2015/06/13
واشنطن تعلن نقل ستة معتقلين يمنيين من غوانتانامو إلى سلطنة عمان
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم السبت (13 يونيو/ حزيران 2015) أنه تم نقل ستة معتقلين يمنيين من سجن غوانتانامو إلى سلطنة عمان. وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن "الولايات المتحدة ممتنة لحكومة عمان على مبادرتها الإنسانية واستعدادها لدعم الجهود الأمريكية من أجل إغلاق معتقل غوانتانامو".

وأضاف البيان، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء، أن المعتقلين هم إدريس أحمد عبد القادر إدريس، وشرف أحمد محمد مسعود وجلال سلام عوض عوض وسعد ناصر مقبل العزاني وعماد عبد الله حسن ومحمد علي سالم الزرنوخي.

وبذلك لم يعد هناك سوى 116 معتقلا في هذا السجن المثير للجدل، كما تعتبر عملية النقل هذه هي الثانية هذا العام، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع في كانون الثاني/يناير نقل أربعة معتقلين إلى سلطنة عمان وآخر إلى استونيا. وتم نقل ما مجمله 28 معتقلا من غوانتانامو في العام 2014.

ووصف المحتجزون الستة الذين نقلوا إلى عمان بأنهم ليسوا على درجة عالية من الخطورة وسمح بنقلهم قبل سنوات. ويمثل المحتجزون اليمنيون الذين ما زالوا في غوانتانامو وهم 69 محتجزا أكثر من نصف المعتقلين المتبقين في السجن لكن واشنطن استبعدت إعادتهم إلى اليمن بسبب تدهور الوضع الأمني هناك.

وجاء الإفراج عن هؤلاء الأشخاص بعد أسبوع فقط من تصريح وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر بأنه يعمل مع البيت الأبيض لإعداد اقتراح لعرضه على الكونجرس بشأن إغلاق هذا السجن الذي يواجه إدانة دولية في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا حيث يُحتجز معظم السجناء دون توجيه اتهامات أو محاكمة. ومازال الرئيس الأمريكي باراك أوباما مازال يواجه عقبات من قبل أعضاء الكونجرس لهدفه لإخلاء هذا السجن على المدى البعيد.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news49456.html