المرأة، منذ القدم، استُخدمت لصالح الرجل كثيراً؛ وذلك لأن الرجل هو القاضي والمفتي والشيخ والعلامة والمُفسر وجامع الحديث، فكان من الطبيعي أن يُسِّخر كل سلطاته لمصلحته الذاتية..
وتحاول المرأة القضاء على كل العراقيل التي توقف من مشاركتها في العمل السياسي والمدني، الأمر ليس هيناً عند مجتمعات شرقية ترى أن المرأة لا تملك سوى "ما بين أرجلها" فنضالها، المشروع، يُدخلها ضمن التمرد، وحين يطالب بعض المثقفين دمجها في المجتمع؛ يصبح متعولماً، ومن صُنع "الكُفار"..
الأمر ليس سهلاً في ظل وجود قوى أصولية ودينية؛ لكن الربيع العربي كان أقوى من كل الخطابات التي تحد من نيلها حقوقها كإنسانة، وكان الملهم في صناعة انتفاضة لنساء العالم العربي؛ رغم العراقيل..
عقب حرب حزيران..
في حرب حزيران بلبنان وفي أجواء مشبعة برائحة البارود والرصاص؛ انتفض "نزار قباني" بثورة نسائية في ديوان شعري لا يخلوا من الآم ومعاناة نساء الشرق، قال حينها أنه اختار موعده بدقة لأن أي ثورة يقوم بها الجيل العربي الجديد لا تأخذ بعين الاعتبار تحرير هذا الجيل من بعبع الجنس وأفاعيه وعقده الطاحنة؛ تبقى ثورة في الفراغ وخارج الأرض والإنسان..
"ما أضيق الحرية التي طولها عشرة سنتيمترات فقط، ما أضيقها" يقصد عارضات الأزياء اللواتي أخذن حريتهن في الملبس فقط، -حينها- ارتدى ثياب امرأة، واستعار كحلها وأساورها ليكتب عنها، ليضع تجربته كامرأة تمتلك القدرة على الصراخ والتحدث عن نفسها وجسدها، دون أن تلطخها عقدة الذنب وفؤوس العشيرة، بعد أن بحث على امرأة فدائية تقبل أن تمد جسدها جسراً تمر عليه بنات جنسها إلى الضفة الأخرى من النهر، ضفة الحرية..
الحرية التي كان يطلبها للمرأة هي حرية الحب، أن تقول لرجل يروق لها "إني أحبك" دون أن تقوم القيامة عليها، أو أن يُرمى رأسها في تنكة الزبالة..
قال حينها (صحيح أن الوقت غير مناسب للحديث عن الحب والجنس فنحن غارقون في المأساة حتى الركب، ولكن هذا هو وقت كل شيء، وقت الانقضاض على كل شيء، الوقت الذي يحاول فيه الإنسان العربي أن يغير ويتغير، والجنس هو واحد من همومنا الكبيرة، بل هو أكبر همومنا على الإطلاق، ولن يكون هناك تغيير حقيقي إذا بقي الورم الجنسي ينهش حياتنا وجماجمنا، نحن بحاجة إلى كسر خرافة الجنس، والنظر إليه نظرة حضارية وعلمية)..
ويمضي (لم يعد أحد يخاف أحداً، سقطت كل اللافتات تحت الأرجل ولم يبق سوى لافتة واحدة يحملها الإنسان المعاصر، هي لافتة الحرية)..
عقب الربيع العربي..
(أنا مثل فيلكس أريد أن أقفز، أن أقفز بمفاهيم المجتمع التي تهمش دوري، قيمتي وحقوقي لأني امرأة، هذه المفاهيم التي تمتهن السلاح بديلا عن قيم الإنسانية التي تمجد العلم والفكر والفن قبل تمجيدها الأزياء السوداء، أريد أن أقفز فوق كل العالم المظلم لأقول لكل هذه الأمم حولي أنا امرأة حرة، قادرة وخلاقّة)..
صراخ، الكاتبة اليمنية ميسون الإرياني، حين انضمامها لانتفاضة النساء في العالم العربي التي وُلدت في خضم الربيع العربي، وتحديداً في 25 أكتوبر 2011 ولاقت رواجاً في أواسط العام الحالي..
سابقاً، كان قد صرخ في ديوانه السابق (ثُوري أحبّكِ أن تثُوري/ ثُوري على شرق السبايا والتكايا والبخُور/ ثُوري على التاريخ، وانتصري على الوهم الكبير/ لا ترهبي أحداً فإن الشمس مقبرةُ النسورِ/ ثُوري على شرقٍ يراكِ وليمةً فوقَ السريرِ) وحالياً استمعت النساء لهذا الصراخ/النداء وبدأت في البحث عن الحرية..
حرية الفكر، التعبير، الاعتقاد، التنقل، الجسد، اللباس، السكن، القرار، الزواج، وحق الطلاق، الاستقلال، التعلم، العمل، التصويت، الترشيح، الادارة، التملك، والمساواة في حضانة الأولاد، المساواة في العمل، المساواة في المجتمع والحماية ضد العنف الأسري؛ مصطلحات تعلن من خلالها مبادرة "انتفاضة المرأة في العالم العربي" أنها ستحصل عليها؛ سيما والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يقف في صفها..
المبادرة انطلقت عبر صفحة على الفيس بوك، وطالبت الجميع من كل أنحاء العالم للتضامن معها عن طريق إرسال صورة للشخص وهو يحمل ورقة يكتب عليها عبارات توضح سبب انضمامه للمبادرة، وتصف نفسها بأنها "مساحة علمانية حرة للحوار البناء المناصر لحقوق المرأة الانسانية وحريتها واستقلاليتها في العالم العربي..
وقد استجاب لها الكثير من أنحاء العالم والوطن العربي، من بينهم الفنانة "هند صبري" وذلك لانتزاع حقوق المرأة العربية ممن احتكروها سواء كان الأب أو الزوج أو رجل الدين أو القانون، وكذلك العادات والتقاليد المجتمعية والموروثات الخاطئة التي قللت من شأنها..
في اليمن –وربما الشرق برمته- تُعد المرأة كائناً ضعيفاً غير قادراً على عمل شيء سوى إشباع الغرائز الجنسية للرجل وتنظيم عمل البيت.. هكذا يُنظر لها؛ حتى من الشرائح المثقفة.! و-بتهمة- يقال أن الشباب يحملون فكراً أكثر انفتاحاً من الجيل السابق، ولكن ما أن تناقش بعضهم عن هذا الموضوع ستجده يخبرك بتعصب "ما مع المرأة إلا البيت"!..
الشاب "طارق من سوريا" يعلن انضمامه للمبادرة بقوله أن المرأة العربية هي (أمي التي حملتني ووضعتني وأرضعتني وربتني لأصبح رجلاً) بيد أن الرجُل الشرقي يرى أن رجولته تكمن في إحكام قبضته على نساء داره، ويسخر بعضهم لو رأى فتاة تقف بجوار رجُل بكل ثقة؛ ليهمز في إذن صديقه "شكله بَرْمها" أي استطاع أن يلعب بمشاعرها، ويعزز ذلك السوء أغلب طلبة الجامعات في اليمن الذين يقسمون بأنهم لن يتزوجوا من جامعيات حتى لو يكـّن "آخر بنات في العالم"..
ويعلن الشاب "محمد من اليمن" انضمامه للمبادرة لأن المرأة شريكة في البناء نحو مجتمع حداثي، وتصف "آسيا من تونس" أنها مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لأنها "ليست عورة ولأنها نصف المجتمع" بيد أن المجتمع الذكوري يمضي تدهوراً في قبول المرأة كشريكة له في البناء والتنمية، ويتحجج بأن: "صوت المرأة عورة، وهي ناقصة عقل ودين" والأصعب من ذلك أن تسخر النساء حينما يجدن فتاة تجاوزت أغلب العراقيل المجتمعة وأصبحت تعمل شريكة مع شريكها الرجل؛ وهذا ما حاولت الإشارة إليه "أمل العوامي من اليمن" بقولها أنها مع المبادرة لأنها ترفض أن تكون (عدوة نفسها)..
