السعودية في حكم الوهابية
المأخذ-
وفق مراجع دولية تعني بحقوق الانسان (مثلا)
• لا يسمح بالمملكة العربية السعودية بأي انتقاد للدولة.
• الاحزاب والتيارات السياسية ممنوعة من النشاطات في المملكة.
• مطلق اعتراض على السياسة العامة يجلب لصاحبه الويل والثبور.
• في معظم الاحيان تتخذ التدابير ضد المخالفين وجهاً مخالفاً للحقوق الانسانية.
• خلال الثمانينات وبعد قدوم الجمهورية الاسلامية الشيعية في ايران، تعرضت الجماعات الشيعية في المملكة (خاصة في الأحساء) الى التنكيل المنظّم.
• حاول الحكّام فيما بعد – خلال التسعينات – استيعاب الجماعات الشيعية وجلبها تحت قبّة النظام.
• بالحقيقة لم تراعِ مطالب هذه الجماعات بالكامل وبقيت الوعود – بالتعويض عن الخسائر – حبراً على ورق.
• لا تزال المناطق الشيعية (في شرق البلاد) عرضة للاضطهاد من قبل الدولة – نقص في الطاقة (كهرباء وماء) علماً ان اكبر واحة ماء في العالم موجودة في الاحساء. – التعليم وفرص العمل الخ...
• ليس الجماعات المعارضة الشيعية هي فقط مضطهدة وملاحقة بل ايضا المعارضة السنيّة الاصولية المدعومة بالخفاء من بعض الامراء الساخطين) – والتي تعاظي شأنها بعد ظهور حركة بن لادن.
• بعد حرب الخليج سنة 1991 لوحق مبشرين معارضين من المشايخ والذين اعترضوا على السياسة العامة حيال ما يجري في العراق. وتشكلت سنة 1993 هيئة دعيت بـ"لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة. هدفها: "الحدّ من المظالم. و... الدفاع عن الحقوق الانسانية المعترف به شرعياً.
• سارع المجلس الاعلى للعلماء (السعودي) برفض نشاطات هذه اللجنة وباشر بتوقيف بعض اعضائها (من رجال الدين).
• من بين الاحزاب المعارضة (السعودية):
• حزب التحرير الاسلامي. (الذي يدعو الى اعادة الخلافة من اهل البيت ويشكك بالتالي بمشروعية آل سعود بالاستيلاء على الحكم). ما جعل السلطات السعودية توقف بعض اعضاء هذا الحزب.
بين الموقوفين في حزب التحرير:
اطباء – مهندسين – معلمين من مختلف البلاد العربية. حوكموا بطريقة عشوائية لعدة سنوات سجن.
• الحق بهؤلاء عناصر الجماعات السعودية التي ذهبت الى افغانستان ودعيوا انذاك بـ"الافغان العرب" – فاوقفوا وسجنوا لعدة اشهر.
• المناظرات الدينية الوهابين ممنوعة وملاحقة في المملكة كما والشعائر الدينية وممارسة العبادات:
شيعية – مسيحيين – هندوس – بوذيين – دروز – علويين الخ..
• اقامة تعازي عاشوراء "الشيعية لا يسمح بها الا ضمن شروط محدودة وتحت مراقبة شديدة في اماكن معينة.
• بالمختصر كل نشاط مغاير للفكر الوهابي المتزمّت يكون عرضة للملاحقة والاضطهاد والتوقيف الاعتباطي.
وهكذا اوقف الشيخان (السعوديان) سلمان بن فهد العودة والشيخ صقر عبد الرحمن الهوالي من 1994 حتى 1999 في سجن الحير في الرياض – دون محاكمة.
لانهم مارسوا نشاطات دينية لا تسمح بها المدرسة الوهابية.
وكان وزير الدفاع (اعتقد كان وقتها الامير نايف بن عبد العزيز) قد صرّح:
"لقد اوقف هذان الرجلان بعد ان حاولتقوى الامن اقناعهم مدة سنة عن الاقلاع عن نشاطاتهم المتطرفة والتي تهدد وحدة المجتمع الاسلامي في المملكة. والكفّ ايضاً عن المواعظ واعطاء المحاضرات وبثّ الفكر المناهض لشريعتنا...".
• ان التوقيفات دون وجه حق ودون استتباعها بمحاكمة شائعة جداً في المملكة: ولا يوقف فقط المتهم بعمل ما بل ايضاً وغالباً افراداً من عائلته وذويه كما حصل مع الاستاذ عضو لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة، محمد المصري).
• الجهاز الدولي الذي يعنى بهذه الملاحقات والتوقيفات هو "المباحث العامة".
• من الصعب معرفة عدد الموقوفين السياسيين في المملكة. هم ربما بالمئات ان لم يكن بالآلاف.
ولاية الفقيه لدى المذهب الشيعي
• هي طريقة حكم تخص الطائفة الشيعية الآثني عشرية. (الذين ينتظرون الامام الثاني عشر المغيّب المهدي).
• كان المبدأ نظرياً بعد اختفاء الامام الاثني عشر (المهدي) ولكن عند قدوم الجمهورية الاسلامية سنة 1978 طوّر الامام الخميني المبدأ وجعله اداة حكم في ايران وعاونه على ذلك الامام محمد الصادق الصدر.
• ولاية الفقيه مبدأ تيولوجي – روحاني موحى من الله ليعين البشر خلال فترة غياب الأولياء.
• هو مبدأ يعطي رجل الدين (المفضّل) سلطة سياسية مباشرة.
• الفقيه هو بمثابة الامام منتظر – حتى ظهوره – وهو المرشد الأعلى.
• ووفق تعاليم آية الله روح الله الخميني تعود حقيقة السلطة او ممارسة السلطة الى افضل علماء الدين الذين يكون بالطبع الرجل المفضّل لادارة شؤون الامة بالطريقة الاكثر مقاربة فيما لو حضر الامام المهدي شخصياً لطريقه عمله وادائه.
في المطلق ان نظرية "ولاية الفقيه" التي ابتدعت لانهاء الجدل العقيم الذي يشوب عادة المجالس الحكومية ولو انه ابتعد عن روح الشورى التي دعا اليها الرسول قبيل مماته تنافي مسيرة الشيعة السياسية بعد إقصاء الإمام علي عن الخلافة، حتى ان الشيعة التقليديين آثروا البعد عن السلطة والتعاطي بالشأن العام بعد تلك النكسة التاريخية التي تثبتت بالحكم آل أميّة وأبعدت أهل البيت أولاد علي بعد مأساة كربلاء.
• بعض علماء الشيعة – ومنهم العلامة الراحل اللبناني – محمد حسين فضل الله ينبذون فكرة "ولاية الفقيه" ويعتبرونها بدعة ومفهوم غير شرعي للسلطة الاسلامية.
• ومن ناحية اخرى، آثر بعض أئمّة الشيعة – كما في العراق ايام صدام حسين – البقاء على هامش السلطة ضمن فئة ضاغطة مناهضة للحكم العام.
• عودة الى ما جرى في الجمهورية الاسلامية في ايران منذ 1979 ان مرشد الثورة – الذي هو نفسه الفقيه الوالي – (كان آية الله الخميني واليوم هو علي خامنئي) – هو في الوقت ذاته رئيس الدولة والرجل الاول في النظام.
• هذا الفقيه الوالي – في ايران – تعيّنه لجنة خبراء مؤلفة من 86 مرجع ديني.
• الفقيه الوالي يتسلم فوراً صلاحياته ويباشر بتبين الاتجاه السياسي العام للبلاد.
