يطلق على الرجل والمرأة كلمة ( عانس ) ويرادفها أيضاً في المعنى (عزب) و(أيم) وكلها تدل على من لا زوج له سواء كان رجلا أو امرأة فهي من الألفاظ المشتركة.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.
تختلف الأسباب وتتعدد العوامل التي تؤدى وتساعد على انتشار ظاهرة العنوسة وتصب كلها في بوتقة البعد عن ديننا الحنيف أو جهلنا ببعض أحكامه، أو سوء فهمنا للحكمة من وراء الأوامر والنواهي التي يأمرنا بها الله- عز وجل- وتوضحها لنا السنة الكريمة، فكلما زاد اقترابنا وتمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف إيمانا قولا وفعلا كان في ذلك النجاة من الوقوع في أزمات ومشكلات الحياة المعاصرة بتطوراتها السريعة المتلاحقة.
وبحسب تقرير أعده الجهاز المركزي اليمني للإحصاء في 2009 وهو تقرير حول الأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة فقد بلغ عدد الفتيات اليمنيات اللواتي لم تتزوجن بعد بأكثر من نصف مليون يمنية وهذا العدد من المؤكد قد زاد ونحن في 2013م.
وقد حذر علماء اجتماع ومهتمون من تفاقم ظاهرة العنوسة في المجتمع اليمني إلى حد قد يجعلها مشكلة تهدد السلام الاجتماعي وانتقدوا ابتعاد الدولة عن حل قضايا الناس والاهتمام بمسائل لا علاقة لها بالنفع العام.
فقد كشفت دراسة حديثة عن وجود أكثر من نصف مليون امرأة يمنية تجاوزن سن الثلاثين لم يتزوجن بعد فضلا عن تفشي العنوسة بمعدلات عالية خصوصاً بين حملة الشهادات الجامعية والعليا في المدن الرئيسية وبشكل لافت للنظر.
ووفقا للدراسة التي أعدتها الباحثة شروق بامقبل فإن نظرة المجتمع للمرأة والثقافة القبلية السائدة تجعل الشباب اليمني يعزف عن الزواج من النساء اللاتي انخرطن في الحياة العامة والوظيفة فضلا عن غلاء المهور الذي بلغ حدودا غير معقولة.
المجتمع الذكوري
وهناك ثمة من يرى أن المجتمع الذكوري لعب دورا بارزا في تنامي مشكلة العنوسة بسبب تفضيل الرجال لصغيرات السن والأميات في مسألة الارتباط والابتعاد عن نظيراتهن من المتعلمات.
وبحسب الناشطة اليمنية في مجال حقوق الإنسان والمرأة بلقيس اللهبي فإن الكثير من الشباب ما زالوا يفضلون الزواج عبر أمهاتهم اللاتي تسيطر عليهن العقلية المتخلفة التي تشترط امرأة خاضعة للزوج وهذا لا يتوفر إطلاقا في الفتاة التي عاركت الحياة.
من جهتها عزت رئيسة قسم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتورة عفاف الحيمي تنامي الظاهرة إلى المجتمع الذي يحمل مفاهيم مغلوطة عن المرأة ويفضل الزواج بفتيات صغيرات وأوضحت أن المرأة اليمنية دفعت ضريبة عملها وتعلمها فنتج عن ذلك بروز ظاهرة الزواج المبكر وإحجام الشباب عن الزواج بخريجة الجامعة التي قد يصل سنها إلى 25 عاما.
لكنها تشكك في ارتفاع نسبة العنوسة في الريف اليمني على خلاف المعهود في المدن الكبيرة التي تبرز فيها المشكلة مما يحتم على الدولة التصدي لها عن طريق تغيير الوعي المجتمعي.
العادات والتقاليد
ويربط الكاتب والمحلل السياسي عبد الباري طاهر مشكلة العنوسة في اليمن بمسألة الفقر والعادات والتقاليد والقيم القبلية البائدة والوضع المختل في المجتمع الذي يتمثل في انعدام الوظائف وصعوبة تامين أساسيات الحياة التي تجبر الشباب على التفكير مليا قبل الإقدام على الزواج.
وانتقد طاهر المعالجات التي تقوم بها الجمعيات الخيرية المتمثلة في الزواج الجماعي ووصفها بتدابير ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ويرى أن حل مشكلة البطالة والفقر وتحديد المهور -التي وصلت إلى ملايين الريالات هو المخرج من هذه المشكلة.
