السبت ، ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٠٤:٢٧ صباحاً

رحلة صعبة ( 4)

عباس القاضي
الخميس ، ٠٦ ديسمبر ٢٠١٢ الساعة ٠٧:٤٠ مساءً
لا يوجد لدينا غرف ذات سرير مزدوج ،، يوجد لدينا بسريرين منفصلين ،،،، قال لهم صاحب الاستراحة التي تشبه النظام الفندقي،،، بنبرات أسف ،،، لكن مدين قال : تمام وهو يكتم فرحه واستبشاره بأن هذا قدر من الله ولطف منه .

دخلوا الغرفة : واسعة ،،، تهوية جيدة ،،، إنارة ممتازة ،،، نظيفة ، كون المجمع كله جديد بما فيه الاستراحة .

هذا سريري ،،، وذاك سريرك ،،، تمام ؟ هزت رأسها بالإيجاب ،،، قال لها : سأنزل إلى البقالة ،،،آخذ ماءا و عصائر ،،، تحتاجين شيئا آخر ،،، هزت رأسها ،، لا ،،، وقبل أن يغلق خلفه ، قال لها : تستطيعن أن تجهزي نفسك للوضوء ،،، قبل أن أعود ،، سنصلي الوتر جماعة ،،، قبل أن ننام ،،، أغلقت الباب خلفه ،،، ليعود بعد دقائق ، حاول فيها أن يبطئ لتأخذ راحتها .

هاهو يطرق الباب ،،، تفتح ،،، يدخل ،،، يعطيها الماء والعصير ،،، ويضع له مثلها ،،، والفائض يضعه في الثلاجة .

يدخل للوضوء ،،، يخرج ،، يتفحص الجدران بحثا عن اتجاه القبلة ،،، أخيرا وجد السهم ،،، قال لها : صلاة الوتر أثابكم الله ،،، وقفت خلفه صلوا بخشوع ،،، دعوا الله في القنوت أن يثبتهم ،،، دون أن يلمح لها أنهم في مأزق ،،، لأن نوف فتاة " خام " بريئة ،، لم تألف الرجال ،،، ويبدو أن حفظها للقرآن شغلها عما دونه ،،، لم تشاهد التلفزيون إلا نادرا ،،، لم تسمع أغاني عبد الحليم : " أول مرة تحب يا قلبي " ،،، " بحلم بيك " ،،، " اسبقني يا قلبي " ،،، التي يعشقها المراهقون ،،، وذو الخفقات الأولى من قلوبهم .

نوف ليست كا النساء ،،، هكذا يقنع نفسه ،،، وهو يشرب اللبن حتى يستطيع أن ينام بسرعة ،،، وهي صامتة تتأمل الجدران ،،، وكأنها مهندس يبحث عن عيوب بعد مقاول مبتدئ .

وتستمر الهواجس بتشعيباتها ،،، تتناوشه من مكان إلى مكان ،،، إلا أن صوت الفضيلة في نفسه كانت حاضرة ،،، ، يذكره بالأمانة بل ويسرد له عبارات لم تخطر على باله من قبل ،،، يقول له : مدين ،،، هذه نوف صراطك إلى الجنة ،،، إن تجاوزتها ، فما دونه أسهل ،،، وإن وقعت ،، مزقت جسدَك كلاليبُ المعصية .

فاق مدين من هواجسه على صوت نوف ،،، وهي تقول له : لم يبق سوى ساعتين للفجر ،،، وأنت لم تنم ،،، رد عليها : وأنت ؟ قالت : ثلاث ساعات نمتها في حجرك نوما ثقيلا بعد شبع ،،كافية ،،، عن إذنك سأخفف الإنارة لن أطفئها ،،، لأنني أريد أن أراجع وردي من القرآن ،،، وأنت خذ راحتك بالنوم ، وسوف أوقظك مع الفجر بإذن الله .

أدار لها ظهره ،،، ليجعل وجهه في اتجاه الجدار ،،، وهو يرى أن هذا الموقف هو معركة حقيقية ،،، يدعو الله أن يذهب عنه رجز الشيطان ،،، ويربط على قلبه ،،، كما كان عليه أهل بدر ،،، لذلك ردد هذه الآية متضمنة الدعاء أن يغشيه النوم " إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط علىٰ قلوبكم ويثبت به الأقدام. "

ما إن أكمل الآية إلا وهي واقفة عند رأسه ،،، نظر إليها ومن فرط طولها لم يرى يديها ،،، ألجمت لسانه ،،، وهي تقول له : واحدة بواحدة ،، والبادئ أكرم ،،، سأغطيك بلحافي ،، كما غطيتني بمعطفك في الطريق ،،، نم يا أخي ،،، ثم قالت : لا إله إلا الله ،،، ردد بعدها : محمد رسول الله ،،، وعاد إلى وضعه السابق ،،، دمعة سقطت من عينه ،،، وهو يدس وجهه في المخدة وهو يقول : ما أجمل الذكر في أفواهكن أيتها النساء ،،، في الصباح قالتها سعاد ،،، والآن نوف ،،، وأغمض عينيه لم يفتحهما إلا على صوت نوف توقظه للصلاة .

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 835.00 826.00
ريال سعودي 218.00 217.00
كورونا واستغلال الازمات