2013/09/15
إيران: اتفاق الأسلحة الكيماوية السورية إشارة على «عقلانية» الولايات المتحدة
نقلت وسائل اعلام إيرانية عن علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني قوله يوم الأحد إن الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا مع الولايات المتحدة لازالة ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية إشارة على "عقلانية" الولايات المتحدة.
 
وطالب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف يوم السبت الرئيس السوري بشار الأسد بتقديم قائمة بمخزونه السري خلال أسبوع والسماح للمفتشين الدوليين بالقضاء على كل الأسلحة بحلول منتصف العام المقبل.
 
وتدعم إيران الأسد في مواجهة مقاتلي المعارضة الذين يسعون للاطاحة به وقالت إن مقاتلي المعارضة مسؤولون عن هجوم كيماوي الشهر الماضي خارج دمشق. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن حكومة الأسد مسؤولة عن الهجوم.
 
وقال لاريجاني في مؤتمر صحفي مساء السبت إن أي هجوم أمريكي ردا على الهجوم بالغاز سيسفر عن صراع أكبر في المنطقة وسيتعارض مع القانون الدولي وإن صناع السياسة الأمريكية أدركوا ذلك.
 
ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عنه قوله يوم الأحد "نأمل أن يتحلى الساسة الأمريكيون ببعض العقلانية حتى يتفادوا تصرفا متطرفا وتشير الأحداث والأيام القليلة الماضية والقرارات التي اتخذت إلى هذه العقلانية."
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news22609.html