"وائل من سوريا" يصف انضمامه للمبادرة بأنه (سئم من التخلف) ربما يحاول الإشارة إلى أن المجتمع الذكوري يحاول إثبات رجولته بكل وسائل القمع والاضطهاد والتعسف ضد المرأة؛ فيلجأ ليلاً لشراء المنشطات الجنسية؛ تأكيداً لذلك، ولأن دراسات عديدة تقول أن السوق اليمني أكبر سوق لتداول المنشطات الجنسية في الشرق الأوسط؛ قالت "سبأ من اليمن" أنها مع الانتفاضة لأنها (منقبة) ويتم التحرش بها؛ ربما هو تشوه ثقافي أصاب المجتمعات منذ القدم ونحتاج كثيراً لمثل هذه المبادرة لاستئصاله..
نظامنا وتشريعاتنا المحلية والدولية لا تكرّس لأي من هذه المفاهيم المرسخة تماماً في عقول الناس؛ فعقلية المجتمعات الذكورية تحتفظ بمفاهيم متطرفة، متعنصرة، نسجتْ لنفسها قوانين شفهية تجرم عليهم التعامل مع الآخر.. قوانين تسمح لهم بمحاربة الجنس الآخر لتكريس ثقافة النبذ المجتمعي، وفرض سلطوية الرجل على المرأة، تسمح بإقصاء نوعي لها، والتعامل معها بدونية وبشكل أكثر قسوة..
المؤسسات الدينية هي أكثر المؤسسات الدونية قذارة؛ استطاعت التأثر على عقلية المجتمعات المختلفة ومن أجل ذلك أشار "كوستي بندلي" في بحثه حول "الجنس ومعناه الإنساني الجزء الأول" إن الأخلاق (مجموعة نواميس يرفضها على الإنسان مصدر خارج عن طيان الإنسان) ليحتفظ الرجل بمفاهيم "المرأة قاصرة" و "المرأة خُلقت من ضلع أعوج" فواجهت هذه الخطابات "سفيدا من سوريا" التي قالت أنها مع انتفاضة المرأة العربية لأنها ليست قاصرة وتحاول إلغاء كلمة (اللي ما جاب صبي ما خلّف)..
بالمقابل يقول "صدام مطيع في كتابه أزمة الشيطان الثالث" أنه (عندما يصبح الجنس تعبيرا عن السلطة فإنه ينتقل من خانة اللغة الرقيقة الى خانة الاغتصاب والمأساة أن الجنس لدينا -في كثير من الأحيان حتى في الأطر الشرعية- هو نوع من الاغتصاب المقونن، ربما لأننا مواطني دولة ديكتاتورية، تجدنا ننفعل في التعبير عن غرائزنا الجنسية أكثر مما يجب، وربما لأنه الانفعال الوحيد المتاح لنا والسلطة الوهمية الوحيدة المخولون بالوصول إليها، هكذا أصبح الجنس لدينا، مأساة عميقة، بعمق الإقصاء السياسي الذي نعيشه)..
يعرض في كتابه قصة امرأة تعرضت للاغتصاب (بِيدخل صباعه من تحت: امرأة مع طفليها تستحث بهذه العبارة الشهامة المزعومة في الرجال من راكبي الباص، كان تعقيب أحدهم "امرأة وقحة" هكذا إذن يجب أن تصمت المرأة عندما تغتصب؛ فالرفض هو نوع من الوقاحة وقلة الأدب والمرأة التي تقاوم التحرش هي بالمفهوم الشعبي امرأة تُصرِح بأنها عاهرة)..