واتهم طاهر الحكومة بنفض يدها من العون المجتمعي والاهتمام بمسائل لا علاقة لها بالنفع العام وحياة الناس، حسب قوله.
مشكلة العنوسة هل ترسخ لرواج ..ظاهرة الشعوذة ..
لم تكن تتصور وهي الخريجة الجامعية الواثقة بنفسها أن الظروف ستصل بها إلى البحث عن هذا “المعالج الخارق” طلبا لعلاج سحري لمشاكلها وضياع فرصة الزواج منها.
كانت تهرول مع أمها سريعا هربا وخجلا من أعين الناس حيث شعرت أن الجميع يعرف أنها تبحث عن “الشيخ” لحل مشكلة عنوستها!
وغير الشيوخ الخارقين والمعالجين بالحجابات والطلاسم وغيرها ظهرت على الساحة خارقة جديدة هي طفلة النشمة (سجى) التي لم يعد الأمر مقتصراً لزيارتها بغرض التداوي فقط بل وفك غيب تأخر الزواج.
(سلام ) معلمة تبلغ من العمر الــ 34 تقول : تقدم لخطبتي العديد من الشباب ولم تكن لي شروط تعجيزية كما أن أسرتي متفهمة لواقع الشباب المادي اليوم ومع ذلك كثير ما كان يتم الاتفاق بين أهلي وبين أحد المتقدمين لخطبتي على زواجي وترتيباته غير انني أفاجأ في آخر لحظة بعدم عودة الخاطب لذا تصر أمي على أن تذهب بي لتلك الطفلة رغم قناعتي بدجل وباطل ذلك إلا اني سأطاوعها رضاء لها.
يبقى عدم الزواج واقعاً قائماً في مجتمعنا بحكم الظروف المحيطة أو لعدم الرغبة في الارتباط أو عدم وجود الشريك المناسب وليس بسبب سوء الحظ أو السحر لكن المشكلة الأشد إيلاما أن ترضخ متعلمات للفكر المريض المحيط بها وتنزل إلى مستوى جهلهم بدلاً أن ترفعهم هي إلى علمها ..
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه”.
تختلف الأسباب وتتعدد العوامل التي تؤدى وتساعد على انتشار ظاهرة العنوسة وتصب كلها في بوتقة البعد عن ديننا الحنيف أو جهلنا ببعض أحكامه، أو سوء فهمنا للحكمة من وراء الأوامر والنواهي التي يأمرنا بها الله- عز وجل- وتوضحها لنا السنة الكريمة، فكلما زاد اقترابنا وتمسكنا بتعاليم ديننا الحنيف إيمانا قولا وفعلا كان في ذلك النجاة من الوقوع في أزمات ومشكلات الحياة المعاصرة بتطوراتها السريعة المتلاحقة.
وبحسب تقرير أعده الجهاز المركزي اليمني للإحصاء في 2009 وهو تقرير حول الأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة فقد بلغ عدد الفتيات اليمنيات اللواتي لم تتزوجن بعد بأكثر من نصف مليون يمنية وهذا العدد من المؤكد قد زاد ونحن في 2013م.
وقد حذر علماء اجتماع ومهتمون من تفاقم ظاهرة العنوسة في المجتمع اليمني إلى حد قد يجعلها مشكلة تهدد السلام الاجتماعي وانتقدوا ابتعاد الدولة عن حل قضايا الناس والاهتمام بمسائل لا علاقة لها بالنفع العام.
فقد كشفت دراسة حديثة عن وجود أكثر من نصف مليون امرأة يمنية تجاوزن سن الثلاثين لم يتزوجن بعد فضلا عن تفشي العنوسة بمعدلات عالية خصوصاً بين حملة الشهادات الجامعية والعليا في المدن الرئيسية وبشكل لافت للنظر.
ووفقا للدراسة التي أعدتها الباحثة شروق بامقبل فإن نظرة المجتمع للمرأة والثقافة القبلية السائدة تجعل الشباب اليمني يعزف عن الزواج من النساء اللاتي انخرطن في الحياة العامة والوظيفة فضلا عن غلاء المهور الذي بلغ حدودا غير معقولة.
المجتمع الذكوري
وهناك ثمة من يرى أن المجتمع الذكوري لعب دورا بارزا في تنامي مشكلة العنوسة بسبب تفضيل الرجال لصغيرات السن والأميات في مسألة الارتباط والابتعاد عن نظيراتهن من المتعلمات.
وبحسب الناشطة اليمنية في مجال حقوق الإنسان والمرأة بلقيس اللهبي فإن الكثير من الشباب ما زالوا يفضلون الزواج عبر أمهاتهم اللاتي تسيطر عليهن العقلية المتخلفة التي تشترط امرأة خاضعة للزوج وهذا لا يتوفر إطلاقا في الفتاة التي عاركت الحياة.
من جهتها عزت رئيسة قسم الاجتماع بجامعة صنعاء الدكتورة عفاف الحيمي تنامي الظاهرة إلى المجتمع الذي يحمل مفاهيم مغلوطة عن المرأة ويفضل الزواج بفتيات صغيرات وأوضحت أن المرأة اليمنية دفعت ضريبة عملها وتعلمها فنتج عن ذلك بروز ظاهرة الزواج المبكر وإحجام الشباب عن الزواج بخريجة الجامعة التي قد يصل سنها إلى 25 عاما.
لكنها تشكك في ارتفاع نسبة العنوسة في الريف اليمني على خلاف المعهود في المدن الكبيرة التي تبرز فيها المشكلة مما يحتم على الدولة التصدي لها عن طريق تغيير الوعي المجتمعي.
العادات والتقاليد
ويربط الكاتب والمحلل السياسي عبد الباري طاهر مشكلة العنوسة في اليمن بمسألة الفقر والعادات والتقاليد والقيم القبلية البائدة والوضع المختل في المجتمع الذي يتمثل في انعدام الوظائف وصعوبة تامين أساسيات الحياة التي تجبر الشباب على التفكير مليا قبل الإقدام على الزواج.
وانتقد طاهر المعالجات التي تقوم بها الجمعيات الخيرية المتمثلة في الزواج الجماعي ووصفها بتدابير ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ويرى أن حل مشكلة البطالة والفقر وتحديد المهور -التي وصلت إلى ملايين الريالات هو المخرج من هذه المشكلة.
واتهم طاهر الحكومة بنفض يدها من العون المجتمعي والاهتمام بمسائل لا علاقة لها بالنفع العام وحياة الناس، حسب قوله.
مشكلة العنوسة هل ترسخ لرواج ..ظاهرة الشعوذة ..
لم تكن تتصور وهي الخريجة الجامعية الواثقة بنفسها أن الظروف ستصل بها إلى البحث عن هذا “المعالج الخارق” طلبا لعلاج سحري لمشاكلها وضياع فرصة الزواج منها.
كانت تهرول مع أمها سريعا هربا وخجلا من أعين الناس حيث شعرت أن الجميع يعرف أنها تبحث عن “الشيخ” لحل مشكلة عنوستها!
وغير الشيوخ الخارقين والمعالجين بالحجابات والطلاسم وغيرها ظهرت على الساحة خارقة جديدة هي طفلة النشمة (سجى) التي لم يعد الأمر مقتصراً لزيارتها بغرض التداوي فقط بل وفك غيب تأخر الزواج.
(سلام ) معلمة تبلغ من العمر الــ 34 تقول : تقدم لخطبتي العديد من الشباب ولم تكن لي شروط تعجيزية كما أن أسرتي متفهمة لواقع الشباب المادي اليوم ومع ذلك كثير ما كان يتم الاتفاق بين أهلي وبين أحد المتقدمين لخطبتي على زواجي وترتيباته غير انني أفاجأ في آخر لحظة بعدم عودة الخاطب لذا تصر أمي على أن تذهب بي لتلك الطفلة رغم قناعتي بدجل وباطل ذلك إلا اني سأطاوعها رضاء لها.
يبقى عدم الزواج واقعاً قائماً في مجتمعنا بحكم الظروف المحيطة أو لعدم الرغبة في الارتباط أو عدم وجود الشريك المناسب وليس بسبب سوء الحظ أو السحر لكن المشكلة الأشد إيلاما أن ترضخ متعلمات للفكر المريض المحيط بها وتنزل إلى مستوى جهلهم بدلاً أن ترفعهم هي إلى علمها ..