• يمكن "للفقيه الوالي" – اذا شاء – ان يستشير "هيئة الحرص على الدستور" – الذي يترأسها (على ما أعتقد) حالياً الإمام رفسنجاني – وذلك في بعض الامور الخطيرة والمصيرية الحرب والسلم.. الخ..
• يمكن "للفقيه الوالي" ان يستصدر قوانين وقرارات عامة دون الرجوع الى الهيئات الاستشارية.
• للفقيه حق النظر والمراقبة مباشرة او بالنيابة على جميع قطاعات ونشاطات الدولة كيف يشاء ومتى يشاء.
• "الفقيه الوالي" هو رأس السلطة التشريعية ايضاً.
• الفقيه الوالي يتولى ايضا قيادة القوات المسلحة بأجملها وهو الذي يعيّن ويقيل القادة العسكريين.
• يمكن للفقيه اللجوء الى استفتاء عام حول بعض التعديلات الضرورية أكانت اقتصادية أم اجتماعية ام سياسية.
العلويون النصيريون والاديان الاخرى
• النظرة التقليدية العلوية تجاه الاديان الاخرى تتسم بالعدائية. هذه النظرة متأتية من الاضطهاد الطويل الذي لقيه العلويون خلال وجودهم في المشرق.
• يبقى ان علي – الباب – هو "صاحب الكرامة" دون سواه.
• عندما بوّأ الله علي ان يكون "صورته" على الأرض زالت كل المظاهر السابقة.
- كنه الديانة المحمدية "اسم علي"
- "مقام" علي يلقي سائر المقامات.
العلويون النصيريون والاسلام
• منذ انطلاق الدعوة خلال القرن الحادي عشر
"كان الاسلام السنّي عدو النصيريين ومضطهدهم.. "كتاب الاسس. ص 34
(ابن تيمية)
• بالنسبة للاسلام الحنيف (السني) ان العلويين النصريين هم زنادق كفّار. لذلك أفتى ابن تيمية شيخ الاسلام – أمام سوريا والعراق خلال القرن الثالث عشر – اجازة هدر دماء العلويين. ومنع المسلمين السنّة من التزاوج مع بناتهم.
(ابن بطوطة)
• ابن بطوطة – رحالة خلال الرابع عشر – كتب: "غالبية سكان الساحل السوري من النصرين... هؤلاء يعتقدون ان الامام علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – هو اله – فهم لا يصلون ولا يتعرفون ولا يصومون..
يتابع ابن بطوطة فيروي قصة اعتداء العلويين على مدينة جبلة فيقول:
"هاجم العلويون مدينة جبلة على حين غرة وكان أهلها يصلون في المسجد نهار الجمعة. فدخلوا بيوتهم واعتدوا على النساء ولطّخوا شرفهم..
... اغتاظ المسلمون من هذا العمل فاجمعوا عليهم وقتلوا منهم العديد – ونكل الآلاف – دون رحمة... وهرب من نجا الى الجبال..." (كتاب الاسس ص 4).
• كتاب آخر هو "الباكورة السليمانية" يظهر بوضوح النزاع العلوي – السني. ويقول انه نزاع متجذّر منذ قرون". ويقول ايضا ان العلويون يطلبون من الله ان يقضي على حكام المسلمين. لكن مجمل العلويين يتبعون التقية.
ويتظاهرون بالصلاة لكن لا يصلوا مطلقا، بل يعلنوا سراً الصحابة الحلفاء ابو بكر وعثمان والائمة.
كتب ابن تميمة: "هؤلاء النصيرين وباقي الملل الباطنية كفرة اكثر من اليهود والنصارى. اكثر من المشركين. هم اكثر ضرراً على امة محمد من المحاربين المنبوذين مثل الاتراك والاوروبيين. يتظاهرون بمحبة "اهل البيت" انما الحقيقة لهم لا يعتقدون بالله ولا برسوله...".
- وفق المؤرخين السنة – لقد تحالف النصيريون مع النصارى الصليبيين لقهر المسلمين خلال الحملات الصليبية.
- هم لا يعتقدون بالتوراة ولا بالانجيل ولا بالقرأن وفق علماء الدين الاسلامي القدامى.
- الا انه سنة 1937 اصدر الحاج امين الحسيني فتوى على انهم "مسلمون" تقبل العلويون هذه الفتوى وأعلنوا انتمائهم الى الاسلام.
العلوين النصيريون يحكمون سوريا
• منذ 1970 هم يشكلون ما يقارب 10% من سكان البلاد. بينما السنة يتجاوز عددهم 60%.
• أحد عناصر استمرار العلويين في السلطة هو "العصبية" التي يتمتعون بها.
• المؤسس: محمد ابن نصير النامري في القرن الحادي عشر.
المعتقد:
• العلويون يجلّون الامام علي حتى "العبادة" دون مغالاة.
(الباطن السري)
• محمد هو "القناع" الذي يحجب "المعنى" الذي هو على:
• الدعوة نزلت على علي، لكن محمد اذاعتها باسمه اذا كان علي لا يزال يافعاً.
• علي هو الباب الذي يدخل منه نور الله. (كما اننا في مغارة وظهرنا الى المدخل. فاننا نرى النور ولا نرى المدخل).
• علي (الامام) هو القمر من هنا اسم فصيلة القمرية العلوية سليمان الفارسي هو السماء (أحد الصحابة).
محمد ابن عبدالله هو الشمس.
• من هنا اتهم العلويون بأنهم مشركين "متلتين كما المسيحيين. ان انهم مشركون بالانبياء بالقرب من العزة الالهية.
• مثل المعتقد الذي يتبعه الموحدون الدروز ان المعتقد العلوي يندرج في الاطار الانتقائي حيث لا يفضح اسرار المعتقد الا لنخبة من الرجال.
• تتبع الدعوة العلوية – كما الشيعة الاثني عشرية الأمامية – مبدأ "التقية" – أي "التستّر بالمألوف" – دفعاً للاضطهاد الذي ربما يأتي من أهل السنّة المتزمّتين.
• ان رجال الدين العلويين – المشايخ – المعلمين – هم بمثابة اباء روحيون لتلاميذهم.
• ان المعتقدات العلوية لا تزال تحفظ عادات بائدة وثنية.
مثل: زيارات على قبور الاولياء (ما يرفضه الوهابيون ويعتبرونه بدعة وهرطقة.
• المرتفعات الارضية المورفة بالاشجار والتي يعتقد ان ارواح الاولياء تسكن فيها.
• يعتقد العلويون ان مناجاة الموتى الأولياء الفضّل بقي من المصاعب والبلاء ويشفي من الامراض المستعصية. كالعقم، ويجلب الغيث والاستسقاء.
• العيد الرسمي الديني لدى العلويين هي يوم "عاشوراء.
• يعتقد العلويون – كما الموحدين الدروز – بالتقمّص بعد الممات.
• ليس للعلويين مساجد يصلون بها.
• يتقبّل العلويون وجود الخمرة ويعاقرونها دون وجل.
• لا تتحجّب النساء العلويين ويمكنهنّ مزاولة اعمالهن بالقرب من الرجال اذ لا انفصال بين النساء والرجال في الاماكن.
تعرض العلويون، مدى قرون، للاضطهاد على يد جيوش السنّة – خاصة المماليك خلال القرن الرابع عشر – وتنفيذا لارادة وفتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية الذي حكم على المذهب بالابادة كونه "هرطوق" (كافر) وأعلن ضد هذا المذهب الجهاد المقدس.
هذا الحرم استمر حتى منتصف القرن العشرين. فخلال عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد، أعيد اعتبار الطائفة من خلال فتوى اصدرها الامام الراحل موسى الصدر اقر بأن العلويين هم شيعة.