ويعرض أيضاً قصة (خادمة، شحاته في إحدى الجولات يعبث العابرون بصدرها مقابل مائة ريال، كليب شهير تم تداوله، على نطاق واسع).. ويمضي في عرض مآس النساء في اليمن (ذات مساء لا ينسى في قريتنا البعيدة قاومت خادمة الاغتصاب لتُفقأ عينها اليسرى في المعركة لتظل العوراء الوحيدة في مجتمعنا الأعمى)
الجوع الجنسي الذي يكتسح البلد ظاهرة تحتم على علماء الاجتماع رصدها وتحليلها، ما الذي يحدث في بلدٍ "يُقرطٍس" النساء بدعوى "المجتمع المحافظ، بينما اسطوانات الجنس تباع علنا في الشوارع، والفنادق تحولت إلى دور عرض للأفلام الجنسية، ومقاهي الانترنت تحولت إلى وسائط معلومات مختزله في جانب معلوماتي واحد ووحيد، معلومات الجسد العاري، ما الذي يبقى في ذاكرة الأجنبيات بعد مغادرة بلادنا سوى شعب "مُلجِج" يُصاب بالهبل أمام الأكتاف العارية و"يلخج" أكثر في التفاصيل نوع من البله، والتشوه الإنسان تتبعه طقوس الاكتشاف البدائي للجسد أو بالأصح طقوس طريقة "برايل" للمكفوفين القراءة بالأصابع..
ويختتم مطيع (الشراهة الجنسية بصورها الفظة التي تعترينا؛ تحتاج للكثير من التأمل وللكثير من الصقل الحضاري، وتحتاج إلى إطار فلسفي يُعيد للجنس مفهومه العاطفي المفهوم المصادر والمسلوخ بوحشية من حياتنا، تربيتنا هي المسئولة عن هذا التشوه، عن هذا التناقض، عن هذا الانفصام، هي المسئولة عما نمارسه من نصب عاطفي وبلطجة جسدية، لأننا تربينا جمعياً على أن الحوار التفاعلي الوحيد الذي يمكن أن ينشأ بين المرأة والرجل هو الجنس؛ لهذا نظل وسنظل) نعاني من أزمة الشيطان الثالث كلما التقينا بامرأة)..
تلخيصاً لهذا، أشارت "خديجة من المغرب" بصراحة كبيرة حين انضمامها للمبادرة برفضها أن (أختزل بجسدٍ فوق السرير)..
مشكلتنا -إذن- هي مشكلة دينية ثقافية، ليس هذا اكتشافاً للتو؛ بل حقيقة مُرة يعلمها كل عربي يعتنق أي ديانة سماوية، وربما لا يؤمن بأي منها؛ يؤمن فقط بما تربى عليه، وهنا يحضرني "جمال بن عمر" المبعوث الأممي لليمن حين قال في تصريح صحفي أثناء التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني إن القوى السياسية في اليمن اختلفت في كل شيء واتفقت على إقصاء المرأة..
لا مزيد من الكلمات، فقط، هي دعوة جادة لمساندة انتفاضة المرأة في العالم العربي، لتتحقق بذلك حرية المرأة وليرتاح "قباني" الذي قال عنا (نحن الرجال لا نعطي شيئاً، نأكل البيضة وقشرتها، ندّعي التحضر ونحن أكثر بدائية من ضباع سيبيريا، ندرس في جامعات أوروبا ونعود أكثر توحشاً من الماو ماو، نقدم الورد لعشيقاتنا وننشر رقبة شقيقاتنا بالمنشار، نحن الرجال، نضع في فمنا السيجار ونتصرف بغريزة الجمل، نتمشى مع صديقتنا في حديقة عامة وفي أعماقنا تصرخ الغابة، نتحدث عن الحرية وفي داخلنا تصطك أبواب الحريم وتخشخش مفاتيحه وأقفاله، نحن الرجال، خلاصة الأنانية وشهوة التملك والإقطاع، نحن النفاق الذي يمشي على قدمين، والوصولية التي تمشي على أربع، فلماذا تسكتن علينا أيتها النساء، لماذا؟)..
