2016/06/18
الصين تدعم الانتقال السياسي في اليمن وتؤكد استعدادها في إعادة بناء الاقتصاد اليمني
دعت جمهورية الصين الشعبية، إلى إيجاد حل سياسي للقضية اليمنية، وكذا حماية سيادة اليمن واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه.
 
وأضاف السفير الصيني لدى اليمن تيان تشي إن بلاده تدعم عملية الانتقال السياسي اليمني، وجهود الوساطة من قبل الأمم المتحدة.
 
وأضاف تشي، خلال تصريح أدلى به للقناة الصينية المركزية (cctv) "إن بلاده تعمل على النصح بالتصالح والحث بالتفاوض دائما، وتأمل من الأطراف المعنية أن تتوصل إلى حل سياسي يتناسب مع الظروف اليمنية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل".
 
وقال السفير الصيني: " إن مواصلة الحرب لا يلقي تأييداً من قبل الشعب اليمني، ونجاح المشاورات يتناسب مع تطلعات كافة الشعب اليمني والمجتمع الدولي".
 
وأكد أن الصين بصفتها دولة دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، ظلت تبحث عن طريق ذو الخصائص الصينية لحل قضايا ساخنة في المنطقة، وتلعب دورا لحماية السلام العالمي.
 
وأشار تيان تشي إلى أن موقف الصين العادل والموضوعي وجد صدى وتقديرا من قبل الشعب اليمني، ومختلف الأطراف اليمنية والمجتمع الدولي، لافتا إلى أن الصين تمثل صديق للشعب اليمني، وتحافظ على العلاقات الجيدة مع الحكومة والأطراف اليمنية.
 
وقال بأن الجانب الصيني سيواصل اتخاذ مواقفه العادلة والموضوعية، من خلال دعم جهود الوساطة من قبل الأمم المتحدة والمبعوث الخاص، بالإضافة إلى أن الصين ستواصل تقديم النصيحة للأطراف اليمنية، بما يسهم في تحقيق التصالح، وكذا حث الأطراف على مواصلة التفاوض، بحكم علاقة الصين المتميزة مع كل الأطراف اليمنية.
 
كما أكد السفير الصيني، أن بلاده مستعدة للمشاركة في إعادة بناء الاقتصاد اليمني، متطلعاً أن يتحقق لليمن السلام الدائم.
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news75866.html