ان تنظيم الاجتماعي لدى الطائفة العلوية بقي تبليا ثابتا في غير مرتحل.
• ان العائلات العلوية عديدة ملتفّة حول مجموعات عائلية اربع
خياطين – حدادين – مناورة – قلبية.
كل مجموعة عائلية على رأسها "مقدم" ذات الصلاحيات المميزة.
• اخذ الرئيس الراحل حافظ الاسد في حرصه على دمج طائفته في الجسم الاجتماعي السوري ذات الاكثرية السنية اخذ يصلي في المساجد ايام الجمعة. كما وشرع ببناء مساجد في المناطق والمدن ذات الاغلبية العلوية. (في القرداحة مسقط رأسه بالتحديد).
• ان المحاولة التي قام بها شقيق الرئيس الراحل حافظ الاسد بالتقريب بين الملل السورية لم تلقَ الرحال المرتقب من قبل المشايخ العلويين الذين يخشون الاذابة الكاملة في الخضم السني، مما حدى بالرئيس حافظ الاسد الايعاز الى شقيقه (جميل) بالابتعاد عن سوريا مدة من الزمن.
• يقطن العلويون – بالاجمال – شمالي غرب سوريا. (بلاد العلويين) واهم مدنهم: صافيتا – الدراكينس – قرداحة – الشيخ بدر – اللاذقية الخ...
• منذ سنة 1963 دخل الشبان العلويون بكثرة الى القوات المسلحة.
وفي الدوائر الادارية في الدولة
• للعلوية ناد ثقافي رياضي اجتماعي يدعى تشرين
* يقابله ناد سني اسمه "حطين نسبة للمعركة الشهيرة التي ربحها صلاح الدين الايوبي على الصليبيين سنة 1180".
* يسيطر بعض الشبان العلوين – من العائلات القريبة للرئيس الاسد – تلفون – مناطق حرة – طاقة – نفط الخ.. وهذه سمة تتميز بها معظم الدول العربية الحالية.
* وفق دراسات حديثة – اجنبية – يبدو ان العلويين بالاجمال هم مستعدون لتقبّل التجديد التكنولوجي والثقافي اكثر من السنّة السوريين.
ا* لمعتقد العلوي (الروحاني) ينشد التقشف وينبذ التجارة المفرطة المربحة. وهذه النزعة لا يزال المشايخ في الطائفة يبثونها للاجيال الجديدة.
* في المعتقد الديني – الذي لا يزال سرياً باطنياً غير معلن للعامة – يفصل المعتقد العلوي كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن كلام الله ولا يعتبر القرآن كتاباً الهيا بل محدثاً (كما قالت المدارس الكلامية امثال الاشعرية والمعتزلة) ما يثير حفيظة المسلمين السنّة.
• بكلام اخر لا يتطلع العلويون الى القرآن بالاجلال المفترض ويهتزؤون بالعقيدة الحنفية مدخلين "المنطق في الايمان". ما يرفضه اهل المدارس الاربع السنية.
• هذا ما يثير حفيظة الطائفة الوهابية التي تكفّر مجمل المسلمين المغايرين لمعتقدهم المتزمّت.
• لا يعتبر العلويون ان كلام الرسول صلى الله عليه وسلم موصى من الله.
• يتهم العلويون السنة والخلفاء الراشدين – غير الامام علي – انهم حوّروا مقاطع من القرأن وحذفوا أحاديث من السيدة النبوية بقصد أبعاد الامام علي من الخلافة.
• مقابل "حدود العقل" التي وضعها علماء السنّة منذ توصلت المدارس الكلامية الساعية الى توافق "العقل والايمان" – المعتزلة والاشعرية بداية القرن الثاني عشر – يقابل العلويون ذلك بالايمان بواسطة العقل. وليس بالقبول المطلق كما في المدارس والتيارات الاصولية والسلفية (الوهابية مثلا).
• يعتمد حكماء الطائفة العلوية على "المقابلة العقلانية" والاجتهاد بدلا من "التفكير بالمشابهة" الذي اعتمد لدى آباء الكلامية. المعتزلة والاشعرية.
• وهذا ما يُعتبر "بدعة" من اهل السنّة.
• بالنسبة للعلوين "الدين ليس جامدا" بل يمكن ان يتطور مع العصر ووفق الظروف التاريخية. هي هذه النظرية التي تصدم الفكر السني التقليدي بالصميم اذ يعتبر أهل السنة ان القرآن او النص القرآني "مُنزل من الله" لا يمكن تحريفه ولا يعدّل ولا يرمّم.
• هذا الشرح العقائدي بين العلويين والسنّة حجّم من امكانية انخراط بعض المقاولين والتجار العلويين في الجسم الاقتصادي السوري الذي يشكل اكثريته السنّة.
• مجمل اهل السنّة يعتبرون العلويين كفّاراً. ولا يثقون بهم كونهم يمارسون "التقية" (التستّر بالمألوف)، المغاير للظاهر.
• قدم العلويون السوريون الى الحكم في سوريا وهم منخرطون في حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي طرح نفسه على انه حزب علماني (ما يجعله مرفوضاً تماماً من قبل غلاة السنيّة قبل الوهابيين).
• وما يجعله بموقع تخاصم مع فصيل الاخوان المسلمين السوريين (السنّة) المتشددين والمدعومين من قبل المملكة السعودية.
• يتطلع العلويون الى الاخوان المسلمين على انهم رجعيين ظلاميين وخارج العصر، مرتبطين بالنظام السعودي الرجعي المتحالف مع الاميركي.
• بقدوم العلويين الى الحكم بسوريا تشكل فصيل ضاغط ونافذ هو فصيل عائلة الاسد القبلية التي تمكنت من جمع اكثرية العائلات العلوية تحت لوائها – بقيت بعض العائلات البرجوازية العلوية – المدنية من الخياطين والحدادين خاصة – خارج دائرة نفوذ عائلة الاسد القبلية – بسبب تعاظم نفوذ هذه العائلة على العائلات التاريخية مما ولّد بعض الشروخ داخل المجتمع العلوي.
• استعمل العلويون حزب البعث – المفترض ان يكون حزباً شعوبياً مثل المصعد بعد ان اهملوا القادة المنتخبين او عزلوهم. ثم ان تكاثر وجود الاقليات والملل الصغيرة داخل ضرب البعث دروز – مسيحيين – شركس – أكراد – اسماعيليين – علويين – الخ...
حول ضرورة الشعور بالانتماء الى متقدمين
• اجمالاً يشعر المسلم التقي (الممارس لطقوسه) بضرورة "التقليد" ممارسة شعائر معينة امتثالا لمعتقد معين، وذلك لاعتقاده انه بذلك يحفظ دينه من الانحرافات والبدع المحيطة به من كل حدب وصوب – وايضا دفعا للمخاطر المتأتية من تفسير خاطىء لآيات القرآن الكريم او لكلام الرسول – صلى الله عليه وسلّم – من خلال الاحاديث المنقولة عنه.
• الوهابية مدرسة اتخذت حيّز النص دونما السماح بالاجتهاد والعناوين الاخرى التي شغلت اهل الكلام (المقابلة – الموازنة... الخ)
• فهي مدرسة استنبطت تعاليمها من الآباء المؤسسين.
* للفكر السني الخالص: احمد ابن حنبل (القرن الثامن)
* شيخ الاسلام ابن تميمة (القرن الثالث عشر)
• المؤسس هو الشيخ العلامة محمد ابن عبد الوهاب الذي عاش في اواخر القرن الثامن عشر واوائل القرن التاسع عشر.
