الخميس ، ٠٩ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٢:١٥ مساءً
الكشف عن بند جديد في اتفاق جدة بين الحكومة والانتقالي

الكشف عن بند جديد في اتفاق جدة بين الحكومة والانتقالي

فت مؤسسة جيمس تاون، المتخصص في الأبحاث الاستراتيجية ويهتم به صانعوا القرار في واشنطن، عن بند جديد من بنود اتفاق جدة المزمع إعلانه وتوقيعه بين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات وبين حكومة الشرعية المنفية بالرياض.

وبحسب التقرير الصادر عن المؤسسة البحثية فإن من البنود التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والانتقالي، تأجيل الأخير رفع مطلب الانفصال مؤقتاً ريثما تنتهي فترة الحرب مع مليشيا الحوثيين.

وأوضح أن الاتفاق يتمحور حول تهدئة التوترات بين الانتقالي وهادي بقدر ما يتعلق بإعادة الرياض وأبو ظبي إلى نفس المسـار.

وأشار إلى أن وفود من الجانبين التقت في جدة, وأصبحت على مقربة أكثر من وضع اللمسات الأخيرة على صفقة ما لتجميد الصراع من خلال تحديد وسيلة مقبولة لتأمين جنوب اليمن وحكمه، على الأقل طوال فترة الحرب الأوسع ضد الحوثيين.

وأضاف: يعد اتفاق جدة بمثابة تذكير مهم بأن السبيل الوحيد لإنهاء النزاع هو البدء في معالجة المشهد السياسي المتصدع في جميع أنحاء اليمن، بغض النظر عن المجموعات التي يُنظر إليها على أنها المحاربين الرئيسيين. 

ولفت إلى أن المسودة المسربة تشير إلى أن هادي سيظل رئيساً لكنه سيتقاسم المناصب الحكومية بالتساوي بين الشخصيات السياسية الشمالية والجنوبية، وهو تنازل تم تجربته في الماضي ولكن نادراً ما تم تنفيذه بنجاح.

الخبر التالي : اليمنية تعلن مواعيد رحلاتها ليوم الجمعة 25 أكتوبر 2019

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات