الخميس ، ٢٨ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٠٤:٤٦ مساءً

ألا يتعظ طغاة عصرنا بمواعظ أمثالهم

محمد بشير
الخميس ، ٠١ يناير ١٩٧٠ الساعة ٠٣:٠٠ صباحاً
أوصى طاغية مقدونيا قديماً نظراءه طغاة العالم بثلاثٍ .. فهل يا ترى سيتعظ بها طغاة عصرنا المتهالكين على الكراسي ، الذين يأبون الانصياع لنداءات العلماء والعقلاء من أبناء شعبهم ، وهتافات الشباب في الميادين الذين بحت أصواتهم وهم يهتفون : ارحل !؟!

يظن بعض المفسرين ومنهم الألوسي غفر الله أن ذا القرنين المذكور في سورة الكهف : (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً * .. ) [الكهف83 ـ 98] هو : لاسكندر المقدوني الإغريقي تلميذ أرسطا طاليس ، وذلك كونه كانت له فتوحات كثيرة في المشرق والمغرب ، ولأن التاريخ المدون يعرف ملكاً اسمه لاسكندر ذي القرنين ، لكن ابن كثيرغفر الله له وغيره ينفي أن يكون ذو القرنين المذكور في سورة الكهف كما في النص أعلاه هو هذا ، فالنص القرآني لا يتحدث عن شخصية ذي القرنين ولا عن زمانه أو مكانه ، وهذه كما يذكر صاحب الظلال غفر الله له هي السمة المطردة في القصص القرآني ، فالتسجيل التاريخي ليس هو المقصود ، إنما المقصود هو العبرة المستفادة من القصة ، وهو ما يتحقق بدون الحاجة إلى تحديد الزمان والمكان في أغلب الأحيان ..

فالمقطوع به أن ذا القرنين المذكور في سورة الكهف (الآية : 38 ) ليس لاسكندر المقدوني ، إذ ذو قرني سورة الكهف : عبدٌ صالح ، ودستور حكمه دستور الحكم الصالح الذي قوامه الكرامة والتيسير والجزاء الحسن لمن أحسن ، أما المعتدي الظالم الفاسد المفسد فله العذاب والنكال والإيذاء ، وهذا ما يحفز الناس على الإنتاج والصلاح ، لكن حين يضطرب هذا الميزان كما هو الحال عند لاسكندر المقدوني الذي ظنَّ أنه مخلدٌ في الأرض يحكم فيطاع ويشير بأصبعه فتتحرك البشرية كأنها أحجارٌ على رقعة الشطرنج ، ظن أن رجاله وجنده مانعوه من الله فطغى وتجبر ، ومثله طغاة عصرنا قهروا شعوبهم ، وعاثوا في الأرض فسادا قد صم بريق الملك آذانهم وأعمى أبصارهم ، يُقرَِّبُ الحاكم منهم أهله والمعتدين الفاسدين المفسدين من انتهازي مثقفي عصره فيقربهم ويغدق عليهم الأموال والمناصب والشارات والألقاب والرتب ، ويُبعد الصالحون المصلحون فيصبحوا منبوذين محاربين ، وتكون السلطة سوط عذابٍ وأداة إفساد ، ونظام الجماعة إلى فوضى ، وما دروا أن لكل ظالم نهاية ، يومها لا تغن عنهم الزبانية من مرتزقة المثقفين حولهم فيهتف الواحد منهم : (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيهْ * هلك عني سلطانيه ) [الحاقة28 ـ 29] فالدنيا لا تدين لأحد ولو دامت لغيرهم ما وصلت إليهم .

هذا الوضع البائس هو ما كان عليه اسكندر مقدونيا الإغريقي تلميذ أرسطا طاليس ، ومثله تماماً هم طغاة عصرنا سواءً بسواء ، حولوا أوطانهم إلى دولٍ تُديرها الأجهزة الأمنية القمعية يعبث فيها ضباطها فساداً ، يمتهنون المواطنين ويُذلونهم ويهينونهم ويجلدون أبشارهم ..

هذا الطاغية المقدوني لاسكندر الأكبر عندما أدركته الوفاة كتب وصيته وهو على فراش الموت ، فأوصى بثلاث وصايا هي :
1) الوصية الأولى : أن لا يحمل نعشه عند دفنه إلاّ أطباءه ، لا أحد غيرهم .
2) الوصية الثانية : أن تنثر في طريقه إلى المقبرة قطع الذهب والأحجار الكريمة التي جمعها طيلة حياته .
3) الوصية الثالثة والأخيرة : إذا وضع في نعشه طلب منهم إخراج يده اليمنى من الكفن وإبساطها خارج النعش لتكون بارزة للعيان .

وحين فرغ من وصيته ، وقف الوصي ، القائد العام نائب الملك وولي العهد ، وقبل يد لاسكندر المقدوني الأكبر ذي القرنين ، وضمها إلى صدره ، ثم قال مستغرباً هذه الوصايا النشاز : ستكون وصاياك الثلاث أمانة عندي للتنفيذ دون إخلال بواحدة منها ، فهلا أخبرتني يا جلالة الإمبراطور المقدوني الأعظم عن مغزى كل واحدة من هذه الوصايا على حده ؟!!!

أخذ جلالة الإمبراطور المقدوني الأعظم نفساً عميقاً وأجاب ، أريدُ أن أعطي طغاة العالم والمستبدين من أمثالي درساً لم أفقهه أنا إلى الآن ؟! :

فأما الوصية الأولى : فأردتُ أن يعرف طغاة العالم والمستبدون أنَّ الموت إذا حضر لم ينفع في رده الأطباء المهرة ، أولئك الذين نَهرعُ إليهم كلما أصابنا مكروه ، فالصحة والعافية تاجٌ على رؤوس الأصحاء ، لكنَّ العمر لا يمنحه أحدٌ من البشر ؟!

أما الوصية الثانية : أن يعلم طغاة العالم والمستبدون أن الوقت الذي نقضيه في جمع الأموال ليس إلاّ هباءً منثورا ، ولن نأخذ منه معنا عند الموت حتى فتات الذهب ودقائق الأحجار الكريمة .

أما الوصية الثالثة : فليعلم طغاة العالم والمستبدون أننا قدمنا إلى هذه الدنيا لا نملك شيئا حتى الثوب الذي نتزين به ، وأيدينا فارغة لكنها نظيفة ، وسنخرج من هذه الدنيا كذلك ، لكن قد تكون أيدينا ملوثة : بدماء الأبرياء الذين ذبحناهم ، وأموال الشعوب التي نهبناها ، وأطنان الذنوب التي حصدناها ..

فيا ويحنا ياويلنا ليتنا لم تلدنا أمهاتنا ، لقد رقصنا على الأشلاء أو على رؤوس الثعابين ، وسكرنا حتى الثمالة من زبيبة ، وتركنا كل ذلك وراء ظهورنا .. فلو أنها دامت لغيرنا ما وصلت إلينا أصلا .. أنها وصيتي لكل المتجبرين من طغاة العالم والمستبدين عبر التاريخ فهل من معتبر ؟!