الجمعة ، ٢٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠٢:١٧ مساءً

في رحاب أهل الله .. ابو بكر العيدروس

عارف الدوش
الثلاثاء ، ٣٠ يوليو ٢٠١٣ الساعة ١١:٤٠ صباحاً
هو الشيخ الصوفي أبو بكر بن عبد الله العيدروس عاش خلال الفترة 851 – 914هـ الموافق 1447 – 1508 م .. ولد في مدينة تريم واستقر في مدينة عدن عام 889هـ بعد زيارته للبيت الحرام عام 888 هـ تلقى العلوم على يد والده الذي كان زعيم العلويين وحجتهم وإمامهم في عصره وعلى يد عمه علي بن أبي بكر السكران ابن الشيخ عبد الرحمن السقاف والشيخ سعد بن علي مدحج حيث اعتنى هؤلاء الثلاثة بأولى مراحل تعليمه فانضم إلى حلقات الدراسة وجالس الشيوخ والعلماء من كبار السن بعد أن ظهر نبوغه مبكراً وسعة أفقه واطلاعه.

ثم قام هذا الشاب الصغير النابغ بالتدريس في الرباط بعد أن نهل من العلوم المختلفة "اللغة ، الفقه ، التفسير ، التوحيد ، الحديث ، التاريخ ،الجغرافيا " وكان والده قد عوده على تحقيق كتب العلـم وحفظ القرآن فحقق في السلوك "بداية الهداية" و"منهاج العابدين"وفي الفقه "منهاج الطالبين" و"الخلاصة" وقرأ في السلوك "الإحياء" على والده وحقق معانيه ومال منذ بواكير توجهه إلى سلوك التصوف فأخذ التصوف عن أبيه والشيخ سعد وتفقه على الشيخ بلحاج والشيخ بلفقيه والتصوف عنده يعني تطبيق الكتاب والسنة والاتباع والاقتداء بالصالحين.

أقام أبو بكر العيدروس في حضرموت ثماني وثلاثين سنة تقريباً وأدى الحج مرتين الأولى كانت عام 880 هـ بطريق البر وعاد منها إلى حضرموت والثانية كانت عام 888 هـ ومنها دخل إلى زيلع "عاصمة بلاد الصومال آنذاك" فكان كلما مر ببلاد أو منطقة يجالس أهل الذكر والعلم وحلقات الدراسة وينهل من العلوم ما استجد عليه ويعطي من لدنه كل ما استطاع فتعرف على حاكم الصومال حيث افتتحا عدداً من الأربطة في زيلع ومن المدن التي تردد عليها تعز وزبيد والحديدة حيث التقى بعلمائها أمثال أحمد بن عمر المزجّد والعلامة يحيى بن أبي بكر العامري مؤلف كتاب " بهجة المحافل" ومن تلاميذه بتريم العلامة عبدالله محمد باقشير مؤلف كتاب " القلائد" ومن تلاميذه بعدن الفقيه الحسين بن الصديق الأهدل والفقيه محمد بن أحمد باجرفيل والعلامة محمد بن عمر بحرق مؤلف كتاب " مواهب القدوس في مناقب العيدروس" وعبد اللطيف باوزير الذي جمع شعره في ديوان.

وكان حين وصل عدن قد بلغ حوالي 37عاماً فخرج خرج علماء عدن ووجهاؤها وعامة أهلها لاستقباله ودخلها في موكب مهيب يوم 13ربيع الثاني من عام 889هـ وتقام بهذه المناسبة الذكرى السنوية لدخوله عدن وامتلأت قلوب الناس بمحبته وألقى الله على أهل عدن شدة التعلق به فاستخار المولى سبحانه وتعالى فانشرح له الصدر وقد كسب قلوب الناس في عدن بما حباه الله من علم ومعرفة وصلاح وإحسان ورحمة وقد مارس القضاء قدم عصارة فكره لطلابه ومريديه ووصلت سمعته إلى الحجاز والهند وحيث زارته وفود وقدم إليه طلاب علم وقد لازمه عدد الكبير من الناس ومريدي طلب العلم وفتح دروس العلم وحلقات الذكر
أسس المسجد والرباط الذي عرف فيما بعد باسمه وسرعان ما احتل مركز الصدارة بين الجوامع والمساجد وكذا الأربطة والمدارس الدينية وفي عام 1270 بدء تأسيس المسجد والرباط الجديد حيث وضع اللبنات الأولى تحت سفح جبل سمي فيما بعد باسمه " العيدروس " فصار الجبل والجامع ومعه الرباط وأجنحة وملاحق إيواء المريدين الزائرين من الشمال والغرب والشرق والصومال الكبير "الصومال ، جيبوتي ، أثيوبيا" ومن السودان ومصر.