وتحاول المرأة القضاء على كل العراقيل التي توقف من مشاركتها في العمل السياسي والمدني، الأمر ليس هيناً عند مجتمعات شرقية ترى أن المرأة لا تملك سوى "ما بين أرجلها" فنضالها، المشروع، يُدخلها ضمن التمرد، وحين يطالب بعض المثقفين دمجها في المجتمع؛ يصبح متعولماً، ومن صُنع "الكُفار"..
الأمر ليس سهلاً في ظل وجود قوى أصولية ودينية؛ لكن الربيع العربي كان أقوى من كل الخطابات التي تحد من نيلها حقوقها كإنسانة، وكان الملهم في صناعة انتفاضة لنساء العالم العربي؛ رغم العراقيل..
عقب حرب حزيران..
في حرب حزيران بلبنان وفي أجواء مشبعة برائحة البارود والرصاص؛ انتفض "نزار قباني" بثورة نسائية في ديوان شعري لا يخلوا من الآم ومعاناة نساء الشرق، قال حينها أنه اختار موعده بدقة لأن أي ثورة يقوم بها الجيل العربي الجديد لا تأخذ بعين الاعتبار تحرير هذا الجيل من بعبع الجنس وأفاعيه وعقده الطاحنة؛ تبقى ثورة في الفراغ وخارج الأرض والإنسان..
"ما أضيق الحرية التي طولها عشرة سنتيمترات فقط، ما أضيقها" يقصد عارضات الأزياء اللواتي أخذن حريتهن في الملبس فقط، -حينها- ارتدى ثياب امرأة، واستعار كحلها وأساورها ليكتب عنها، ليضع تجربته كامرأة تمتلك القدرة على الصراخ والتحدث عن نفسها وجسدها، دون أن تلطخها عقدة الذنب وفؤوس العشيرة، بعد أن بحث على امرأة فدائية تقبل أن تمد جسدها جسراً تمر عليه بنات جنسها إلى الضفة الأخرى من النهر، ضفة الحرية..
الحرية التي كان يطلبها للمرأة هي حرية الحب، أن تقول لرجل يروق لها "إني أحبك" دون أن تقوم القيامة عليها، أو أن يُرمى رأسها في تنكة الزبالة..
قال حينها (صحيح أن الوقت غير مناسب للحديث عن الحب والجنس فنحن غارقون في المأساة حتى الركب، ولكن هذا هو وقت كل شيء، وقت الانقضاض على كل شيء، الوقت الذي يحاول فيه الإنسان العربي أن يغير ويتغير، والجنس هو واحد من همومنا الكبيرة، بل هو أكبر همومنا على الإطلاق، ولن يكون هناك تغيير حقيقي إذا بقي الورم الجنسي ينهش حياتنا وجماجمنا، نحن بحاجة إلى كسر خرافة الجنس، والنظر إليه نظرة حضارية وعلمية)..
ويمضي (لم يعد أحد يخاف أحداً، سقطت كل اللافتات تحت الأرجل ولم يبق سوى لافتة واحدة يحملها الإنسان المعاصر، هي لافتة الحرية)..
عقب الربيع العربي..
(أنا مثل فيلكس أريد أن أقفز، أن أقفز بمفاهيم المجتمع التي تهمش دوري، قيمتي وحقوقي لأني امرأة، هذه المفاهيم التي تمتهن السلاح بديلا عن قيم الإنسانية التي تمجد العلم والفكر والفن قبل تمجيدها الأزياء السوداء، أريد أن أقفز فوق كل العالم المظلم لأقول لكل هذه الأمم حولي أنا امرأة حرة، قادرة وخلاقّة)..
صراخ، الكاتبة اليمنية ميسون الإرياني، حين انضمامها لانتفاضة النساء في العالم العربي التي وُلدت في خضم الربيع العربي، وتحديداً في 25 أكتوبر 2011 ولاقت رواجاً في أواسط العام الحالي..
