2016/03/17
6 وثائق تكشف تورط إيران وحزب الله في 11 سبتمبر (الوثائق)
أكدت محكمة أمريكية تورط إيران وحزب الله اللبناني في هجمات 11 سبتمبر 2001، من خلال استند قاضي محكمة نيويورك الفيدرالية جورج دانيلز إلى 6 وثائق قضائية.
 
وكانت المحكمة قد أصدرت حكماً الأسبوع الماضي حكما بتغريم إيران مليارات الدولارات تعويضاً لذوي الضحايا، ولشركات التأمين التي تحملت أضرارا مالية، لدورها في تسهيل مهمة تنفيذ العمليات الإرهابية"، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.
 
وأوضحت الوثائق بأن إيران "سهلت انتقال عملاء القاعدة إلى معسكرات التدريب في أفغانستان، مما كان ضروريا لإنجاح الهجمات، كما أثبتت أن الحكومة الإيرانية أصدرت أوامر إلى مراقبي حدودها بعدم وضع أختام على جوازات سفر المنفذين، لتسهيل عمليات تنقلهم".
 
وأظهرت الوثائق أن "عماد مغنية، أحد قادة حزب الله، زار المنفذين في أكتوبر2000، ونسق سفرهم إلى إيران بجوازات سفر جديدة لتأمين تحرّكاتهم قبل تنفيذ العمليات".
 
وأفادت المصادر القضائية بأن "الجهات المتهمة في القضية تشمل ست شخصيات وجهات، بينهم، المرشد الإيراني، علي خامنئي، ووزير المخابرات علي فلاحيان، ونائب قائد الحرس الثوري، والعميد محمد باقر ذو القدر".
 
بينما ذكرت مصادر قضائية أن "التعويضات المفروضة على إيران مرشحة لأن تتجاوز مبلغ 21 مليار دولار، مؤكدةً أن المبالغ الإيرانية الموجودة في البنوك الأمريكية لا تكفي لتسديد تلك التعويضات".
 
 
صورة من الوثائق
 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news70150.html