الاثنين ، ١٠ أغسطس ٢٠٢٠ الساعة ٠٦:٢٨ مساءً
عبد العزيز جباري

مسؤول تفاوضي حكومي يدعو بان كي مون لتحقيق سلام عادل ومستدام باليمن

ا نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية اليمني عبدالعزيز جباري اليوم الأحد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الى التحرك العاجل لتحقيق سلام عادل ومستدام في اليمن انطلاقا من المسؤوليات القانونية والأخلاقية الواقعة على المجتمع الدولي تجاه اليمن وشعبه.
 
وحذر في كلمة القاها خلال جلسة مغلقة عقدها الأمين العام مع الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام بالكويت من اي سلام ترقيعي يرحل الصراع الى المستقبل موضحا ان الشعب اليمني أنهكته الصراعات وبات ينشد السلام الدائم الذي لن يتأتى إلا من خلال تنفيذ القرار الأممي 2216 والإلتزام بالمرجعيات الأخرى المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
 
وأعرب جباري عن شكره للأمين العام إهتمامه بالملف اليمني وحرصه على تحقيق نتائج إيجابية في مشاورات السلام التي تستضيفها دولة الكويت مؤكدا ان وفد الحكومة جاء الى الكويت حاملا الرغبة الحقيقية في تحقيق السلام الذي ينشده اكثر من 25 مليون يمني والحرص على إنهاء الصراع الذي وصلت آثاره إلى كل مدينة وقرية وبات يمزق النسيج الإجتماعي وينسف الوحدة الوطنية .
 
وقال إن ما يحدث اليوم في اليمن من تداعيات سياسية وإجتماعية وإقتصادية لم تعد شأنا يمنيا داخليا بل أصبحت شأنا إقليميا ودوليا محذرا من نتائج كارثية قد تهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي ما لم يتم تدارك قضايا استعادة مؤسسات الدولة وتسليم السلاح.
 
واضاف ان المنطق يقول ان اي سلام يجب ان يقوم على تحول جماعة أنصار الله الى حزب سياسي حتى تكون شريكة في صناعة القرار السياسي للبلد على قاعدة المشاركة الديمقراطية بعيدا عن لغة السلاح ومنطق القوة.
 
وجدد في ختام كلمته شكره للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن كما اعرب عن شكره للأشقاء في دولة الكويت وفي مقدمتهم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعاية مشاورات السلام الى جانب الأشقاء في باقي دول مجلس التعاون الخليجي وجميع الدول الداعمة للسلام في اليمن.
 
 

الخبر التالي : قائد اللواء 17 بالصبيحة يرفع شكوى ضد اللواء اليافعي والرئيس هادي يرد

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 760.00 757.00
ريال سعودي 200.00 199.00
كورونا واستغلال الازمات