• تمركزت الوهابية – كمدرسة فكرية – سياسية في السعودية اذاً اواخر القرن الثامن عشر. نحو 1770.
• قبل ذلك الفترة كان العثمانيون ولاة الجزيرة. والوالي من سلالة النبي – صلى الله عليه وسلم -.
• كان العرب المسلمون قبل الوهابيين يقيمون الاعياد الدينية مثل عيد المولد النبوي الشريف والزيارات الى قبور الأولياء ليلمسوا منهم البركات والشفاء من الامراض والفرج في المصائب.
• اتى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب – صاحب المدرسة الوهابية – بنظرية التوحيد (عبر كتابه "كتاب التوحيد") وحظر الاعياد الدينية سوى عيد الفطر والاضحى، ومنع الزيارات على قبور الاولياء – النظرية التوحيدية التي اسسها عبد الوهاب هي في الواقع وكما دعاها اتباعه: سلفية نصية (اي تتبع النص القرآني بحرفيته دونما اجتهاد).
• فاضحت جميع الامور الحياتية لا تستقيم الا اذا راعت عامودية الشرع النصية: بغضّ النظر عن الزمن والمجال الحيوي.
تتميز الوهابية بالنقاط العقائدية التالية:
• لا يمكن اعطاء وجهتين (تفسيرين) لمسألة فقهية واحدة (خطأ الاجتهاد)
• ضرورة الاخذ بحرفية النص القرآني – دون تأويل – ولو ادى ذلك الى مساءلة: مثلا اذا قيل في القرأن عين الله، فيكون لله – عز وجلّ عيون – هكذا ايضا يد (يد الله فوق ايديهم) الخ.. ولو ان هذه العيون او الايادي لا تتشبّه بما لهم البشر، لكن النص فيها فهي اذن صحيحة.
• لا ضرورة لاتّباع المسلم احدى المدارس الفقهية السنيّة الاربع
كما درجت العادة، وهي: الحنبلي: الشافعي، المالكي: الحنفي (دعوة غير مباشرة لاعتماد المدرسة الوهابية).
خطر اتباع التقليد او الاجتهاد من قبل المسلمين – غير المخوّلين – لذلك وجب اتباع التعليمات المبسطة المستخرجة من النص القرآني دون سواه.
كل من انحرف عن هذه الوصايا هو "ضالّ".
كل من تنكّر بهذه التعليمات هو كافر ولو كان ولد مسلماً.
ان الوهابيون هم "جماعة الخلاص" بينما باقي المذاهب جميعها على ضلال وكفر. (الشيعة – الاشعرية – الصوفية الخ...)
جيوسياسية الوهابية:
• ساعد البريطانيون الحركة الوهابية للتخلص من العثمانيين بعد أن أدركوا ان ارض الحجاز تذخر بنيران "الذهب الاسود" – النفط.
• دخل الانكليز على خط عرب الحجاز تحت راية الاصلاح وانهاء عهد التخلف – الجاهلية. لذلك شجعوا لارساء نظرية "ظهرية" مثل الوهابية.
• بعد ترويج كتاب التوحيد بمحمد ابن عبد الوهاب احتاج هذا الاخير الى حماية. فقدمها له امير نجد محمد ال سعود الذي اعتنق مذهبه – وعقد بين الرجلين حق تاريخي أولج الامير فيه السلطة الزمنية واوكلت الامور الروحانية للشيخ عبد الوهاب.
الهدف
• نشر الدعوة بالاقناع او بالسيف في جميع اقطار الجزيرة. من مكة حتى عمان. وقد بوشر بذلك منذ مطلع القرن التاسع عشر. (مدينة كربلاء الشيعية احتلت وقتل من فيها).
• منطقة التحرك البدائية كانت نجد وعاصمتها مكة المكرمة.
• عندما ضم الحجاز الى نجد ولدت المملكة السعودية.
• النظرية الوهابية هي اذاً دينية – سياسية – تبشيرية – قتالية.
• 1924، سقوط مكة في ايدي آل سعود – عبد العزيز الذي امضى طفولته في الكويت – وطرد الملك الهاشمي حسين من الحجاز (بمساعدة البريطانيين).
سنة 1926 توّج عبد العزيز ملكاً على الجزيرة العربية، وإماماً عاماً للوهابية.
ان اكتشاف النفط بكميات خيالية ساهم في نشر العقيدة الوهابية – التي أضحت العقيدة الرسمية للملكة الجديدة.
هكذا انطلقت نظرية الوهابية الفاتحة والعدائية ضمن الجزيرة وثم نحو الدول الخارجية وكان طموح اصحابها نشرها في جميع البلدان الاسلامية وغير الاسلامية.
يشكل الوهابيون نحو عشرة ملايين في العالم (اقل من 1% من مجمل المسلمين في العالم).
مشروعية سلطة آل سعود
هذه المشروعية ترتكز على التبشير وليس على السلالة. التبشير في العقيدة الوهابية (الدعوة).
يعينهم في امرهم العائلة الدينية التي أولجت امر الدعوة عائلة "أل الشيخ" وهم سليلي عائلة عبد الوهاب.
يعتقد آل سعود – وربما على حق – ان التبشير الملتزم هذا يؤدي حكماً الى الوحدة السياسية – الدينية للجزيرة العربية.
واجه نشاطات آل سعود العثمانيون دون جدوى.
بقيت في جزيرة العرب، مسقط لوحدها، خارج الدائرة الوهابية.
النقاط الهامة:
بعد انهزام آل سعود والوهابيين على ايدي الجيش المشترك المصري العثماني بقيادة محمد علي برز في الجزيرة نفوذ آل الرشيد التي تمكنت من نفي آل سعود. ولكن سرعان ما عادوا لتولي السلطة في معظم مدن الجزيرة
سنة 1932 – اعلنت ولادة المملكة العربية السعودية
منذ الحرب الباردة – الستينات – عمد آل سعود لتصدير الفكر الوهابي خارج المملكة مستعينين بادخارات النفط الهائلة:
البلاد – الهدف كانت تلك البعثرة الاسلامية
مثل : باكستان – السودان – مصر – داغستان – الجزائر الخ.
كما وموّلت المملكة الحركات الاسلامية الراديكالية مثل:
الاخوان المسلمين واهل الدعوة واهل المنهي عن المنكر والامر بالمعروف وحزبي التوحيد والتحرير اللبنانيين الخ.. كما وموّلت حركات راديكالية في كل من العراق وسوريا والاردن واليمن ومصر وغيرها.
أزمة الفكر السياسي الوهابي
• نواة هذه الازمة هي "التكفير" الذي يمارسه هذا الفكر على كل من لا يعتقد به حتى من المسلمين الاصناف.
• الفكر الوهابي ينشد العنف والتبشير بالقوة. وتاريخ ضمّ المناطق (السعودية) العربية الى نجد مثل الحجاز دلالة واضحة على ذلك.
• فكر يؤمن بالاستبداد ولا مكان لفكر سواه. فهو متمنطق بكلام الله عز وجلّ.
• للوهابيين نظرة خاصة لموضوع "الشورى" التي أوحي بها الرسول. ما تخلص بهم الى "التعيين".
• وضع شروط صعبة لتحقيق صفة الايمان: تضييق فتحة التوحيد والتشكيك السهل بايمان سائر المسلمين.
• الخطاب الديني شديد اللهجة – عدائي – عنيف.
• الايمان بالقهر والغلبة مجاز.
• لم يعد المسلم – وفق الوهابيين – من يشهد بالشهادتين "لا اله الا الله" ومحمد رسول الله بل من يعتنق معتقد الوهابية.
