الجمعة ، ١٩ ابريل ٢٠٢٤ الساعة ٠٧:٤٣ مساءً

في الباص .. دروس ومواقف

عبد الرحمن الحمراني
الخميس ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤ الساعة ١٠:٥٥ مساءً


18/11/2014م
اثناء عودتي الى تعز من الغربه كنت في غاية الركون ان سيارتي في حالتها المعتاده لكنني تفاجأت بالعكس ما اضطرني الى ايداعها عند المهندس اياما .

على اية حال رجعت لعادتي القديمه ركوب الباصات ، صحيح مثلا انني كنت مبرمج على الوضع لما قبل اربع سنوات ـ قبل الغربةـ فمثلا : وقفت في جولة الصقر ـ بعد صلاة العشاء ـ ربع ساعة انتظر باص كي اركب الى( وادي الدحي) حيث أسكن فلم أجد باصا ، سألت احد الماره بعد هذا الوقوف الطويل ، قال لي الفرزة انتقلت الى هناك وأشار باتجاه المسجد ، الفرزة تغيرت امام المسجد ، .. أه تغيرت الفرزه .. لم تكن تبعد عني سوى عشرات الامتار ، حدثت نفسي عن سبب هذا الغباء في الوقوف الطويل وعدم السؤال .. ثم ايقنت أن القناعات السابقة احيانا تجعلك تدور في فلكها دونما تحديثها .

أكتر شيء لفت انتباهي وانا اركب الباص هو تذكري لايام الدراسه وايام المعاناه .. هي ايام كنا نلبس باناقه ومظهر لائق يعكس حالة الرخاء والرفاهيه ولكن الحقيقة مغايرة للواقع تماما .. فلإن امتلكت قيمة المواصلات التي اتواصل بها للمكتبات كي اجهز مادة بحثي الماجستير وكي اتواصل مع الدكتور المشرف علي ( كان حينها استاذنا الفاضل الاستاذ دكتور فؤاد البناء حفظه الله وأطال في عمره ) لكأنما حزت الدنيا بكل حذافيرها .

في الباص السياسة هي سيدة الموقف .. الكل يدعو على الساسه وعلى الحكومات المتعاقبه .. والحجة واضحة ( جوعوا الشعب) .. اجل هي كلمة البسطاء الفقراء (الشقات ) الذين يركبون الباص .. يتزاحمون على كرسي لا تتسع لسوى اثنين يقعد عليها اربعة .. ..
في البلدان الغنيه نادرا ما تجد الحديث عن السياسه في الاماكن العامة ووسائل النقل .. كل يقود سيارته .. وان خرح للمكان العام فانما للترفيه والاستجمام .. وليس لابعاد الطفش كما يفعل ركاب الباص .. في البلدان المتقدمه يتحدثون عن الاعمال الحره وعن التعليم وعن الرياضه .. وراكبوا الباص يتحدثون عن الجرعة وعن البطاله وعن المعاناه .. انهم يتحدثون عن وضعهم المتردي ويتنفسون بها سياسه.
أجل السياسه هي من تحرك الاقتصاد .. وهي من تزيد من تنامي الدخل القومي للفرد .. وهي ـ ايضاً ـ ام المصايب (وام الجن، وام السلاعين) كما هو حال من يسوس ركاب الباص.

في الباص .. استرجعت الماضي . ايام الدراسه والكفاح .. استلهمت دروسا غير عاديه في الحوار وقبول الاخر .. في الباص كانت هناك مواقف كثيرة أذكر منها موقفين :

ــــ احدهم يسخط من المؤتمر من بداية ما ركبنا الباص ويحلف ايمانا بانه مؤتمري ومن اللجنة الدائمه يسألوه لماذا ؟! قال: هذه الحقيقة ولا استطيع ان اقول غيرها ، المؤتمر خان واسقط صنعاء ونحن ابناء تعز لن تفرقنا الحزبيه .. ثم ظل يلعن حزبه .. قلت في نفسي لا يعقل ان يكون من قيادات المؤتمر وهو راكب معنا في الباص ، فهم غالبا ما تجدهم بسياراتهم الخصوصية الفارهة هذا إن لم يكن لديهم سيارات حكومية ومرافقين مدججين بالأسلحة .. ثم تذكرت اني كذلك لدي سياره وهي عطلانه لربما هو ايضا مثلي في سيارته ، دون السلاح فانا ليس لدي سلاح ولا أجيد التعامل معه .. دفعني الفضول لأسأله عندما نزلت من الباص وكان راكباً بجوار السائق أأنت مؤتمري قال نعم اقسم بالله ومن القيادات .. كم زاد اعجابي بهذه الشخصية .. نعم تعز تذوب عندها الحزبيه والقبليه والطائفيه هي محرابنا التي نصلي فيها وهي حصننا الذي نأوي إليه .. لا سلاح لنا الا الثقافة والتعليم .. ولا قوة لنا الا الحجة ..

في اليوم التالي ركبت مع اخر استأجرته مشوار .. كان يجرني للحديث عن السياسة وكنت اتحاشى ذلك ، قال لي عن سقوط صنعاء بان هولاء كذابون . قلت : من تقصد ؟! . قال: الحوثي واعوانه . :
ثم أسهب في الحديث عن السياسة وعن المؤامرة ، وذهب ليحلف ايمانا مغلظة بأنه يتقاضى كل يوم خمسة آلاف ريال يمني من الحوثيين وأنه يودعها في مصرف الكريمي يوميا .. وما يجمعه من عمل الباص مصروفه اليومي .
قلت له : أنت حوثي وأراك ناقما عليهم .!
قال : كذابين .
قلت : ولم تتقاضى خمسة آلاف ريال يوميا .. نظير ماذا ؟!.
قال : أنا من سامع وشيخي سلطان السامعي وتربطنا قرابه وهو يعطينا هكذا ، كي يثبت للحوثيين أن لديه أتباع .
قلت : اسمع .. إن هذا لابُد له من مقابل .. توقع في يوم من الأيام أن يعطوك البندقيه لتخرج تصول وتجول في شوراع تعز تقتل كل مخالف للحوثيين ..
قال : لن أفعل ولن أفعل .. ولن أقتل بشرا .. اسمع : أنا لست ملزما في الخروج معهم . ولم أحلف لهم يمين أني معهم .. هم أعطوني ولن أردها .. ولست معهم ولا مؤمنا بفكرتهم .
شكرته ونزلت كنت بجوار البيت .

تأكدت بعد ذلك أن تعز محاطة بأسوار ثقافة ابنائها ووعيهم وتحملهم المسؤلية المشتركه ، وان سلاحنا هو التعليم ، هو روح السلام التي تسكن قلوبنا جميعا .