2012/04/28
تحذيرات من إستخدام كحل الهاشمي لإحتواءه على مادة الرصاص المسبب للعمى وإرتفاع ضغط الدم
أكدت مصادر ليمن برس أن شحنة من كحل الهاشمي متواجدة في ميناء الحديدة منذ فترة طويلة ترفض الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس السماح لها بالدخول إلى البلاد كونها ملوثة بمادة الرصاص مما قد تسبب أضرار كبيرة للمستهلك.

وأكدت المصادر أن كحل الهاشمي يحتوي على مادة الرصاص التي تسبب إرتفاع في ضغط الدم والأمراض السرطانية والتسمم في الدم والعمى والفشل الكلوي والتخلف والتشنج العصبي وصعوبة التعلم لدى الأطفال.

وكانت بلدية دبي قد أقدمت في وقت سابق على مصادرة المنتج ومنع بيعه أو تداوله في الأسواق العامة بعد إكتشاف ضرره وخطورته على الصحة العامة وصحة المستهلك.

وينتشر إستخدام كحل الهاشمي في أوساط الفتيات والنساء اليمنيات وبكميات كبيرة ويعتبر المنتج مشهوراً إلى حد كبير في أوساط اليمنيات.

وكانت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك طالبت في وقت سابق بسحب العديد من أنواع كحل العين من الأسواق اليمنية لإحتواءها على مواد تضر المستهلك وخاصة مادة الرصاص.

ومن تلك لأنواع التي طالبت الجميعة بسحبها كحل راني كاجل وكحل الثمد الأسود و كحل الأثمد بماء الورد وزمزم وهاشمي كحل اسود وكحل الحرمين وكحل الأثمد الأحمر وكحل كاجل الهاشمي وكحل حاتمي كحل اسود وكحل حجر اصلي بماء زمزم.

وتحتوي الأصناف الواردة الذكر على نسبة تلوث كبيرة بمادة الرصاص تصل إلى 10 أضعاف المقدار المسموح به وفق المواصفات القياسية الخاصة بمستحضرات التجميل.

كما تحتوي بعض انواع الكحول على بعض أنواع من البكتيريا تزيد عن الحد المسموح به مما قد تسبب أضرار إضافية للمستهلك.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news8823.html