يوافق اليوم الثلاثاء 21 أغسطس، الذكرى الثالثة والأربعين لإحراق المسجد الأقصى المبارك، والتي تعد واحدة من أبشع الجرائم ضد الإنسانية وضد الديانات، التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي الغاصب عبر تاريخه المشئوم، وتمر الذكرى الأليمة هذا العام على الشعب الفلسطيني، ولا تزال تحفر في الأذهان يومًا موجعًا في تاريخ الأمة المثقل بالجراح.
وتأتي ذكرى إحراق الأقصى في وقت تتزايد فيه الانتهاكات الإسرائيلية العدوانية، لتغيير معالم المدينة المقدسة من إسلامي إلى يهودي، وذلك استكمالًا لعملية التهويد المستمرة منذ احتلال القدس في العام 1967م.
وجاءت جريمة حرق المسجد الأقصى في عام 1969م، التي نفذها الإرهابي المغتصب دينيس مايكل روهان بترتيب وتخطيط اسرائيلي مسبق، لتتوافق وتتزامن مع الذكرى الثامنة والسبعين لعقد أول مؤتمر صهيوني بسويسرا عام 1897م.
أقدم اليهودي المتطرف دنيس مايكل على إشعال النار في الجناح الشرقي للمسجد الأقصى، حيث أتت النيران على كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة المسجد الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة، ومن ضمن المعالم التي أتت عليها النيران مسجد عمر، الذي كان سقفه من الطين والجسور الخشبية، ويمثل ذكرى دخول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مدينة القدس وفتحها، إضافة إلى تخريب محراب زكريا المجاور، ومقام الأربعين المجاور لمحراب زكريا، وثلاثة أروقة من أصل سبعة ممتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعمدة والأقواس والزخرفة، وجزء من السقف الذي سقط على الأرض خلال الحريق، وعمودين مع القوس الحجري الكبير بينهما تحت قبة المسجد، و74 نافذة خشبية وغيرها.
كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والجدران الجنوبية، وتحطمت 48 نافدة في المسجد مصنوعة من الجص والزجاج الملون، واحترقت الكثير من الزخارف والآيات القرآنية.
واستطاع الفلسطينيون آنذاك إنقاذ ما تبقى في المسجد الأقصى قبل أن تجهز عليه النيران، بعد أن هرعت مركبات الإطفاء من مدن الخليل، وبيت لحم ومناطق مختلفة من الضفة والبلديات العربية لإنقاذ الأقصى، رغم محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعها من ذلك، وقطعها المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد يوم الحريق، وتعمدت مركبات الإطفاء التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس التأخر، حتى لا تشارك في إطفاء الحريق.
وبلغت المساحة المحترقة من المسجد الأقصى أكثر من ثلث مساحته الإجمالية، حيث احترق ما يزيد عن 1500م من المساحة الأصلية البالغة 4400م، وأحدثت النيران ضررًا كبيرًا في بناء المسجد وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق، وسقط عمودان رئيسيان مع القوس الحامل للقبة، كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة، والمحراب، والجدران الجنوبية، وتحطم 48 شباكًا من شبابيكه المصنوعة من الجبص والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.
ولا يزال الاحتلال حتى يومنا هذا يستمر في حصار الأقصى، وإحراق المدينة المقدسة بنيران التهويد، وحفر الأنفاق تحت أساسات المسجد، فيحاول بشتى الوسائل والطرق المس بالمسجد من خلال أعمال حفرية تحته، إلى بناء الأنفاق المتواصلة ببعضها البعض التي أدت إلى تقويض أساساته، في حملة دائمة لم تتوقف يومًا واحدًا منذ احتلال مدينة القدس، هدفها هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم.
وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب، وإنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية، ومن بين ردود الفعل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 271 لعام 1969 بتاريخ 15 سبتمبر، والذي أدان إسرائيل لحرق المسجد الأقصى، ودعا إلى إلغاء جميع الإجراءات التي من شأنها تغيير وضع القدس المحتلة، والتقيد بنصوص اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الذي ينظم الاحتلال العسكري.
