إذن المغرب لاقتناء مصنع للطائرات

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 846.00 840.00
ريال سعودي 221.00 220.00
كورونا واستغلال الازمات