سابقاً، كان قد صرخ في ديوانه السابق (ثُوري أحبّكِ أن تثُوري/ ثُوري على شرق السبايا والتكايا والبخُور/ ثُوري على التاريخ، وانتصري على الوهم الكبير/ لا ترهبي أحداً فإن الشمس مقبرةُ النسورِ/ ثُوري على شرقٍ يراكِ وليمةً فوقَ السريرِ) وحالياً استمعت النساء لهذا الصراخ/النداء وبدأت في البحث عن الحرية..
حرية الفكر، التعبير، الاعتقاد، التنقل، الجسد، اللباس، السكن، القرار، الزواج، وحق الطلاق، الاستقلال، التعلم، العمل، التصويت، الترشيح، الادارة، التملك، والمساواة في حضانة الأولاد، المساواة في العمل، المساواة في المجتمع والحماية ضد العنف الأسري؛ مصطلحات تعلن من خلالها مبادرة "انتفاضة المرأة في العالم العربي" أنها ستحصل عليها؛ سيما والإعلان العالمي لحقوق الإنسان يقف في صفها..
المبادرة انطلقت عبر صفحة على الفيس بوك، وطالبت الجميع من كل أنحاء العالم للتضامن معها عن طريق إرسال صورة للشخص وهو يحمل ورقة يكتب عليها عبارات توضح سبب انضمامه للمبادرة، وتصف نفسها بأنها "مساحة علمانية حرة للحوار البناء المناصر لحقوق المرأة الانسانية وحريتها واستقلاليتها في العالم العربي..
وقد استجاب لها الكثير من أنحاء العالم والوطن العربي، من بينهم الفنانة "هند صبري" وذلك لانتزاع حقوق المرأة العربية ممن احتكروها سواء كان الأب أو الزوج أو رجل الدين أو القانون، وكذلك العادات والتقاليد المجتمعية والموروثات الخاطئة التي قللت من شأنها..
في اليمن –وربما الشرق برمته- تُعد المرأة كائناً ضعيفاً غير قادراً على عمل شيء سوى إشباع الغرائز الجنسية للرجل وتنظيم عمل البيت.. هكذا يُنظر لها؛ حتى من الشرائح المثقفة.! و-بتهمة- يقال أن الشباب يحملون فكراً أكثر انفتاحاً من الجيل السابق، ولكن ما أن تناقش بعضهم عن هذا الموضوع ستجده يخبرك بتعصب "ما مع المرأة إلا البيت"!..
الشاب "طارق من سوريا" يعلن انضمامه للمبادرة بقوله أن المرأة العربية هي (أمي التي حملتني ووضعتني وأرضعتني وربتني لأصبح رجلاً) بيد أن الرجُل الشرقي يرى أن رجولته تكمن في إحكام قبضته على نساء داره، ويسخر بعضهم لو رأى فتاة تقف بجوار رجُل بكل ثقة؛ ليهمز في إذن صديقه "شكله بَرْمها" أي استطاع أن يلعب بمشاعرها، ويعزز ذلك السوء أغلب طلبة الجامعات في اليمن الذين يقسمون بأنهم لن يتزوجوا من جامعيات حتى لو يكـّن "آخر بنات في العالم"..
ويعلن الشاب "محمد من اليمن" انضمامه للمبادرة لأن المرأة شريكة في البناء نحو مجتمع حداثي، وتصف "آسيا من تونس" أنها مع انتفاضة المرأة في العالم العربي لأنها "ليست عورة ولأنها نصف المجتمع" بيد أن المجتمع الذكوري يمضي تدهوراً في قبول المرأة كشريكة له في البناء والتنمية، ويتحجج بأن: "صوت المرأة عورة، وهي ناقصة عقل ودين" والأصعب من ذلك أن تسخر النساء حينما يجدن فتاة تجاوزت أغلب العراقيل المجتمعة وأصبحت تعمل شريكة مع شريكها الرجل؛ وهذا ما حاولت الإشارة إليه "أمل العوامي من اليمن" بقولها أنها مع المبادرة لأنها ترفض أن تكون (عدوة نفسها)..
