الاثنين ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ٠١:٢٦ صباحاً

أبين تستغيث فهل من مُجيب

علي الطلّي
الخميس ، ٠٦ ديسمبر ٢٠١٢ الساعة ٠٩:٤٠ صباحاً
يشكل سكان المدن حالياً نصف سكان العالم ومن المتوقع أن يتزايد عددهم بشكل متسارع خلال العقود القادمة. ويعني الانتقال للعيش في المدن بالنسبة للكثيرين الحصول على وظائف وخدمات أفضل.ولكن بالنسبة للملايين فإن حياة المدينة تعني العنف، والفقر، والتلوث، والاستضعاف المتزايد. ويعيش ما يـُقدر بمليار شخص في الأحياء الفقيرة أو في غيرها من المساكن رديئة النوعية.

وقد كشفت دراسـة أعدهـا المعهـد الوطنـي للدراسـات الديموغرافيـة نشرت نتائجهـا نهايـة الشهر الماضي .. أن نصف سكان العالـم بات يعيش في المدن وهذا الاتجـاه في تصاعـد , خصوصـا في إفريقيـا و آسيـا اللتيـن ستضمـان معظم المدن الكبـرى العالميـة في 2030 .
و ذكر المعهـد في العـدد الأخيـر من مجلـة " سكـان و مجتـمعات " استـنادا إلى " الأمم المتـحدة " أن نسبـة سكـان المدن في العالـم تجـاوزت في 2007 بالفعـل عتبـة الـ 50 % .
وفي عـام 1900 لم يكن يقيـ سوى واحـد من كل عشـرة أشخـاص في الـمدن وفي عـام 1950 نحو ثلاثـة أفـراد من أصـل عشـرة . وفي 2030 سيقيـم ستـة أفـراد من أصـل عشـرة في المـدن . أي خمسـة مليارات شخص سيعيشـون في المـدن ( من أصـل ثمانيـة مليارات ) مقابل 3.3 اليـوم .. وحاليـا القارات الأكثـر تطوراً هي القارات التي تضـم أكبـر عـدد من سـكان المـدن.
وتعـد نسبـة سكـان المـدن في أوروبـا و أمريكـا الشماليـة مرتفعـة جداً ( 87 % ) حيث يقيـم ثلاثة أربـاع السكـان في المدن . وفي إفريقيـا و آسيـا وهمـا القارتـان الأكثـر كثـافـة سكانيـة يتـوقع أن يقيـم معظـم السكـان في المـدن بحلول 2030 و ستضمـان معظـم المـدن الكبـرى العالميـة .. ومع هذه الوتيـرة المتـصاعـدة شهـد حجم المـدن تطوراً ملحوظـاً .
وفي السنـوات الأخيـرة سجلـت زيـادة لعـدد المـدن الكبـرى التـي يزيـد عـدد سكانها على عشـرة ملاييـن نسمـة .. و كـان عـدد هذه المـدن ثلاث في عـام 1975 هي طوكيـو , نيويورك , مكسيـكو .. و أضحت 20 مدينـة في عـام 2005 مع طوكيـو في الطليعـة .
وتـقع معظـم الـمدن التـي يزيـد عـدد سكـانهـا على عشـرة ملاييـن نسمـة في دول ناميـة . وللصيـن مدينتـان من أكثـر الـمدن كثافـة سكانيــة.

وبالعودة إلى موضوع مقالنا فقد طالعت يوم أمس بعض المنتديات ونوادي التواصل الاجتماعي بالشبكة ألعنكبوتيه، وقد كان حديث الساعة حينها بعض التعيينات في السلطة المحلية لمحافظة أبين،ولم اصدق بما نشرته تلك المواقع، فقمت على الفور بالدخول إلى مواقع أكثر أماناً في التعبير عن القرارات الرسمية الصادرة عن رئاسة الجمهورية، ومن تلك المواقع، موقع صحيفة 26 سبتمبر الناطقة باسم الجيش اليمني، والصفحة الرسمية لفخامة رئيس الجمهورية في الفيس بوك، وحينها قرأت الخبر وتيقنت بصدق مأتم تداوله بتلك النوادي والمنتديات.

مبروك لمحافظة أبين تعيين الوكيل الثامن عشر لم يبق لنا سوى تعيين أربعة وكلاء فقط كي نحتفل باليوبيل الذهبي لوكلاء أبين، ونتمنى أن تتبنى الحكومة تشييد ساحة تتوسط المحافظة تكون بديلا عن ساحة الشهداء ويطلق عليها ساحة الوكلاء وممكن يباشروا عملهم فيها بالتناوب وحينها ستحل كل مشاكل أبين. وممكن أن تنظم العملية بان يباشر كل وكيل بحسب رقمه بدلا من أن يتعدى حدود الوكيل الأخر، وقد تضطر الحكومة إلى تشكيل لجنة من وزارة الإدارة المحلية تحل مشاكل تنازع الاختصاصات بين الوكلاء، كما أن أي تزاحم أو تجاوز قد يترتب علية تعطيل عمل صندوق إفقار أبين (أعمار أبين).

شكرا لفخامة الرئيس على إصدارة لهذا القرار الذي دخلت فيه محافظة أبين مدونة جيينس ، كما يحق لنا أبناء أبين أن نفخر بان عدد وكلاء محافظة أبين يفوق عدد الوكلاء في واشنطن وموسكو ونيودلهي، وبكين.


يا فخامة الرئيس حفظك الله ورعاك محافظة أبين تحتاج لبناء وتنمية وإعادة أعمار، ولسنا بحاجة لتعيين وكلاء مساعدين، إذا كان المحافظ نفسه بلا عمل، إضافة إلى خمسة عشر وكيل ووكيلا مساعدا لأبين يقيموا بمحافظة عدن ويباشروا بها، فكيف يتم تعيين وكلاء مساعدين لهذه المحافظة.

محافظة أبين تحتاج إلى تنمية وأعمار، وقبلها تنمية العقول، وحل مشاكل نازحيها وعودتهم إلى ديارهم سالمين غانمين، بدلا من اهاتنتهم وإذلالهم من خلال وقوفهم بالطوابير منذ الصباح الباكر وحتى منتصف الليل على بوابات مكاتب الإغاثة والمنظمات الإنسانية.

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 760.00 757.00
ريال سعودي 200.00 199.00
كورونا واستغلال الازمات