الخميس ، ٠٣ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٠٤:٥٣ مساءً
مصادر مصرية: مقتل 224 في تحطم طائرة روسية في سيناء

مصادر مصرية: مقتل 224 في تحطم طائرة روسية في سيناء

لت مصادر طبية وأمنية مصرية إن جميع من كانوا على متن طائرة روسية وعددهم 224 شخصا من ركاب وأفراد طاقم قتلوا في حادث تحطم الطائرة صباح يوم السبت في شبه جزيرة سيناء.
 
وسقطت الطائرة قرب مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.
 
وقالت السلطات المصرية إن الطائرة اختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في محافظة جنوب سيناء المجاورة.
 
وقالت مصادر أمنية في شمال سيناء إن المعاينة المبدئية للطائرة توضح أن عطلا فنيا تسبب في الحادث. وقال مصدر إن الطائرة سقطت عموديا وإن أجزاء كبيرة منها احترقت.
 
وقالت مصادر أمنية مصرية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الطائرة أسقطت في المحافظة التي ينشط فيها إسلاميون متشددون يمثلون تحديا أمنيا للحكومة.
 
وقال مسؤول روسي إن من بين الركاب 17 طفلا وإن أفراد الطاقم سبعة. وقال بيان لمجلس الوزراء المصري إن عدد الركاب الروس ضحايا الحادث 214 وإن هناك ثلاثة ركاب من أوكرانيا. وأضاف أنه كان على الطائرة 138 امرأة و62 رجلا بالإضافة إلى الأطفال وأفراد الطاقم.
 
وكانت الطائرة في طريقها من منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية.
 
وسقطت بالقرب من مطار العريش الدولي خارج مدينة العريش عاصمة شمال سيناء.
 
وقالت وزارة الطيران المدني في بيان "طائرة روسية حروف تسجيل KGL-9268 من طراز الإيرباص 321 اختفت من شاشات الرادار الملاحية وتم العثور على حطامها قرب مطار العريش."
 
وأضاف البيان "أقلعت الطائرة في الساعة 05:51 صباح اليوم السبت بتوقيت القاهرة واختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من الإقلاع حيث تم تكليف فرق البحث والإنقاذ بالبحث عن الطائرة حتى تم العثور عليها."
 
وقال ضابط ضمن فريق البحث والإنقاذ المصري "أرى الآن مشهدا مأساويا.. (هناك) عدد كبير من القتلى على الأرض وكثيرون ماتوا وهم مربوطون في كراسيهم."
 
وتابع "الطائرة انقسمت إلى جزأين أحدهما صغير من نهاية الطائرة تعرض للاحتراق والآخر كبير اصطدم بصخرة... استخرجنا قرابة 100 جثة حتى الآن من الطائرة والباقون بالداخل."
 
ونقل بيان حكومي عن وزير الطيران المدني محمد حسام كمال قوله إنه ما زال من السابق لأونه تحديد سبب تحطم الطائرة.
 
وقال البيان إن رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الذي توجه مع وزيري السياحة والصحة إلى موقع تحطم الطائرة قدم تعازيه لسفير روسيا لدى مصر.
 
وعرض التلفزيون الروسي لقطات لأقارب ركاب الطائرة وأصدقائهم وهم ينتظرون في قلق معلومات بمطار بوكوفو في سان بطرسبرج.
 
وقال رئيس الإدارة المركزية للجنة تحقيق حوادث الطيران أيمن المقدم إن لجنة التحقيق ستبحث عن الصندوقين الأسودين "لمعرفة ملابسات الحادث وتفريغ آخر محادثة بين قائد الطائرة والمراقبة الجوية حيث أبلغهم بحدوث عطل فني ويسعى للهبوط الاضطراري في أقرب مطار."
 
وتابع "يبدو أنه سقط فى منطقة قريبة من مطار العريش أثناء محاولته الهبوط."
 
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر في هيئة الطيران الروسية أن الطائرة تشغلها شركة طيران كوجاليمافيا الروسية باسم تجاري هو متروجيت.
 
وقال بيان لوزارة الطيران المدني المصرية إن فرق البحث والإنقاذ عثرت على حطام الطائرة في منطقة الحسنة جنوبي العريش.
 
وقال البيان "كانت الطائرة على ارتفاع 31 ألف قدم حينما اختفت من على شاشات الرادار، تمكنت فرق البحث والإنقاذ من الوصول إلى مكان حطام الطائرة.
 
وصرحت مصادر أمنية بأن فريق البحث والإنقاذ المصري حدد موقع الصندوق الأسود.
 
والحادث وفقا لبيانات مؤسسة سلامة الطيران هو ثاني أكبر حادث لإحدى طائرات إيرباص 321 .
 
وفي موسكو أفادت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء أن هيئة روسترانسنادزور الروسية للنقل ستجري تحقيقا في مدى التزام شركة كوجاليمافيا الروسية للطيران بقواعد سلامة الطيران.
 
وذكرت محطة تلفزيون روسيا 24 أن مسؤولين يفتشون مكاتب الشركة في موسكو وانهم صادروا بعض الوثائق.
 
ونقلت انترفاكس عن الهيئة قولها إنها وجهت مخالفات في آخر تفتيش روتيني لإجراءات سلامة الرحلات في الشركة خلال مارس آذار 2014 لكنها أوضحت أن كوجاليمافيا أصلحت المخالفات قبل حلول الموعد النهائي الذي حددته الهيئة.
 
وذكرت وكالتا أنباء روسيتان أن الشركة قالت إنها لا ترى سببا يدعو للاعتقاد بحدوث خطأ بشري في الحادث.
 
ونقلت وكالتا نوفوستي وإنترفاكس عن المتحدثة باسم الشركة قولها إن الطيار لديه خبرة تصل إلى 12 ألف ساعة طيران وإن الطائرة خضعت لكل إجراءات الصيانة.
 
وفي باريس أكدت شركة إيرباص لصناعة الطائرات يوم السبت أنها على استعداد لتقديم الدعم الكامل في التحقيقات حول سقوط الطائرة.
 
وأتمت الطائرة نحو 56 ألف ساعة طيران في نحو 21 ألف رحلة. والطائرة مزودة بمحركات آي.ايه.ئي-في2500.

الخبر التالي : غارات للتحالف في إب ومواجهات بالبيضاء

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 890.00 885.00
ريال سعودي 233.00 232.00
كورونا واستغلال الازمات