"الديار" اللبنانية
المأخذ-
وفق مراجع دولية تعني بحقوق الانسان (مثلا)
• لا يسمح بالمملكة العربية السعودية بأي انتقاد للدولة.
• الاحزاب والتيارات السياسية ممنوعة من النشاطات في المملكة.
• مطلق اعتراض على السياسة العامة يجلب لصاحبه الويل والثبور.
• في معظم الاحيان تتخذ التدابير ضد المخالفين وجهاً مخالفاً للحقوق الانسانية.
• خلال الثمانينات وبعد قدوم الجمهورية الاسلامية الشيعية في ايران، تعرضت الجماعات الشيعية في المملكة (خاصة في الأحساء) الى التنكيل المنظّم.
• حاول الحكّام فيما بعد – خلال التسعينات – استيعاب الجماعات الشيعية وجلبها تحت قبّة النظام.
• بالحقيقة لم تراعِ مطالب هذه الجماعات بالكامل وبقيت الوعود – بالتعويض عن الخسائر – حبراً على ورق.
• لا تزال المناطق الشيعية (في شرق البلاد) عرضة للاضطهاد من قبل الدولة – نقص في الطاقة (كهرباء وماء) علماً ان اكبر واحة ماء في العالم موجودة في الاحساء. – التعليم وفرص العمل الخ...
• ليس الجماعات المعارضة الشيعية هي فقط مضطهدة وملاحقة بل ايضا المعارضة السنيّة الاصولية المدعومة بالخفاء من بعض الامراء الساخطين) – والتي تعاظي شأنها بعد ظهور حركة بن لادن.
• بعد حرب الخليج سنة 1991 لوحق مبشرين معارضين من المشايخ والذين اعترضوا على السياسة العامة حيال ما يجري في العراق. وتشكلت سنة 1993 هيئة دعيت بـ"لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة. هدفها: "الحدّ من المظالم. و... الدفاع عن الحقوق الانسانية المعترف به شرعياً.
• سارع المجلس الاعلى للعلماء (السعودي) برفض نشاطات هذه اللجنة وباشر بتوقيف بعض اعضائها (من رجال الدين).
• من بين الاحزاب المعارضة (السعودية):
• حزب التحرير الاسلامي. (الذي يدعو الى اعادة الخلافة من اهل البيت ويشكك بالتالي بمشروعية آل سعود بالاستيلاء على الحكم). ما جعل السلطات السعودية توقف بعض اعضاء هذا الحزب.
بين الموقوفين في حزب التحرير:
اطباء – مهندسين – معلمين من مختلف البلاد العربية. حوكموا بطريقة عشوائية لعدة سنوات سجن.
• الحق بهؤلاء عناصر الجماعات السعودية التي ذهبت الى افغانستان ودعيوا انذاك بـ"الافغان العرب" – فاوقفوا وسجنوا لعدة اشهر.
• المناظرات الدينية الوهابين ممنوعة وملاحقة في المملكة كما والشعائر الدينية وممارسة العبادات:
شيعية – مسيحيين – هندوس – بوذيين – دروز – علويين الخ..
• اقامة تعازي عاشوراء "الشيعية لا يسمح بها الا ضمن شروط محدودة وتحت مراقبة شديدة في اماكن معينة.
• بالمختصر كل نشاط مغاير للفكر الوهابي المتزمّت يكون عرضة للملاحقة والاضطهاد والتوقيف الاعتباطي.
وهكذا اوقف الشيخان (السعوديان) سلمان بن فهد العودة والشيخ صقر عبد الرحمن الهوالي من 1994 حتى 1999 في سجن الحير في الرياض – دون محاكمة.
لانهم مارسوا نشاطات دينية لا تسمح بها المدرسة الوهابية.
وكان وزير الدفاع (اعتقد كان وقتها الامير نايف بن عبد العزيز) قد صرّح:
"لقد اوقف هذان الرجلان بعد ان حاولتقوى الامن اقناعهم مدة سنة عن الاقلاع عن نشاطاتهم المتطرفة والتي تهدد وحدة المجتمع الاسلامي في المملكة. والكفّ ايضاً عن المواعظ واعطاء المحاضرات وبثّ الفكر المناهض لشريعتنا...".
• ان التوقيفات دون وجه حق ودون استتباعها بمحاكمة شائعة جداً في المملكة: ولا يوقف فقط المتهم بعمل ما بل ايضاً وغالباً افراداً من عائلته وذويه كما حصل مع الاستاذ عضو لجنة الدفاع عن الحقوق المشروعة، محمد المصري).
• الجهاز الدولي الذي يعنى بهذه الملاحقات والتوقيفات هو "المباحث العامة".
• من الصعب معرفة عدد الموقوفين السياسيين في المملكة. هم ربما بالمئات ان لم يكن بالآلاف.
ولاية الفقيه لدى المذهب الشيعي
• هي طريقة حكم تخص الطائفة الشيعية الآثني عشرية. (الذين ينتظرون الامام الثاني عشر المغيّب المهدي).
• كان المبدأ نظرياً بعد اختفاء الامام الاثني عشر (المهدي) ولكن عند قدوم الجمهورية الاسلامية سنة 1978 طوّر الامام الخميني المبدأ وجعله اداة حكم في ايران وعاونه على ذلك الامام محمد الصادق الصدر.
• ولاية الفقيه مبدأ تيولوجي – روحاني موحى من الله ليعين البشر خلال فترة غياب الأولياء.
• هو مبدأ يعطي رجل الدين (المفضّل) سلطة سياسية مباشرة.
• الفقيه هو بمثابة الامام منتظر – حتى ظهوره – وهو المرشد الأعلى.
• ووفق تعاليم آية الله روح الله الخميني تعود حقيقة السلطة او ممارسة السلطة الى افضل علماء الدين الذين يكون بالطبع الرجل المفضّل لادارة شؤون الامة بالطريقة الاكثر مقاربة فيما لو حضر الامام المهدي شخصياً لطريقه عمله وادائه.
في المطلق ان نظرية "ولاية الفقيه" التي ابتدعت لانهاء الجدل العقيم الذي يشوب عادة المجالس الحكومية ولو انه ابتعد عن روح الشورى التي دعا اليها الرسول قبيل مماته تنافي مسيرة الشيعة السياسية بعد إقصاء الإمام علي عن الخلافة، حتى ان الشيعة التقليديين آثروا البعد عن السلطة والتعاطي بالشأن العام بعد تلك النكسة التاريخية التي تثبتت بالحكم آل أميّة وأبعدت أهل البيت أولاد علي بعد مأساة كربلاء.
• بعض علماء الشيعة – ومنهم العلامة الراحل اللبناني – محمد حسين فضل الله ينبذون فكرة "ولاية الفقيه" ويعتبرونها بدعة ومفهوم غير شرعي للسلطة الاسلامية.
• ومن ناحية اخرى، آثر بعض أئمّة الشيعة – كما في العراق ايام صدام حسين – البقاء على هامش السلطة ضمن فئة ضاغطة مناهضة للحكم العام.
• عودة الى ما جرى في الجمهورية الاسلامية في ايران منذ 1979 ان مرشد الثورة – الذي هو نفسه الفقيه الوالي – (كان آية الله الخميني واليوم هو علي خامنئي) – هو في الوقت ذاته رئيس الدولة والرجل الاول في النظام.
• هذا الفقيه الوالي – في ايران – تعيّنه لجنة خبراء مؤلفة من 86 مرجع ديني.
• الفقيه الوالي يتسلم فوراً صلاحياته ويباشر بتبين الاتجاه السياسي العام للبلاد.