وفي الأعوام السبعة الأخيرة، بين 2006 و 2012 الجاري، تكررت المحاولات مترافقة مع تهديدات مباشرة من قِبَلِ أعضاء في الكنيست الإسرائيلي طالبوا فيها بتدمير المسجد؛ انتقامًا لقتلاهم وفي محاولات يائسة لتحرير أسراهم لدى المقاومتين الفلسطينية واللبنانية.
أتذكر أيضًا أنه بينما كانت انتفاضة الأقصى المجيدة لم تزل بعد في أوج توقدها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، تمحورت المخاوف الفلسطينية بصورة خاصة حول القدس والمخاطر المحدقة بها، والمستقبل المظلم الذي يتهدد عروبتها ذلك لأن الإسرائيليين كانوا يعملون على إعادة رسم جغرافيتها، بالكيفية التي تلائم طموحاتهم التهويدية والاستيطانية التوسعية. هذا وتظافرت المخاوف على المسجد الأقصى بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام؛ لتبلغ مبلغًا من الخطورة لم تبلغه من قبل، مع قيام السلطات الإسرايلية في مطلع عام 2010 بافتتاح ما أسمته حكومة تل أبيب كنيس الخراب على بعد بضعة أمتار من المسجد الأقصى.
وهذا العام وبعدما اتخذت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس في الحادي والثلاثين من شهر تموز الماضي قرارًا قضى بتحويل باحات المسجد الأقصى إلى حدائق وساحات عامة، وفتحها أمام دخول اليهود إليها وقت ما يشاءون تكون تبعية تلك الباحات قد تحولت من المسجد الأقصى إلى البلدية، وتكون المخاوف الفلسطينية قد بلغت ذروتها، باعتبار أن هذا الإجراء التعسفي وما سبقه من إجراءات تعسفية مماثلة، جاءت جميعها في إطار التهيئة لتحقيق الحلم الصهيوني في إقامة الهيكل اليهودي المزعوم على أنقاض أولى القبلتين وثالث الحرمين.
وتأتي ذكرى إحراق الأقصى في وقت تتزايد فيه الانتهاكات الإسرائيلية العدوانية، لتغيير معالم المدينة المقدسة من إسلامي إلى يهودي، وذلك استكمالًا لعملية التهويد المستمرة منذ احتلال القدس في العام 1967م.
وجاءت جريمة حرق المسجد الأقصى في عام 1969م، التي نفذها الإرهابي المغتصب دينيس مايكل روهان بترتيب وتخطيط اسرائيلي مسبق، لتتوافق وتتزامن مع الذكرى الثامنة والسبعين لعقد أول مؤتمر صهيوني بسويسرا عام 1897م.
أقدم اليهودي المتطرف دنيس مايكل على إشعال النار في الجناح الشرقي للمسجد الأقصى، حيث أتت النيران على كامل محتويات الجناح بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين، كما هدد الحريق قبة المسجد الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة، ومن ضمن المعالم التي أتت عليها النيران مسجد عمر، الذي كان سقفه من الطين والجسور الخشبية، ويمثل ذكرى دخول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مدينة القدس وفتحها، إضافة إلى تخريب محراب زكريا المجاور، ومقام الأربعين المجاور لمحراب زكريا، وثلاثة أروقة من أصل سبعة ممتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعمدة والأقواس والزخرفة، وجزء من السقف الذي سقط على الأرض خلال الحريق، وعمودين مع القوس الحجري الكبير بينهما تحت قبة المسجد، و74 نافذة خشبية وغيرها.
كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والجدران الجنوبية، وتحطمت 48 نافدة في المسجد مصنوعة من الجص والزجاج الملون، واحترقت الكثير من الزخارف والآيات القرآنية.
