الاربعاء ، ٢٣ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٠٩:١٠ صباحاً
وزير الخارجية الأمريكي والعماني

وزيرا خارجية عُمان وأمريكا يبحثان سبل تحقيق السلام في اليمن

ث وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ونظيره الأمريكي مايك بومبيو سبل الوصول إلى اتفاق يضمن أمن واستقرار اليمن.

ووفقا لوكالة الأنباء العمانية، فقد أجرى يوسف بن علوي، مساء أمس الإثنين، جلسة مباحثات ثنائية مع مايك بومبيو، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، في إطار زيارة يجريها بن علوي إلى الولايات المتحدة.

وتطرقت المباحثات إلى “عدة ملفات سياسية ذات اهتمام مشترك على المستويين الدولي والإقليمي، وتعزز العلاقات الثنائية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية”.

وعن المحادثات بين السعودية والحوثيين، قال بن علوي “ندرك بأن هناك رغبة بين الأشقاء في السعودية، وكذلك رغبة مماثلة لدى جماعة الحوثي للحديث والتعاون للتوصل إلى اتفاق يضمن الأمن والاستقرار في اليمن”.

وأوضح أن مشروع “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” (الناتو العربي) ما زال في طور المشاورات وأن تطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي أصبح من الضرورات التي تساعد على إيجاد حلول لمنطقة الشرق الأوسط.

وأكد بن علوي أن الولايات المتحدة حريصة على تحقيق توافقات في منطقة الشرق الأوسط رغم الظروف والأزمات.

وكانت واشنطن قد دعت في مايو/أيار 2017، إلى حشد تأييد دول مجلس التعاون الخليجي، وأكثر من 50 دولة إسلامية، للتصدي للنفوذ الإيراني ومواجهته في المنطقة، من خلال تأسيس تحالف للشرق الأوسط الاستراتيجي، والذي عرف فيما بعد بـ”الناتو العربي”.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، بحث بن علوي ومساعدي وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر ولشؤون الخليج العربي تيموثي ليندركينج، الجهود المبذولة لدفع عملية السلام في اليمن، وإمكانية التوسط لحل تلك الأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

وأكد بن علوي، عبر بيان حينها، استعداد بلاده للقيام بدور دافع لأي جهود دولية لإيجاد حل سياسي يجلب الأمن والاستقرار لليمن.

ومنذ مارس/آذار 2015، يشهد اليمن حربا بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران و القوات الحكومية المدعومة من تحالف تقوده السعودية، خلفت أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم، وفقا لوصف سابق للأمم المتحدة.

الخبر التالي : مؤسسات أمريكية تعتزم حماية الآثار والمتاحف اليمنية

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 846.00 840.00
ريال سعودي 221.00 220.00
كورونا واستغلال الازمات