• يمكن "للفقيه الوالي" – اذا شاء – ان يستشير "هيئة الحرص على الدستور" – الذي يترأسها (على ما أعتقد) حالياً الإمام رفسنجاني – وذلك في بعض الامور الخطيرة والمصيرية الحرب والسلم.. الخ..
• يمكن "للفقيه الوالي" ان يستصدر قوانين وقرارات عامة دون الرجوع الى الهيئات الاستشارية.
• للفقيه حق النظر والمراقبة مباشرة او بالنيابة على جميع قطاعات ونشاطات الدولة كيف يشاء ومتى يشاء.
• "الفقيه الوالي" هو رأس السلطة التشريعية ايضاً.
• الفقيه الوالي يتولى ايضا قيادة القوات المسلحة بأجملها وهو الذي يعيّن ويقيل القادة العسكريين.
• يمكن للفقيه اللجوء الى استفتاء عام حول بعض التعديلات الضرورية أكانت اقتصادية أم اجتماعية ام سياسية.
العلويون النصيريون والاديان الاخرى
• النظرة التقليدية العلوية تجاه الاديان الاخرى تتسم بالعدائية. هذه النظرة متأتية من الاضطهاد الطويل الذي لقيه العلويون خلال وجودهم في المشرق.
• يبقى ان علي – الباب – هو "صاحب الكرامة" دون سواه.
• عندما بوّأ الله علي ان يكون "صورته" على الأرض زالت كل المظاهر السابقة.
- كنه الديانة المحمدية "اسم علي"
- "مقام" علي يلقي سائر المقامات.
العلويون النصيريون والاسلام
• منذ انطلاق الدعوة خلال القرن الحادي عشر
"كان الاسلام السنّي عدو النصيريين ومضطهدهم.. "كتاب الاسس. ص 34
(ابن تيمية)
• بالنسبة للاسلام الحنيف (السني) ان العلويين النصريين هم زنادق كفّار. لذلك أفتى ابن تيمية شيخ الاسلام – أمام سوريا والعراق خلال القرن الثالث عشر – اجازة هدر دماء العلويين. ومنع المسلمين السنّة من التزاوج مع بناتهم.
(ابن بطوطة)
• ابن بطوطة – رحالة خلال الرابع عشر – كتب: "غالبية سكان الساحل السوري من النصرين... هؤلاء يعتقدون ان الامام علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – هو اله – فهم لا يصلون ولا يتعرفون ولا يصومون..
يتابع ابن بطوطة فيروي قصة اعتداء العلويين على مدينة جبلة فيقول:
"هاجم العلويون مدينة جبلة على حين غرة وكان أهلها يصلون في المسجد نهار الجمعة. فدخلوا بيوتهم واعتدوا على النساء ولطّخوا شرفهم..
... اغتاظ المسلمون من هذا العمل فاجمعوا عليهم وقتلوا منهم العديد – ونكل الآلاف – دون رحمة... وهرب من نجا الى الجبال..." (كتاب الاسس ص 4).
• كتاب آخر هو "الباكورة السليمانية" يظهر بوضوح النزاع العلوي – السني. ويقول انه نزاع متجذّر منذ قرون". ويقول ايضا ان العلويون يطلبون من الله ان يقضي على حكام المسلمين. لكن مجمل العلويين يتبعون التقية.
ويتظاهرون بالصلاة لكن لا يصلوا مطلقا، بل يعلنوا سراً الصحابة الحلفاء ابو بكر وعثمان والائمة.
كتب ابن تميمة: "هؤلاء النصيرين وباقي الملل الباطنية كفرة اكثر من اليهود والنصارى. اكثر من المشركين. هم اكثر ضرراً على امة محمد من المحاربين المنبوذين مثل الاتراك والاوروبيين. يتظاهرون بمحبة "اهل البيت" انما الحقيقة لهم لا يعتقدون بالله ولا برسوله...".
- وفق المؤرخين السنة – لقد تحالف النصيريون مع النصارى الصليبيين لقهر المسلمين خلال الحملات الصليبية.
- هم لا يعتقدون بالتوراة ولا بالانجيل ولا بالقرأن وفق علماء الدين الاسلامي القدامى.
- الا انه سنة 1937 اصدر الحاج امين الحسيني فتوى على انهم "مسلمون" تقبل العلويون هذه الفتوى وأعلنوا انتمائهم الى الاسلام.
العلوين النصيريون يحكمون سوريا
• منذ 1970 هم يشكلون ما يقارب 10% من سكان البلاد. بينما السنة يتجاوز عددهم 60%.
• أحد عناصر استمرار العلويين في السلطة هو "العصبية" التي يتمتعون بها.
• المؤسس: محمد ابن نصير النامري في القرن الحادي عشر.
المعتقد:
• العلويون يجلّون الامام علي حتى "العبادة" دون مغالاة.
(الباطن السري)
• محمد هو "القناع" الذي يحجب "المعنى" الذي هو على:
• الدعوة نزلت على علي، لكن محمد اذاعتها باسمه اذا كان علي لا يزال يافعاً.
• علي هو الباب الذي يدخل منه نور الله. (كما اننا في مغارة وظهرنا الى المدخل. فاننا نرى النور ولا نرى المدخل).
• علي (الامام) هو القمر من هنا اسم فصيلة القمرية العلوية سليمان الفارسي هو السماء (أحد الصحابة).
محمد ابن عبدالله هو الشمس.
• من هنا اتهم العلويون بأنهم مشركين "متلتين كما المسيحيين. ان انهم مشركون بالانبياء بالقرب من العزة الالهية.
• مثل المعتقد الذي يتبعه الموحدون الدروز ان المعتقد العلوي يندرج في الاطار الانتقائي حيث لا يفضح اسرار المعتقد الا لنخبة من الرجال.
• تتبع الدعوة العلوية – كما الشيعة الاثني عشرية الأمامية – مبدأ "التقية" – أي "التستّر بالمألوف" – دفعاً للاضطهاد الذي ربما يأتي من أهل السنّة المتزمّتين.
• ان رجال الدين العلويين – المشايخ – المعلمين – هم بمثابة اباء روحيون لتلاميذهم.
• ان المعتقدات العلوية لا تزال تحفظ عادات بائدة وثنية.
مثل: زيارات على قبور الاولياء (ما يرفضه الوهابيون ويعتبرونه بدعة وهرطقة.
• المرتفعات الارضية المورفة بالاشجار والتي يعتقد ان ارواح الاولياء تسكن فيها.
• يعتقد العلويون ان مناجاة الموتى الأولياء الفضّل بقي من المصاعب والبلاء ويشفي من الامراض المستعصية. كالعقم، ويجلب الغيث والاستسقاء.
• العيد الرسمي الديني لدى العلويين هي يوم "عاشوراء.
• يعتقد العلويون – كما الموحدين الدروز – بالتقمّص بعد الممات.
• ليس للعلويين مساجد يصلون بها.
• يتقبّل العلويون وجود الخمرة ويعاقرونها دون وجل.
• لا تتحجّب النساء العلويين ويمكنهنّ مزاولة اعمالهن بالقرب من الرجال اذ لا انفصال بين النساء والرجال في الاماكن.
تعرض العلويون، مدى قرون، للاضطهاد على يد جيوش السنّة – خاصة المماليك خلال القرن الرابع عشر – وتنفيذا لارادة وفتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية الذي حكم على المذهب بالابادة كونه "هرطوق" (كافر) وأعلن ضد هذا المذهب الجهاد المقدس.
هذا الحرم استمر حتى منتصف القرن العشرين. فخلال عهد الرئيس الراحل حافظ الاسد، أعيد اعتبار الطائفة من خلال فتوى اصدرها الامام الراحل موسى الصدر اقر بأن العلويين هم شيعة.
ان تنظيم الاجتماعي لدى الطائفة العلوية بقي تبليا ثابتا في غير مرتحل.
• ان العائلات العلوية عديدة ملتفّة حول مجموعات عائلية اربع
خياطين – حدادين – مناورة – قلبية.
كل مجموعة عائلية على رأسها "مقدم" ذات الصلاحيات المميزة.
• اخذ الرئيس الراحل حافظ الاسد في حرصه على دمج طائفته في الجسم الاجتماعي السوري ذات الاكثرية السنية اخذ يصلي في المساجد ايام الجمعة. كما وشرع ببناء مساجد في المناطق والمدن ذات الاغلبية العلوية. (في القرداحة مسقط رأسه بالتحديد).
• ان المحاولة التي قام بها شقيق الرئيس الراحل حافظ الاسد بالتقريب بين الملل السورية لم تلقَ الرحال المرتقب من قبل المشايخ العلويين الذين يخشون الاذابة الكاملة في الخضم السني، مما حدى بالرئيس حافظ الاسد الايعاز الى شقيقه (جميل) بالابتعاد عن سوريا مدة من الزمن.
• يقطن العلويون – بالاجمال – شمالي غرب سوريا. (بلاد العلويين) واهم مدنهم: صافيتا – الدراكينس – قرداحة – الشيخ بدر – اللاذقية الخ...
• منذ سنة 1963 دخل الشبان العلويون بكثرة الى القوات المسلحة.
وفي الدوائر الادارية في الدولة
• للعلوية ناد ثقافي رياضي اجتماعي يدعى تشرين
* يقابله ناد سني اسمه "حطين نسبة للمعركة الشهيرة التي ربحها صلاح الدين الايوبي على الصليبيين سنة 1180".
* يسيطر بعض الشبان العلوين – من العائلات القريبة للرئيس الاسد – تلفون – مناطق حرة – طاقة – نفط الخ.. وهذه سمة تتميز بها معظم الدول العربية الحالية.
* وفق دراسات حديثة – اجنبية – يبدو ان العلويين بالاجمال هم مستعدون لتقبّل التجديد التكنولوجي والثقافي اكثر من السنّة السوريين.
ا* لمعتقد العلوي (الروحاني) ينشد التقشف وينبذ التجارة المفرطة المربحة. وهذه النزعة لا يزال المشايخ في الطائفة يبثونها للاجيال الجديدة.
* في المعتقد الديني – الذي لا يزال سرياً باطنياً غير معلن للعامة – يفصل المعتقد العلوي كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن كلام الله ولا يعتبر القرآن كتاباً الهيا بل محدثاً (كما قالت المدارس الكلامية امثال الاشعرية والمعتزلة) ما يثير حفيظة المسلمين السنّة.
• بكلام اخر لا يتطلع العلويون الى القرآن بالاجلال المفترض ويهتزؤون بالعقيدة الحنفية مدخلين "المنطق في الايمان". ما يرفضه اهل المدارس الاربع السنية.
• هذا ما يثير حفيظة الطائفة الوهابية التي تكفّر مجمل المسلمين المغايرين لمعتقدهم المتزمّت.
• لا يعتبر العلويون ان كلام الرسول صلى الله عليه وسلم موصى من الله.
• يتهم العلويون السنة والخلفاء الراشدين – غير الامام علي – انهم حوّروا مقاطع من القرأن وحذفوا أحاديث من السيدة النبوية بقصد أبعاد الامام علي من الخلافة.
• مقابل "حدود العقل" التي وضعها علماء السنّة منذ توصلت المدارس الكلامية الساعية الى توافق "العقل والايمان" – المعتزلة والاشعرية بداية القرن الثاني عشر – يقابل العلويون ذلك بالايمان بواسطة العقل. وليس بالقبول المطلق كما في المدارس والتيارات الاصولية والسلفية (الوهابية مثلا).
• يعتمد حكماء الطائفة العلوية على "المقابلة العقلانية" والاجتهاد بدلا من "التفكير بالمشابهة" الذي اعتمد لدى آباء الكلامية. المعتزلة والاشعرية.
• وهذا ما يُعتبر "بدعة" من اهل السنّة.
• بالنسبة للعلوين "الدين ليس جامدا" بل يمكن ان يتطور مع العصر ووفق الظروف التاريخية. هي هذه النظرية التي تصدم الفكر السني التقليدي بالصميم اذ يعتبر أهل السنة ان القرآن او النص القرآني "مُنزل من الله" لا يمكن تحريفه ولا يعدّل ولا يرمّم.
• هذا الشرح العقائدي بين العلويين والسنّة حجّم من امكانية انخراط بعض المقاولين والتجار العلويين في الجسم الاقتصادي السوري الذي يشكل اكثريته السنّة.
• مجمل اهل السنّة يعتبرون العلويين كفّاراً. ولا يثقون بهم كونهم يمارسون "التقية" (التستّر بالمألوف)، المغاير للظاهر.
• قدم العلويون السوريون الى الحكم في سوريا وهم منخرطون في حزب البعث العربي الاشتراكي، الذي طرح نفسه على انه حزب علماني (ما يجعله مرفوضاً تماماً من قبل غلاة السنيّة قبل الوهابيين).
• وما يجعله بموقع تخاصم مع فصيل الاخوان المسلمين السوريين (السنّة) المتشددين والمدعومين من قبل المملكة السعودية.
• يتطلع العلويون الى الاخوان المسلمين على انهم رجعيين ظلاميين وخارج العصر، مرتبطين بالنظام السعودي الرجعي المتحالف مع الاميركي.
• بقدوم العلويين الى الحكم بسوريا تشكل فصيل ضاغط ونافذ هو فصيل عائلة الاسد القبلية التي تمكنت من جمع اكثرية العائلات العلوية تحت لوائها – بقيت بعض العائلات البرجوازية العلوية – المدنية من الخياطين والحدادين خاصة – خارج دائرة نفوذ عائلة الاسد القبلية – بسبب تعاظم نفوذ هذه العائلة على العائلات التاريخية مما ولّد بعض الشروخ داخل المجتمع العلوي.
• استعمل العلويون حزب البعث – المفترض ان يكون حزباً شعوبياً مثل المصعد بعد ان اهملوا القادة المنتخبين او عزلوهم. ثم ان تكاثر وجود الاقليات والملل الصغيرة داخل ضرب البعث دروز – مسيحيين – شركس – أكراد – اسماعيليين – علويين – الخ...
حول ضرورة الشعور بالانتماء الى متقدمين
• اجمالاً يشعر المسلم التقي (الممارس لطقوسه) بضرورة "التقليد" ممارسة شعائر معينة امتثالا لمعتقد معين، وذلك لاعتقاده انه بذلك يحفظ دينه من الانحرافات والبدع المحيطة به من كل حدب وصوب – وايضا دفعا للمخاطر المتأتية من تفسير خاطىء لآيات القرآن الكريم او لكلام الرسول – صلى الله عليه وسلّم – من خلال الاحاديث المنقولة عنه.
• الوهابية مدرسة اتخذت حيّز النص دونما السماح بالاجتهاد والعناوين الاخرى التي شغلت اهل الكلام (المقابلة – الموازنة... الخ)
• فهي مدرسة استنبطت تعاليمها من الآباء المؤسسين.
* للفكر السني الخالص: احمد ابن حنبل (القرن الثامن)
* شيخ الاسلام ابن تميمة (القرن الثالث عشر)
• المؤسس هو الشيخ العلامة محمد ابن عبد الوهاب الذي عاش في اواخر القرن الثامن عشر واوائل القرن التاسع عشر.
