السبت ، ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٠٤:٤٤ صباحاً
من المظاهرات في لبنان

الاحتجاجات في لبنان مستمرة والحريري يتشاور على اصلاحات اقتصادية مع القوى السياسية

ر الاحتجاجات في لبنان لليوم الرابع على التوالي، تنديدا بتردي الأوضاع المعيشية و رفضاً للسياسات الاقتصادية للحكومة.

و عمت التظاهرات اليوم الأحد مناطق واسعة من البلاد.

و قطعت المحتجون طرق في أكثر من مدينة، وسط انتشار أمني كثيف لقوات الشرطة، و لم تسجل اليوم مصادمات بين المحتجين و الشرطة.

و يطالب المتظاهرون ببناء بلد جديد و دولة جديدة تعتمد على الكفاءات. رافعين لافتات تفيد بأن الشعب اللبناني أصبح يموت ببطء بسبب السياسات الاقتصادية للحكومة.

إلى ذلك قالت وسائل اعلام لبنانية إن رئيس الحكومة سعد الحريري، يتدارس مع القوى السياسية، ورقة اقتصادية، تتضمن عدد من الاصلاحات.

و بحسب المصادر تتضمن الورقة خفض مرتبات جميع النواب و الوزراء الحاليين و السابقين بنسبة 50% وإلغاء جميع الصناديق (الجنوب، الإنماء و الإعمار، المهجرين)، و فرض ضرائب على المصارف و شركات التأمين بنسبة 25% و إلغاء قرارات خفض معاشات التقاعد للجيش و القوى الأمنية، و وضع سقف لرواتب العسكريين لا يتجاوز رواتب الوزراء، و تقديم مصرف لبنان و المصارف الخاصة 3 مليار دولار لخزينة الدولة، و إلغاء بعض المجالس و الوزارات كوزارة الإعلام، و إلغاء كل أنواع الزيادات في الضرائب على القيمة المضافة و الهاتف و الخدمات العامة و رفع السرية المصرفية عن حسابات النواب و الوزراء و المسؤولين في الدولة، و وضع حد أقصى لرواتب القضاة على ألا يتجاوز الراتب 15 مليون ليرة (10 آلاف دولار)، و خصخصة قطاع الاتصالات الخليوية و زيادة الضريبة على أرباح المصارف، و إقرار قانون استعادة الأموال المنهوبة.

الخبر التالي : الحديدة: حريق ضخم يلتهم خيام النازحين في الخوخة

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 835.00 830.00
ريال سعودي 219.00 218.00
كورونا واستغلال الازمات