الأحد ، ١٢ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٦:٤٥ صباحاً
رئيس البنك المركزي اليمني يطلقه تحذيره للحكومة والمجتمع الدولي: ثورة مرتبات وفوضى في قادم الأيام

رئيس البنك المركزي اليمني يطلقه تحذيره للحكومة والمجتمع الدولي: ثورة مرتبات وفوضى في قادم الأيام

ر محمد عوض بن همام محافظ البنك المركزي من ثورة عارمة في حال استمر العجز في السيولة ولم يتمكن البنك المركزي من سداد مرتبات الموظفين.

وقال بن همام في حوار أجرته معه وكالة رويترز أن البنك يقوم بمهامه لكل المواطنين في كل المحافظات بحياد مطالباً بعدم نقل البنك إلى مكان آخر كون هذا النقل سيؤدي إلى تقسيم البلد حسب رأيه.

وطالب بن همام الحكومة الشرعية في الرياض بأن تخاطب شركة طباعة العملة لكي تسمح للبنك المركزي بالطباعة كون الاذن لن يتم إلا بعد موافقة الحكومة في الرياض مشدداً على ضرورة استمرار البنك المركزي في الحياد والبعد عن الصراع بين الأطراف كونه ملك لليمنيين جميعاً.

ونفى بن همام قيام البنك بدعم المجهود الحربي للحوثيين إلا أنه أكد أن البنك يدفع حوالي 25 مليار ريال كمرتبات للموظفين العسكريين والجيش في إشارة ضمنية إلى قيام البنك بتمويل مقاتلي الحوثي بالمرتبات كونهم ضموا لكشوفات الجيش بعد الانقلاب العام الماضي.

كما ناشد بن همام المواطنين إلى إخراج ما لديهم من ودائع في منازلهم من العملة المحلية وايداعها في البنوك التجارية والبنك المركزي كون المبلغ الموجود في السوق يتجاوز الترليون و300 مليار ريال وهذا مبلغ كبير سيغطي احتياج السوق ويغطي العجز في السيولة التي يعاني منها البنك.

كما حذر بن همام بأنه في حال استمر الوضع على ما هو عليه من عدم طباعة العملة وعدم وجود سيولة بأن البنك لن يستطيع الوفاء بالتزاماته في سداد المرتبات خلال الأشهر القادمة.

الخبر التالي : عشرات القتلى والجرحى في تفجير سيارة مفخخة أستهدفت تجمع جنود في أبين

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات