الأحد ، ١٢ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٤:٥٧ صباحاً
«برنس» الملاكمة ومشاغب الحلبات بطل العالم «نسيم حميد»: الحج أجمل هدية

«برنس» الملاكمة ومشاغب الحلبات بطل العالم «نسيم حميد»: الحج أجمل هدية

ظات أشبه بضربة قاضية أو هدف ذهبي، قادرة على تغيير مجرى حياة أي شخص، تمنحه قوة وطاقة نور في أوقات عصيبة تكاد أن تعصف به، وفي ملاعب الرياضة هناك نجوم وأساطير، منهم من نشأ في ظل دين الفطرة وآخرون عادوا إليه بقناعة تامة، وما بينهما يبقى الإيمان والتسامح والهدف النبيل.

يُعد الملاكم البريطاني العالمي، اليمني الأصل، نسيم حميد أو «البرنس» كما أطلق عليه عشاق ومحبو اللعبة، إحدى العلامات البارزة في رياضة النبلاء، وبالرغم من اعتزاله قبل عدة سنوات إلا أنه دوماً يبقى في قلب الحدث، حيث مانشيتات الصحف وعدسات الباباراتزي، ولعل موهبة النجم ذي الأصل العربي لم تقف فقط عند تبادل اللكمات وتوالي الجولات بل تعدت إلى أبعد من ذلك بفضل تلك الكاريزما التي منحها له الله.

وفي عالم الرياضة لم يواجه أي لاعب مسلم حملات من الاضطهاد مثل التي تعرض لها «البرنس» في الغرب، كانت تلك الحملات منظمة في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وهدفت إلى القضاء عليه وإجباره على الاعتزال، بعدما أصبح الملاكم الشهير محل انتقادات واسعة من الصحافة الغربية بسبب الطقوس والممارسات المعبرة عن اعتزازه بدينه الإسلام، حيث كان نسيم حميد عند دخوله حلبة الملاكمة يصيح بأعلى صوته قائلاً: الله أكبر الله أكبر، مرتدياً الشورت الخاص به والذي يحمل هو أيضاً اسم الإسلام، وزاد الأمر سوءاً عندما صرح البطل العربي قائلاً: في أي مباراة ألعبها كان هدفي رفع راية الإسلام عن طريق رياضة الملاكمة لتي أعشقها وصرت فيها بطلاً عالمياً.
 
حرب
ذلك الشعور الديني الطبيعي لم يعجب الصحف البريطانية فقد شنت حرباً على اللاعب للنيل من أحلامه، فلم تتردد صحيفة الأوبزرفر البريطانية في أن تطالب الجماهير بأن تنسى نسيم حميد وتمحوه من ذاكرتهم «فليسكن نسيم كتب التاريخ وكأنه ماض وانتهى» وتناست الصحيفة المرموقة أنها كانت تعده أحد أبرز الرياضيين في تاريخ المملكة المتحدة، قبل أن تنقلب عليه وتوجه له الاتهامات العنصرية.
 
كما ذكرت بعض الصحف أن اللاعب يغالي في إظهار مشاعره الدينية، وأكدت تلك الصحف أن حميد الذي اعتاد الإعلان عن إسلامه وأفكاره وعقيدته وانتمائه ـ متطرف الفكر ومتشدد مثل الكثيرين الذين يعادون الغرب، وهو ما يشير إلى أن حرباً دينية ممنهجة أعلنتها الصحف البريطانية وقتها ضد نسيم حميد.
 
موقف
من أجمل المواقف التي تحسب في مسيرة الملاكم العربي الأصل نسيم حميد، إصراره على تشجيع منتخب الجزائر في مونديال البرازيل 2014 مفضلاً إياه على تشجيع منتخب الأسود الثلاثة، وهو الذي يحمل جنسيته وأعلنها بأعلى صوته وقال: لن أشجع منتخب إنجلترا في نهائيات كأس العالم.. ولم أفكر في هذا الأمر، أنا أشجع اليمن منتخب بلادي الأصلي، وسأشجع المنتخب الجزائري في المونديال ما دام كل العرب سيساندونه. كاشفاً عن أنه قبل أن يحترف الملاكمة كان يلعب كرة القدم، وكان مميزاً فيها بشكل كبير، موضحاً في أكثر من مناسبة أنه يعتز بعروبته ويمنيته، وكان يحمل العلم اليمني في كل نزال خاضه، مشيراً إلى أن وجوده في بريطانيا لم يمنعه من المحافظة على العادات والتقاليد العربية، ولم يزده ابتعاده عن وطنه إلا تمسكاً بالإسلام والأخلاق والمبادئ العربية.
 
دعوة
يقول نسيم: فريضة حج بيت الله الحرام، هي أجمل الدعوات التي تلقيتها في حياتي، كنت أسمع فقط عن عظمة المكان ورهبة أداء تلك الفريضة من أصدقائي وأهلي، لكن بعد ذهابي إلى هناك اكتشفت أن ما كان يحكونه أقل كثيراً مما رأيت كلمات انسابت من الملاكم البريطاني العالمي بعد أن منّ الله عليه بأداء فريضة الحج للمرة الأولى في حياته، حيث لم يكن قد سبق له أداء هذا الركن العظيم، وذلك بناءً على دعوة شخصية تلقاها وقتها من الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز الذي احتفى بالملاكم العربي وإخوانه الذين رافقوه خلال هذه الزيارة.
 
بعد أداء المناسك، لم يجد نسيم حميد العبارات التي تعبر عن سعادته بأداء فريضة الحج، وقال: الكلمات لن تستطع أن تصف مدى سعادتي بأن أؤدي ركناً من أركان ديني العظيم، وقفت أمام بيت الله الحرام مع الملايين وشعرت وقتها بأن أكبر نعم الله علينا أننا مسلمون، ما شاهدته ولمسته شيء يدعو إلى الفخر والاعتزاز بديني وبرسولي الكريم.
 
وكان نسيم حميد قبل هذه الزيارة قد سبق له زيارة الأراضي المقدسة أكثر من مرة، مؤدياً مناسك العمرة وقضاء العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبره الشريف.
 
قرار
لم يكن قرار الاعتزال بالأمر الهين، على بطل بقيمة وقامة حميد نسيم البطل العالمي، وترددت أخبار عديدة في الأوساط البريطانية بعد خسارته أمام المكسيكي ماكو انطونيو باريرا في أبريل عام 2001 في لاس فيغاس، أن بطل العالم لوزن الريشة السابق للملاكمة قد قرر بالفعل رمي قفازيه وإعلان الاعتزال.

هجوم
يومها خرجت جريدة الجارديان الشهيرة، موضحة أن ابتعاد نسيم عن الحلبات جاء لأسباب شخصية لأنه أراد أن يقضي فترة راحة بعد سنوات طويلة من التعب مع أسرته الصغيرة وأطفاله الثلاثة، وكذلك متابعة أعماله الخاصة، حيث شركة الاستثمار العقاري المنتشرة فروعها في انجلترا وأميركا ودول بالشرق الأوسط، إضافة إلى العمل مع المؤسسات الخيرية خاصة في الدول الإسلامية والعربية.
 
خلف الأسوار
منذ عدة سنوات جاءت أخبار الملاكم نسيم حميد لكن هذه المرة لم تكن سارة كعادتها، بعد أن قضى بعد قرابة 16 أسبوعاً من خروجه من السجن، على خلفية تسببه في حادث سير، أدى إلى إصابة سائق السيارة الأخرى، بكسور في عظام رئيسة في جسده.
وداعاً للرشاقةعقب الإفراج عنه ظهر الملاكم الرشيق (سابقاً)، بطل العالم في وزن الريشة، وقد صار لديه جسد ضخم، وتحول إلى شخص سمين، يكاد لا يعرفه معجبوه، حينما كان ملاكما شهيراً، يسرق الأضواء بطريقته الفريدة في بدء جولات مبارياته بالرشاقة والمرح.
 
محطات:
12
ولد نسيم حميد كشميم في 12 فبراير 1974 بمدينة شفيلد، ملاكم بريطاني عالمي يمني الأصل تعود أصوله إلى مدينة رداع بمحافظة البيضاء.
 
7
بدأ تعلم الملاكمة عندما كان عمره 7 سنوات فقط، عندما أرسله والده إلى صالة «بريندون آنجيلز» لتعلم الملاكمة بعدما لاحظ عليه ضعف بنيته الجسمانية.
 
1992
خاض في عام 1992 أول مباراة احترافية وبالتحديد في 14 أبريل مع ريكي بيرد وفاز عليه في الجولة الثانية في المباراة التي استضافتها بلدته شيفيلد.
 
28
اشتهر نسيم حميد بالرشاقة والسرعة على حلبات الملاكمة، وشهدت منافسات وزن الريشة انتصارات باهرة للملاكم الفذ قبل أن يعتزل اللعبة في سن الـ28 عاماً.
 
21
توج بلقب بطل العالم في 1995 ويعد أصغر الأبطال عمراً، حيث كان يبلغ وقتها 21 فقط، خاض 37 لقاءً فاز في 36 ولم يخسر إلا مرة واحدة فقط عام 2001 أمام ماركو أنطونيو.

*البيان

الخبر التالي : 9 حقائق عن حياة الإعلامي السعوديّ أحمد الشقيري

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات