الاثنين ، ١٣ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٦:٣٩ مساءً
جماعة الحوثي تهدر 2.5 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي لتمويل حروبها

اعتمدت رواتب لـ40 ألفا من مسلحيها

جماعة الحوثي تهدر 2.5 مليار دولار من الاحتياطي الأجنبي لتمويل حروبها

> كشفت تقارير اخبارية أن جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله" التي تسيطر على العاصمة صنعاء، استنزفت احتياطي اليمن الأجنبي لتمويل حروبها وتغطية التزامات إضافية خارج موازنة البلاد، منها تكلفة 40 ألف مقاتل في صفوفها تسميهم "المجاهدين"، واعتمدت لهم رواتب شهرية ومكافآت.
 
ونسبت صحيفة "العربي الجديد" إلى مصدر في البنك المركزي اليمني وصفته بـ"المسؤول" ولم تكشف هويته، إن "احتياطي اليمن من النقد الأجنبي انخفض إلى 1.7 مليار دولار، بدلاً من 4.2 مليارات في مارس/آذار الماضي".
 
وأشار المصدر إلى ان استنزاف الاحتياطي دفع محافظ البنك المركزي إلى مغادرة صنعاء والتوجه إلى مسقط رأسه في منطقة غيل باوزير بمحافظة حضرموت، شرق اليمن.
 
وقال المصدر إن "تحديات أخرى واجهت المالية العامة في اليمن، خصوصاً في الأشهر الأخيرة؛ منها تجميد المساعدات والقروض والهبات الخارجية، وهو أمر ساهم في تدهور الوضع المعيشي والإنساني لليمنيين".
 
ونوه المصدر إلى أن القيود التي تفرضها قوات التحالف العربي المؤيد للشرعية أثرت على انسياب الصادرات والواردات من وإلى اليمن، وهو ما انعكس بشكل كبير على الميزان التجاري والموازين المالية الأخرى، وظهرت إخفاقاته على مجمل الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في البلاد.
 
وتوقف البنك المركزي اليمني لأكثر من 6 أشهر عن إصدار التقارير الشهرية التي توضح الوضع المالي والاحتياطي النقدي للبلاد.
 
ويعاني اليمن أزمة مالية خانقة، وتراجع الريال اليمني في المحافظات التي تخضع لسيطرة الحوثيين، بشكل كبير، أمام الدولار، حيث هوى إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات.

الخبر التالي : مقتل قائد حرس الحدود بالجيش السعودي بقطاع الحرث في جيزان(صورة)

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات