2016/03/04
فقر الدم لدى الرجال: الأعراض والأسباب
يعتبر فقر الدم عارض صحي وليس مرضا بحد ذاته، وينتشر بين مختلف الفئات العمرية، ويبقى من الحالات الطبية التي لا يعرف كثيرون أسبابها وأعراضها.

قد يتسبب فقر الدم في تساقط الشعر، وفقدان القدرة على التركيز، وأحياناً يكون من الأعراض لحالات طبية أخطر ولا تنحصر أعراضه في حالات الإرهاق أو الخمول فقط وينتج عن تراجع الجسم في انتاج كرات الدم الحمراء، والتي تكون مسؤولة بدورها عن نقل الأوكسجين من الرئة إلى كافة أجزاء الجسم وقد يتسبب نقص الحديد في الجسم بهذه الحالة.

وتتضمن أعراض فقر الدم، اللون الشاحب، الشعور بالخمول والنعاس الدائم، الشعور بالخدر في الإطراف، عدم القدرة على التركيز، هبوط درجة حرارة الجسم، ضيق التنفس، وتساقط الشعر في الحالات المزمنة ومن الممكن أن تصاب بهذه الأعراض في أي وقت من اليوم ولكن سرعان ما تزول وقد تتفاقم أعراض فقر الدم ببطئ إذا أُهملت، وقد يصل الأمر إلى فشل القلب في القيام بوظائفه.

بعض الرجال يلجئون إلى تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد دون استشارة الطبيب، بمجرد الشعور بأعراض فقر الدم، ومن الممكن أن يسبب تناول جرعة زائدة من الحديد أعراض مثل عسر الهضم والإمساك وغيرها، كما أن نقص الحديد لدى الرجل، قد يعني إصابته بسرطان القولون.

وتتعارض مادة الكافيين في المنبهات كالقهوة والشاي مع قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد، وقد يؤدي تناول تلك المشروبات قبل أو بعد تناول وجبة من الطعام، إلى حرمان الجسم من الاستفادة من الحديد الموجود في وجبة الطعام، ما قد يعني الإصابة بفقر الدم، لذا يُنصح بالامتناع عن تناول المنبهات قبل وبعد تناول الطعام بساعة على الأقل.

وبالرغم من الأعراض السابق ذكرها، فإن الإصابة بفقر الدم حالة نادرة بين الرجال، نظراً لانعدام المسببات الطبيعية لتلك الحالة.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news69285.html