وأجرى الشيخ العلامة الإمام " العيدروس " في عدن خلال 25 سنة قضاها فيها صدقات سنوية ثابتة على طلبة العلـم ورواد المقام ويذكر المؤرخون أن مناسبة الزيارة السنوية كانت تعقد خلال حياة الإمام "العيدروس" بعدن حيث كان يعيد هذه الذكرى ويجري فيها من العادة الحسنة ما يعود بالنفع على المحتاجين والفقراء ومنها عادة الكسوة فقد كان يحمل في الموكب أحمال من الكساء والـملابس ثم يوزعها على الفقراء والـمحتاجين وقد أبدلها المتأخرون بحمل الكسوة المعروفة الآن من الألبسة التي تكسى بها القبور ويتنازع عليها الزوار عند باب المسجد كل عام وفرق كبير بين ما وضعه الإمام العيدروس من الصدقات الجارية وبين العادات المستحدثة التي اخترعتها العوام وحورب بسببها أهل الإيمان والإسلام.

وكان الشيخ والعلامة الإمام "أبو بكر العيدروس " على غاية من الرأفة والرحمة بالـمسلـمين المنكسرة قلوبهم يؤُنّسهم ولا يرهّبهم ويفتح لهم باب الرجاء والطمع في عفو اللّه لعلـمه بسعة رحمة مولاه وكان جامعاً للأخلاق المحمودة من الحياء والـمروءة والزهد في الدنيا شديد التمسك والاعتصام بكتاب اللّه وسنة رسول "صلى اللّه عليه وسلـم"، ويحث مريديه على ذلك ويكره الخوض في فضول الكلام مثل ما جرى بين الصحابة رضوان اللّه عليهم أجمعين.
وكان "العيدروس" كثير المطالعة وله تعلق بمصنفات الإمام الغزالي والشيخ محيي الدين بن عربي يتدارس كتبهما مع أقرانه ويشرحها لتلاميذه فمثلاً:" كان يكشف المشكلات والأسرار التي اشتمل عليها كتاب النصوص لابن عربي " كما كان يشرح لهم أحوال البارزين من الصوفية وخاصة عبد القادر الجيلاني ومعروف الكرخي وإسماعيل الحضرمي وعمر بن الفارض.. ومن صفات العيدروس أنه " كثير التبسم دائم البشر تعجبه المفاكهة يحب نشر البهجة حوله وإقامة الولائم ولو كلفه ذلك ديوناً تفوق طاقته، كما يشير إلى ذلك في بعض قصائده.

وله مساهمة في بناء المساجد وكذا في إنشاء خدمات عامة يحتاجها الناس في عصره.. وكان من صفاته أيضا أنه لا يميل إلى المبالغة في الاحترام مثل تقبيل اليد ، ويقول: " إن من قبل يدي عندي كمن لطمني" وله ديوان شعر سماه "محجّة السّالك وحُجة الناسك" وكان الذي قام بجمعه أحدُ تلاميذه وهو الشيخ الفقيه عبد اللطيف بن عبدالرحمن باوزير قسمه إلى قسمين:" قسم للقصائد الحكمية وقسم للقصائد الحمينية وجعل هذا القسم الأخير في فصلين: الموشحات والحمينيات" واشتمل ديوان " العيدروس على قصائد تربوية واجتماعية وصوفية ذوقية عاطفية وسياسية.

وخلد أهل عدن الذكرى المباركة لقدوم الإمام "العدني" العيدروس ويوم دخوله إلى عدن في الـ 13 ربيع الثاني كل عام بإقامة زيارته السنوية لا كما يعتقد البعض أنها حول وفاته التي كانت في شوال سنة " 914هـ / 1508م "وللزيارة اهتمام ومظهر كبير في عدن منذ القدم حتى يومنا هذا.