السبت ، ٠٤ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٨:٥٣ صباحاً
فيفا يقرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026

فيفا يقرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026

ل انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقررة يوم الخميس القادم في العاصمة البحرينية، المنامة، أعلن مجلس الاتحاد موافقته على مقترح زيادة حصص منتخبات القارات المشاركة في بطولة كأس العالم 2026.

وكانت قد أصدرت لجنة خاصة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اقتراحاً في 20 مارس الماضي يقترح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً.

وقسم الاقتراح المنتخبات المشاركة في البطولة إلى مقاعد مخصصة لكل قارة، وقسم هذه المقاعد على القارات كما يلي:

    الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا): 16 مقعداً
    الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف): 9.5 مقعداً
    الاتحاد الأسيوي لكرة القدم (آي إف سي): 8.5 مقعداً
    اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول): 6.5 مقعداً
    اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى (كونكاكاف): 6.5 مقعداً
    اتحاد دول أوقيانوسيا: 1.5 مقعداً

وعن أنصاف المقاعد قال المقترح أنه سيتم تكوين بطولة اقصائية صغيرة من ست منتخبات من القارات التي تمتلك أنصاف مقاعد، ومن البطولة سيصل منتخبين فقط إلى المقعدين الشاغرين في كأس العالم.

كما أقر الاقتراح بأحقية تأهل البلد المضيف للبطولة مباشرة دون خوض التصفيات كما هو الحال في القانون الحالي، وفي حالة مشاركة عدة دول في استضافة البطولة، سيترك الأمر للاتحاد لاختيار عدد المنتخبات المتأهلة تلقائياً.

وقد وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) كلياً على هذا الاقتراح. كما أعلن عن شروط اختيار  المنتخبات التي سترشح نفسها لتنظيم بطولات كأس العالم بدءً من بطولة عام 2026، من بينها بعض الاشتراطات المتعلقة بالبنية التحتية والمباني وحماية حقوق الإنسان والبيئة بالإضافة إلى عدة اشتراطات تتعلق بالملاعب واشتراطات أخرى تتعلق بكيفية التنظيم.

وبالموافقة على هذا الاقتراح يصبح كأس العالم 2026 هو الاول في التاريخ الذي يشارك فيه 48 منتخباً، وهو ما سيرفع عدد المباريات من 64 إلى 80 بطولة. وقال الاتحاد أن زيادة عدد المباريات لن يؤثر على عمر البطولة الممتد إلى 32 يوماً، حيث سيتم تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة تضم كل منها 3 فرق على أن يتأهل فريقين فقط من كل مجموعة إلى الدور التالي.

ومن المرجح أن تقدم الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك ملفاً مشتركاً لتنظيم بطولة كأس العالم 2026، بينما لم تعلن أي من دول العالم حتى الآن عن استعدادها التقدم لتنظيم البطولة.
 

الخبر التالي : المقاومة والمؤتمر يوافقان على مبادرة البركاني والحوثيين سيصدرون بيان موافقتهم لاحقاً ..تفاصيل

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 770.00 767.00
ريال سعودي 202.00 201.00
كورونا واستغلال الازمات