"وائل من سوريا" يصف انضمامه للمبادرة بأنه (سئم من التخلف) ربما يحاول الإشارة إلى أن المجتمع الذكوري يحاول إثبات رجولته بكل وسائل القمع والاضطهاد والتعسف ضد المرأة؛ فيلجأ ليلاً لشراء المنشطات الجنسية؛ تأكيداً لذلك، ولأن دراسات عديدة تقول أن السوق اليمني أكبر سوق لتداول المنشطات الجنسية في الشرق الأوسط؛ قالت "سبأ من اليمن" أنها مع الانتفاضة لأنها (منقبة) ويتم التحرش بها؛ ربما هو تشوه ثقافي أصاب المجتمعات منذ القدم ونحتاج كثيراً لمثل هذه المبادرة لاستئصاله..
نظامنا وتشريعاتنا المحلية والدولية لا تكرّس لأي من هذه المفاهيم المرسخة تماماً في عقول الناس؛ فعقلية المجتمعات الذكورية تحتفظ بمفاهيم متطرفة، متعنصرة، نسجتْ لنفسها قوانين شفهية تجرم عليهم التعامل مع الآخر.. قوانين تسمح لهم بمحاربة الجنس الآخر لتكريس ثقافة النبذ المجتمعي، وفرض سلطوية الرجل على المرأة، تسمح بإقصاء نوعي لها، والتعامل معها بدونية وبشكل أكثر قسوة..
المؤسسات الدينية هي أكثر المؤسسات الدونية قذارة؛ استطاعت التأثر على عقلية المجتمعات المختلفة ومن أجل ذلك أشار "كوستي بندلي" في بحثه حول "الجنس ومعناه الإنساني الجزء الأول" إن الأخلاق (مجموعة نواميس يرفضها على الإنسان مصدر خارج عن طيان الإنسان) ليحتفظ الرجل بمفاهيم "المرأة قاصرة" و "المرأة خُلقت من ضلع أعوج" فواجهت هذه الخطابات "سفيدا من سوريا" التي قالت أنها مع انتفاضة المرأة العربية لأنها ليست قاصرة وتحاول إلغاء كلمة (اللي ما جاب صبي ما خلّف)..
بالمقابل يقول "صدام مطيع في كتابه أزمة الشيطان الثالث" أنه (عندما يصبح الجنس تعبيرا عن السلطة فإنه ينتقل من خانة اللغة الرقيقة الى خانة الاغتصاب والمأساة أن الجنس لدينا -في كثير من الأحيان حتى في الأطر الشرعية- هو نوع من الاغتصاب المقونن، ربما لأننا مواطني دولة ديكتاتورية، تجدنا ننفعل في التعبير عن غرائزنا الجنسية أكثر مما يجب، وربما لأنه الانفعال الوحيد المتاح لنا والسلطة الوهمية الوحيدة المخولون بالوصول إليها، هكذا أصبح الجنس لدينا، مأساة عميقة، بعمق الإقصاء السياسي الذي نعيشه)..
يعرض في كتابه قصة امرأة تعرضت للاغتصاب (بِيدخل صباعه من تحت: امرأة مع طفليها تستحث بهذه العبارة الشهامة المزعومة في الرجال من راكبي الباص، كان تعقيب أحدهم "امرأة وقحة" هكذا إذن يجب أن تصمت المرأة عندما تغتصب؛ فالرفض هو نوع من الوقاحة وقلة الأدب والمرأة التي تقاوم التحرش هي بالمفهوم الشعبي امرأة تُصرِح بأنها عاهرة)..
