2013/09/20
«الأمر بالمعروف» السعودية: منع المرأة من قيادة السيارة «لا سند له في الشريعة»
قال الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن «الحظر الذي تفرضه السعودية على قيادة المرأة السيارات لا يستند إلى سند شرعي من الشريعة، التي تعتمدها المملكة في قوانينها».

وأكد «آل الشيخ» في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء أنه لا يملك سلطة تغيير سياسة الدولة بشأن موضوع المرأة وقيادة السيارة، لكن تعليقه قد يغذي الجدل الدائر حاليا في السعودية، حيث ألقي القبض في الماضي على نساء تحدين هذا الحظر.

وأضاف «آل الشيخ»، الذي عينه الملك عبدالله بن عبد العزيز العام الماضي في رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، «لا يوجد في الشريعة الإسلامية أي نص يحرم المرأة من قيادة السيارة».

وأشارت «رويترز» إلى أنه رغم أنه لا توجد في السعودية أحكام قانونية مفصلة مكتوبة، إلى جانب أحكام الشريعة، فإن الشرطة والقضاء في البلاد يطبقون منذ أمد هذا الحظر، متذرعين بعادات البلد المحافظة.

وبينما تطالب جمعيات حقوق المرأة في السعودية منذ فترة بتغيير القوانين، ألقت الشرطة السعودية القبض على من تحدين هذا الحظر، وقدمتهن للمحاكمة بتهم تتضمن زعزعة الاستقرار العام، رغم عدم وجود قانون محدد يمنع قيادة المرأة السيارة.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news22755.html