2015/11/15
الاتفاق على جدول زمني لاجراء انتخابات ووقف إطلاق النار في سوريا واستمرار الخلاف على مصير الاسد
اتفق المشاركون في محادثات فيينا حول الحرب في سوريا والتي خيمت عليها هجمات باريس، السبت على جدول زمني لاجراء انتخابات في سوريا الا انهم لا زالوا مختلفين بشان مصير الرئيس السوري بشار الاسد.
 
وهيمنت موجة الهجمات التي هزت العاصمة الفرنسية وخلفت 129 قتيلا على الاقل، على الجولة الثانية من المحادثات الهادفة الى انهاء الحرب في سوريا، ودفعت ممثلي 20 دولة ومنظمة الى ايجاد ارضية مشتركة رغم الخلافات العميقة بينها.
 
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ان المشاركين في المحادثات اتفقوا على جدول زمني محدد بشان سوريا يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية في هذا البلد خلال ستة اشهر واجراء انتخابات خلال 18 شهرا.
 
وقال شتاينماير “لا احد يكذب على نفسه بشان الصعوبات التي نواجهها، ولكن التصميم على ايجاد حل احرز تقدما خلال 14 يوما”، اي منذ الجولة الاولى من المحادثات التي جرت في فيينا.

وجاء في بيان ختامي اعقب المحادثات ان الهدف هو عقد لقاء بين ممثلي النظام السوري وممثلين من المعارضة بحلول الاول من كانون الثاني/يناير.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري “يجب ان يرافق هذه العملية السياسية وقف لاطلاق النار. وسيساعد ذلك على انهاء سفك الدماء بالسرعة الممكنة، وسيساعد بسرعة على تحديد من يريد ان يتم اعتباره ارهابيا ومن لا يريد ذلك”.

واكد “لا شك في ان عزمنا اصبح اقوى بعد هذه الوحشية المطلقة”، في اشارة الى الهجمات التي هزت باريس واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها.

واضاف “ان احترام الحياة وما تحمله من امكانات هي التي دفعت جهودنا اليوم في فيينا”.

ادت الحرب المستمرة منذ نحو خمس سنوات في سوريا الى مقتل 250 الف شخص واسفرت عن ازمة لاجئين في اوروبا، وقادت الى ولادة تنظيم الدولة الاسلامية الذي استهدف العديد من الدول المشاركة في مفاوضات فيينا.

وقال كيري “ان تاثير هذه الحرب يمتد الى جميع الدول سواء على شكل تدفق المهاجرين اليائسين الباحثين عن ملجأ (..) او المقاتلين الاجانب الذي يتوجهون الى سوريا (..) او المقاتلين المتطرفين الذين يعيشون بيننا، وقد سممت عقولهم دعاية واكاذيب داعش”.

وذكر شهود عيان ان المسلحين الذين شنوا هجمات باريس انتقدوا فرنسا لتدخلها العسكري ضد متطرفي تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وتعهد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في فيينا بان فرنسا لن توقف “تحركها الدولي”، وقال ان الاعتداءات اكدت على ضرورة “زيادة التنسيق الدولي في القتال ضد داعش”.

ووافقه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وقال ان الهجمات “لا تبرر” تخفيف استهداف الجهاديين المتطرفين مثل تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

واكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان الدول المشاركة في محادثات فيينا “عانت جميعها تقريبا من نفس الالام ونفس الارهاب” مشيرة الى كارثة الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر مؤخرا، والتفجيرات الانتحارية التي شهدتها بيروت وتركيا.

واتفقت تلك الدول على ان تقود الامم المتحدة المشاورات لتحديد حيثيات وقف اطلاق النار الذي لن يشمل العمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة وغيرها من الجماعات التي لم تحدد بعد.
كما اتفقت تلك الدول على اجراء الانتخابات طبقا لدستور جديد بادارة الامم المتحدة.

ونص البيان الختامي على السماح للسوريين في الشتات بالتصويت في الانتخابات، وهي النقطة التي كانت محل خلاف في المفاوضات.

ولم يتفق المجتمعون على مصير الرئيس السوري بشار الاسد. وتطالب دول غربية وعربية بتنحيه للسماح لحكومة انتقالية بتوحيد البلاد خلف عملية تصالحية وهزيمة تنظيم الدولة الاسلامية.

الا ان روسيا التي تشن غارات جوية ضد جماعات معارضة سورية مسلحة منذ اواخر ايلول/سبتمبر، تقف مع الاسد وايران التي لا ترغب في هيمنة السنة على سوريا.

وقال كيري “من الواضح اننا لم نتفق في فيينا على جميع القضايا المتعلقة بسوريا. فلا زلنا نختلف حول قضية مصير الاسد”.

واضاف “لا يمكن لهذه الحرب ان تنتهي طالما بقي الاسد”.

وقال كيري ان تصريحات الاسد اثر اعتداءات باريس التي انتقد فيها سياسة فرنسا تظهر انه “غير مناسب ليكون قائدا لبلاده”.

ويتوقع ان ينظم الاجتماع المقبل حول سوريا بعد نحو شهر.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news61526.html