واستطاع الفلسطينيون آنذاك إنقاذ ما تبقى في المسجد الأقصى قبل أن تجهز عليه النيران، بعد أن هرعت مركبات الإطفاء من مدن الخليل، وبيت لحم ومناطق مختلفة من الضفة والبلديات العربية لإنقاذ الأقصى، رغم محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعها من ذلك، وقطعها المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد يوم الحريق، وتعمدت مركبات الإطفاء التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس التأخر، حتى لا تشارك في إطفاء الحريق.
وبلغت المساحة المحترقة من المسجد الأقصى أكثر من ثلث مساحته الإجمالية، حيث احترق ما يزيد عن 1500م من المساحة الأصلية البالغة 4400م، وأحدثت النيران ضررًا كبيرًا في بناء المسجد وأعمدته وأقواسه وزخرفته القديمة، وسقط سقف المسجد على الأرض نتيجة الاحتراق، وسقط عمودان رئيسيان مع القوس الحامل للقبة، كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة، والمحراب، والجدران الجنوبية، وتحطم 48 شباكًا من شبابيكه المصنوعة من الجبص والزجاج الملون، واحترق السجاد وكثير من الزخارف والآيات القرآنية.
ولا يزال الاحتلال حتى يومنا هذا يستمر في حصار الأقصى، وإحراق المدينة المقدسة بنيران التهويد، وحفر الأنفاق تحت أساسات المسجد، فيحاول بشتى الوسائل والطرق المس بالمسجد من خلال أعمال حفرية تحته، إلى بناء الأنفاق المتواصلة ببعضها البعض التي أدت إلى تقويض أساساته، في حملة دائمة لم تتوقف يومًا واحدًا منذ احتلال مدينة القدس، هدفها هدم المسجد الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم.
وكان من تداعيات الحريق عقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب، وإنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم في عضويتها جميع الدول الإسلامية، ومن بين ردود الفعل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 271 لعام 1969 بتاريخ 15 سبتمبر، والذي أدان إسرائيل لحرق المسجد الأقصى، ودعا إلى إلغاء جميع الإجراءات التي من شأنها تغيير وضع القدس المحتلة، والتقيد بنصوص اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الذي ينظم الاحتلال العسكري.
وفي الأعوام السبعة الأخيرة، بين 2006 و 2012 الجاري، تكررت المحاولات مترافقة مع تهديدات مباشرة من قِبَلِ أعضاء في الكنيست الإسرائيلي طالبوا فيها بتدمير المسجد؛ انتقامًا لقتلاهم وفي محاولات يائسة لتحرير أسراهم لدى المقاومتين الفلسطينية واللبنانية.
أتذكر أيضًا أنه بينما كانت انتفاضة الأقصى المجيدة لم تزل بعد في أوج توقدها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، تمحورت المخاوف الفلسطينية بصورة خاصة حول القدس والمخاطر المحدقة بها، والمستقبل المظلم الذي يتهدد عروبتها ذلك لأن الإسرائيليين كانوا يعملون على إعادة رسم جغرافيتها، بالكيفية التي تلائم طموحاتهم التهويدية والاستيطانية التوسعية. هذا وتظافرت المخاوف على المسجد الأقصى بشكل خاص ومدينة القدس بشكل عام؛ لتبلغ مبلغًا من الخطورة لم تبلغه من قبل، مع قيام السلطات الإسرايلية في مطلع عام 2010 بافتتاح ما أسمته حكومة تل أبيب كنيس الخراب على بعد بضعة أمتار من المسجد الأقصى.
وهذا العام وبعدما اتخذت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس في الحادي والثلاثين من شهر تموز الماضي قرارًا قضى بتحويل باحات المسجد الأقصى إلى حدائق وساحات عامة، وفتحها أمام دخول اليهود إليها وقت ما يشاءون تكون تبعية تلك الباحات قد تحولت من المسجد الأقصى إلى البلدية، وتكون المخاوف الفلسطينية قد بلغت ذروتها، باعتبار أن هذا الإجراء التعسفي وما سبقه من إجراءات تعسفية مماثلة، جاءت جميعها في إطار التهيئة لتحقيق الحلم الصهيوني في إقامة الهيكل اليهودي المزعوم على أنقاض أولى القبلتين وثالث الحرمين.