• تمركزت الوهابية – كمدرسة فكرية – سياسية في السعودية اذاً اواخر القرن الثامن عشر. نحو 1770.
• قبل ذلك الفترة كان العثمانيون ولاة الجزيرة. والوالي من سلالة النبي – صلى الله عليه وسلم -.
• كان العرب المسلمون قبل الوهابيين يقيمون الاعياد الدينية مثل عيد المولد النبوي الشريف والزيارات الى قبور الأولياء ليلمسوا منهم البركات والشفاء من الامراض والفرج في المصائب.
• اتى الشيخ محمد ابن عبد الوهاب – صاحب المدرسة الوهابية – بنظرية التوحيد (عبر كتابه "كتاب التوحيد") وحظر الاعياد الدينية سوى عيد الفطر والاضحى، ومنع الزيارات على قبور الاولياء – النظرية التوحيدية التي اسسها عبد الوهاب هي في الواقع وكما دعاها اتباعه: سلفية نصية (اي تتبع النص القرآني بحرفيته دونما اجتهاد).
• فاضحت جميع الامور الحياتية لا تستقيم الا اذا راعت عامودية الشرع النصية: بغضّ النظر عن الزمن والمجال الحيوي.
تتميز الوهابية بالنقاط العقائدية التالية:
• لا يمكن اعطاء وجهتين (تفسيرين) لمسألة فقهية واحدة (خطأ الاجتهاد)
• ضرورة الاخذ بحرفية النص القرآني – دون تأويل – ولو ادى ذلك الى مساءلة: مثلا اذا قيل في القرأن عين الله، فيكون لله – عز وجلّ عيون – هكذا ايضا يد (يد الله فوق ايديهم) الخ.. ولو ان هذه العيون او الايادي لا تتشبّه بما لهم البشر، لكن النص فيها فهي اذن صحيحة.
• لا ضرورة لاتّباع المسلم احدى المدارس الفقهية السنيّة الاربع
كما درجت العادة، وهي: الحنبلي: الشافعي، المالكي: الحنفي (دعوة غير مباشرة لاعتماد المدرسة الوهابية).
خطر اتباع التقليد او الاجتهاد من قبل المسلمين – غير المخوّلين – لذلك وجب اتباع التعليمات المبسطة المستخرجة من النص القرآني دون سواه.
كل من انحرف عن هذه الوصايا هو "ضالّ".
كل من تنكّر بهذه التعليمات هو كافر ولو كان ولد مسلماً.
ان الوهابيون هم "جماعة الخلاص" بينما باقي المذاهب جميعها على ضلال وكفر. (الشيعة – الاشعرية – الصوفية الخ...)
جيوسياسية الوهابية:
• ساعد البريطانيون الحركة الوهابية للتخلص من العثمانيين بعد أن أدركوا ان ارض الحجاز تذخر بنيران "الذهب الاسود" – النفط.
• دخل الانكليز على خط عرب الحجاز تحت راية الاصلاح وانهاء عهد التخلف – الجاهلية. لذلك شجعوا لارساء نظرية "ظهرية" مثل الوهابية.
• بعد ترويج كتاب التوحيد بمحمد ابن عبد الوهاب احتاج هذا الاخير الى حماية. فقدمها له امير نجد محمد ال سعود الذي اعتنق مذهبه – وعقد بين الرجلين حق تاريخي أولج الامير فيه السلطة الزمنية واوكلت الامور الروحانية للشيخ عبد الوهاب.
الهدف
• نشر الدعوة بالاقناع او بالسيف في جميع اقطار الجزيرة. من مكة حتى عمان. وقد بوشر بذلك منذ مطلع القرن التاسع عشر. (مدينة كربلاء الشيعية احتلت وقتل من فيها).
• منطقة التحرك البدائية كانت نجد وعاصمتها مكة المكرمة.
• عندما ضم الحجاز الى نجد ولدت المملكة السعودية.
• النظرية الوهابية هي اذاً دينية – سياسية – تبشيرية – قتالية.
• 1924، سقوط مكة في ايدي آل سعود – عبد العزيز الذي امضى طفولته في الكويت – وطرد الملك الهاشمي حسين من الحجاز (بمساعدة البريطانيين).
سنة 1926 توّج عبد العزيز ملكاً على الجزيرة العربية، وإماماً عاماً للوهابية.
ان اكتشاف النفط بكميات خيالية ساهم في نشر العقيدة الوهابية – التي أضحت العقيدة الرسمية للملكة الجديدة.
هكذا انطلقت نظرية الوهابية الفاتحة والعدائية ضمن الجزيرة وثم نحو الدول الخارجية وكان طموح اصحابها نشرها في جميع البلدان الاسلامية وغير الاسلامية.
يشكل الوهابيون نحو عشرة ملايين في العالم (اقل من 1% من مجمل المسلمين في العالم).
مشروعية سلطة آل سعود
هذه المشروعية ترتكز على التبشير وليس على السلالة. التبشير في العقيدة الوهابية (الدعوة).
يعينهم في امرهم العائلة الدينية التي أولجت امر الدعوة عائلة "أل الشيخ" وهم سليلي عائلة عبد الوهاب.
يعتقد آل سعود – وربما على حق – ان التبشير الملتزم هذا يؤدي حكماً الى الوحدة السياسية – الدينية للجزيرة العربية.
واجه نشاطات آل سعود العثمانيون دون جدوى.
بقيت في جزيرة العرب، مسقط لوحدها، خارج الدائرة الوهابية.
النقاط الهامة:
بعد انهزام آل سعود والوهابيين على ايدي الجيش المشترك المصري العثماني بقيادة محمد علي برز في الجزيرة نفوذ آل الرشيد التي تمكنت من نفي آل سعود. ولكن سرعان ما عادوا لتولي السلطة في معظم مدن الجزيرة
سنة 1932 – اعلنت ولادة المملكة العربية السعودية
منذ الحرب الباردة – الستينات – عمد آل سعود لتصدير الفكر الوهابي خارج المملكة مستعينين بادخارات النفط الهائلة:
البلاد – الهدف كانت تلك البعثرة الاسلامية
مثل : باكستان – السودان – مصر – داغستان – الجزائر الخ.
كما وموّلت المملكة الحركات الاسلامية الراديكالية مثل:
الاخوان المسلمين واهل الدعوة واهل المنهي عن المنكر والامر بالمعروف وحزبي التوحيد والتحرير اللبنانيين الخ.. كما وموّلت حركات راديكالية في كل من العراق وسوريا والاردن واليمن ومصر وغيرها.
أزمة الفكر السياسي الوهابي
• نواة هذه الازمة هي "التكفير" الذي يمارسه هذا الفكر على كل من لا يعتقد به حتى من المسلمين الاصناف.
• الفكر الوهابي ينشد العنف والتبشير بالقوة. وتاريخ ضمّ المناطق (السعودية) العربية الى نجد مثل الحجاز دلالة واضحة على ذلك.
• فكر يؤمن بالاستبداد ولا مكان لفكر سواه. فهو متمنطق بكلام الله عز وجلّ.
• للوهابيين نظرة خاصة لموضوع "الشورى" التي أوحي بها الرسول. ما تخلص بهم الى "التعيين".
• وضع شروط صعبة لتحقيق صفة الايمان: تضييق فتحة التوحيد والتشكيك السهل بايمان سائر المسلمين.
• الخطاب الديني شديد اللهجة – عدائي – عنيف.
• الايمان بالقهر والغلبة مجاز.
• لم يعد المسلم – وفق الوهابيين – من يشهد بالشهادتين "لا اله الا الله" ومحمد رسول الله بل من يعتنق معتقد الوهابية.
"الديار" اللبنانية