الاربعاء ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٣:٥٠ مساءً
الريال اليمني ينهار إلى أدنى مستوى قياسي ويصل للمرة الأولى 513 ريالاً أمام الدولار

الريال اليمني ينهار إلى أدنى مستوى قياسي ويصل للمرة الأولى 513 ريالاً أمام الدولار

اصل الريال اليمني انهياره إلى أدنى مستوى قياسي ، الاثنين 23 يوليو 2018، ووصل سعر الدولار الواحد في مدينة عدن، العاصمة المؤقتة (جنوبي البلاد)، إلى 513 ريالاً، فيما وصل الريال السعودي إلى 135، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق.

وقال مصرفيون لـ«المصدر أونلاين»، إن سعر العملة المحلية انهارت بشكل غير مسبوق خلال اليومين الماضيين وارتفع سعر الدولار في عدن 7 ريالات منذ أمس الأحد.

وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها سعر الدولار إلى هذا السعر القياسي، بعد 6 أشهر من الارتفاع السابق والذي وصل فيه إلى 510 في مطلع العام الجاري.

وانهارت العملة المحلية رغم الوديعة السعودية في البنك المركزي والمقدرة باثنين مليار دولار لوقف انهيار العملة، لكن حتى اليوم لم يفلح البنك في معالجة انهيار الريال.

وفي صنعاء وصل سعر الدولار إلى 505 ريالات، مرتفعاً بـ5 ريالات فقط منذ أمس الأحد، بينما وصل سعر الريال السعودي إلى 133.5، مما قد ينذر بأزمة إنسانية جديدة إثر ارتفاع أسعار السلع.

وقال أحد الصرافين في صنعاء إن زيادة الطلب على النقد الأجنبي، وتلاعب البنك المركزي اليمني بالوديعة جعل السوق المصرفية مضطربة.

وأوضح لـ«المصدر أونلاين»، إن البنك يقدم وعوداً للتجار بأنه سيبدأ البيع من الوديعة السعودية، بعد أن أعلن السفير السعودي بدء تغطية استيراد السلع الأساسية من الوديعة.

وأضاف «البنك يوعد التجار بالبيع، وحين يظل التجار منتظرين للبنك، يعودون إلى السوق السوداء لشراء الدولار بأسعار أكبر، فهم لديهم أعمالهم وصفقاتهم التجارية التي لا تحتاج إلى تأخير».
 

الخبر التالي : المجلس الانتقالي الجنوبي يرفض علنا عقد البرلمان في عدن والنواب مستهدفون

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات