الجمعة ، ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ١١:٢٦ مساءً
لجنة عسكرية تصل عدن لسحب السلاح الثقيل من معسكرات الانتقالي

لجنة عسكرية تصل عدن لسحب السلاح الثقيل من معسكرات الانتقالي

n style="font-size:13px">كشفت مصادر مطلعة عن وصول العميد أمجد خالد القحطاني قائد لواء النقل العام حماية رئاسية على رأس لجنة عسكرية الى العاصمة المؤقتة عدن لتنفيذ الملحق العسكري من إتفاق الرياض.
وتضم اللجنة العسكرية التي يرأسها القحطاني والتي شكلها الرئيس هادي بحسب المصادر، كلاً من اللواء الركن أحمد المسعود  العميد الركن طارق النسي، العميد الركن  أحمد الظاهري.

وأوضحت المصادر أن مهام اللجنة العسكرية سحب السلاح الثقيل من معسكرات المجلس الانتقالي وضم قواتها إلى وزارتي الداخلية والدفاع بحسب بنود اتفاق الرياض.

ويؤكد الملحق العسكري لاتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي في أول بنوده على عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه عدن وأبين وشبوة منذ بداية آب/أغسطس الماضي، إلى مواقعها السابقة بكافة أفرادها وأسلحتها، لتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية خلال 15 يوما من توقيع الاتفاق.
 
وشدد على تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن خلال 15 يوما إلى معسكرات داخل عدن تحددها وتشرف عليها قيادة التحالف العربي، ولا يسمح بخروجها إلا بخطط معتمدة وإشراف مباشر من قيادة التحالف.

وينص على نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي في عدن إلى معسكرات خارجها، تحددها قيادة التحالف خلال 30 يوما من التوقيع، واستثنى من ذلك اللواء الأول حماية رئاسية المناط به حماية القصور الرئاسية ومحيطها وتأمين حركة الرئيس، وقوة أخرى لحماية قيادة المجلس الانتقالي في عدن تحت اشراف التحالف.
 
وأكد أحد البنود على توحيد القوة العسكرية، وترقيمها وضمها لوزارة الدفاع وإصدار القرارات اللازمة لذلك، وتوزيعها وفق الخطط تحت إشراف مباشر من قيادة التحالف، خلال 60 يوما من توقيع الاتفاق.

ونص البندان الأخيران من الملحق على توحيد القوات العسكرية في محافظات أبين والضالع ولحج وشبوة، تحت قيادة وزارة الدفاع، بذات الإجراءات التي تتم في عدن، وإعادة تنظيم القوات العسكرية في بقية المحافظات الجنوبية تحت قيادة وزارة الدفاع بنفش الإجراءات خلال 90 يوما.

الخبر التالي : في خطوة مفاجئة الميسري يصل مسقط

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 760.00 757.00
ريال سعودي 200.00 199.00
كورونا واستغلال الازمات