الجمعة ، ١٤ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٤٧ مساءً
عبد الملك الحوثي يخشى ضربة استباقية من إسرائيل

عبد الملك الحوثي يخشى ضربة استباقية من إسرائيل

ركز تفكير إسرائيلي التهديدات التي أطلقها زعيم مليشيا الحوثي، عبدالملك الحوثي، باستهداف إسرائيل إلى خشيته من إقدام تل أبيب على استهداف القوة الصاروخية لجماعته.

واعتبر "المركز اليوروشلمي لدراسة المجتمع والدولة"، أن التحذيرات التي أطلقها الحوثي في التاسع من نوفمبر الجاري، لإسرائيل، تندرج في إطار خشية إيران من أن إسرائيل تنوي توجيه ضربة استباقية للقوة الصاروخية لجماعة الحوثيين في أعقاب حصول طهران على معلومات تفيد بأن تل أبيب اكتشفت مخططاً إيرانياً باستهداف جنوب إسرائيل انطلاقاً من اليمن.

وفي تقدير موقف أعده المستشرق، يوني بن مناحيم، لفت المركز الإسرائيلي إلى أن إيران تقدر بأن إسرائيل معنية بتوجيه ضربة استباقية لإحباط مخطط استهداف العمق الإسرائيلي انطلاقاً من اليمن.

وقال المركز إن التهديدات التي أطلقها زعيم مليشيا الحوثيين ضد إسرائيل تعد سابقة، منوهاً إلى أن الحوثي نفى مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي،  بنيامين نتنياهو بأن إيران تخطط لمهاجمة جنوب إسرائيل انطلاقاً من شمال اليمن.

وأشار ابن مناحيم، إلى أن هناك ما يدلّل على أن الحوثي أدرك أن تحذيرات نتنياهو من جماعته حصلت على صواريخ إيرانية دقيقة الإصابة وكاسرة للتوازن الاستراتيجي؛ قد تكون مرتبطة بمخطط إسرائيلي لاستهداف "الحوثيين"، مما جعله يهدد بضرب العمق الإسرائيلي.

وأفاد أن زعيم مليشيا الحوثيين حرص على التهديد باستهداف المرافق الحساسة والحيوية في إسرائيل رداً على أي هجوم تشنه الأخيرة على العمق اليمني.

ورأى ابن مناحيم، أن تهديدات الحوثي تعكس خوفه من إقدام إسرائيل على شن ضربة استباقية ضد قوته الصاروخية بهدف تقليص قدرة جماعته على استهداف العمق الإسرائيلي.

الخبر التالي : قضية نهب الآثار وتجريف التعليم في منصة اليونسكو

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 788.00 784.00
ريال سعودي 207.00 206.00
كورونا واستغلال الازمات