ويعرض أيضاً قصة (خادمة، شحاته في إحدى الجولات يعبث العابرون بصدرها مقابل مائة ريال، كليب شهير تم تداوله، على نطاق واسع).. ويمضي في عرض مآس النساء في اليمن (ذات مساء لا ينسى في قريتنا البعيدة قاومت خادمة الاغتصاب لتُفقأ عينها اليسرى في المعركة لتظل العوراء الوحيدة في مجتمعنا الأعمى)
الجوع الجنسي الذي يكتسح البلد ظاهرة تحتم على علماء الاجتماع رصدها وتحليلها، ما الذي يحدث في بلدٍ "يُقرطٍس" النساء بدعوى "المجتمع المحافظ، بينما اسطوانات الجنس تباع علنا في الشوارع، والفنادق تحولت إلى دور عرض للأفلام الجنسية، ومقاهي الانترنت تحولت إلى وسائط معلومات مختزله في جانب معلوماتي واحد ووحيد، معلومات الجسد العاري، ما الذي يبقى في ذاكرة الأجنبيات بعد مغادرة بلادنا سوى شعب "مُلجِج" يُصاب بالهبل أمام الأكتاف العارية و"يلخج" أكثر في التفاصيل نوع من البله، والتشوه الإنسان تتبعه طقوس الاكتشاف البدائي للجسد أو بالأصح طقوس طريقة "برايل" للمكفوفين القراءة بالأصابع..
ويختتم مطيع (الشراهة الجنسية بصورها الفظة التي تعترينا؛ تحتاج للكثير من التأمل وللكثير من الصقل الحضاري، وتحتاج إلى إطار فلسفي يُعيد للجنس مفهومه العاطفي المفهوم المصادر والمسلوخ بوحشية من حياتنا، تربيتنا هي المسئولة عن هذا التشوه، عن هذا التناقض، عن هذا الانفصام، هي المسئولة عما نمارسه من نصب عاطفي وبلطجة جسدية، لأننا تربينا جمعياً على أن الحوار التفاعلي الوحيد الذي يمكن أن ينشأ بين المرأة والرجل هو الجنس؛ لهذا نظل وسنظل) نعاني من أزمة الشيطان الثالث كلما التقينا بامرأة)..
تلخيصاً لهذا، أشارت "خديجة من المغرب" بصراحة كبيرة حين انضمامها للمبادرة برفضها أن (أختزل بجسدٍ فوق السرير)..
مشكلتنا -إذن- هي مشكلة دينية ثقافية، ليس هذا اكتشافاً للتو؛ بل حقيقة مُرة يعلمها كل عربي يعتنق أي ديانة سماوية، وربما لا يؤمن بأي منها؛ يؤمن فقط بما تربى عليه، وهنا يحضرني "جمال بن عمر" المبعوث الأممي لليمن حين قال في تصريح صحفي أثناء التحضيرات لعقد مؤتمر الحوار الوطني إن القوى السياسية في اليمن اختلفت في كل شيء واتفقت على إقصاء المرأة..
لا مزيد من الكلمات، فقط، هي دعوة جادة لمساندة انتفاضة المرأة في العالم العربي، لتتحقق بذلك حرية المرأة وليرتاح "قباني" الذي قال عنا (نحن الرجال لا نعطي شيئاً، نأكل البيضة وقشرتها، ندّعي التحضر ونحن أكثر بدائية من ضباع سيبيريا، ندرس في جامعات أوروبا ونعود أكثر توحشاً من الماو ماو، نقدم الورد لعشيقاتنا وننشر رقبة شقيقاتنا بالمنشار، نحن الرجال، نضع في فمنا السيجار ونتصرف بغريزة الجمل، نتمشى مع صديقتنا في حديقة عامة وفي أعماقنا تصرخ الغابة، نتحدث عن الحرية وفي داخلنا تصطك أبواب الحريم وتخشخش مفاتيحه وأقفاله، نحن الرجال، خلاصة الأنانية وشهوة التملك والإقطاع، نحن النفاق الذي يمشي على قدمين، والوصولية التي تمشي على أربع، فلماذا تسكتن علينا أيتها النساء، لماذا؟)..