2016/05/04
ظهور أحد المخفيين قسرياً بعد اعتقال دام 34 سنة في سجون صالح (صور)
بعد اعتقال وإخفاء قسري دام ثلاثة عقود ظهر المدعو (مسعد سلطان حميد) من أبناء مديرية فرع العدين أحد المخفيين قسرياً منذ العام 1983 في سجون الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح .

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صور للمفرج عنه مسعد سلطان وقد اصبح عجوزا وكسا الشيب رأسه بعد ان فقد شبابه ومعظم حياته داخل غياهب السجون لا كثر من ثلاثة عقود.

وقال ناشطون ان مسعد سلطان كان من المعتقلين في سجون علي صالح لمدة 34 سنة وكان قد تم سجنه مع شخص يدعى عبدالواحد محمد شمسان من ابناء مديرية الفرع محافظة إب .

وتعتبر جريمة الاختفاء القسري وفقا للاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري التي وقع عليها اليمن هي إحدى الجرائم ضد الإنسانية التي لا تسقط بالتقادم .

 ولا يتضمن قانون العقوبات اليمني وصف جريمة الإخفاء القسري، لكن مصادقة اليمن على الاتفاقية تمكّن القضاء من إنزال عقوبة بالسجن على الشخص المدان لفترة أقصاها 30 عاماً والسجن المؤبد، وإضافة للسجن تأمر المحكمة بفرض غرامة، طبقاً للمادة (77) من النظام الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية , ويحق لأسر الضحايا رفع دعوات في المحاكم الدولية في حال تعذر رفع دعاوٍ في المحاكم المحلية.


تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news72859.html