2012/11/18
فنانون يمنيون يستعدون لمقاضاة قناة MBC
أعلن فنانون وصحفيون يمنيون انهم بصدد رفع دعوى قضائية على مجموعة MBC "على خلفية تجاهل وتهميش الحقوق الفكرية للأغنية والتراث اليمنيين، ونسب أغانيه للتراث الخليجي".

وطالب هذا التجمع وزارة الثقافة والمنظمات الحقوقية في اليمن الانضمام الى هذه المبادرة والتدخل فوراً "لإيقاف سرقة الحقوق الفكرية والأدبية للأغنية اليمنية". وخص الفنانون بالذكر  القائمين على برنامج The Voice "أحلى صوت"، اذ لم يكتف هؤلاء في الحلقة الأخيرة منه بعدم ذكر ان أغنية "يا مُنيتي يا سلا خاطري" هي إبداع يمني، بل أكد هؤلاء انه أغنيةا من التراث الخليجي.

من جانبه  أعرب الفنان فؤاد الشرجبي، رئيس البيت اليمني للموسيقى عن استيائه إزاء "هذا التجاهل المتعمد أو غير المتعمد للأغنية اليمنية التي كان لها الدور الكبير في تكون ما يُسمى الآن الأغنية الخليحية"، موجهاً دعوته لقناة MBC الى تحري الدقة قبل نشر معلومات تتعلق بالخصوصية الفكرية.

كما أكد الشرجبي ان "يا مُنيتي يا سلا خاطري" التي قام بأدائها مشارك في البرنامج نُسبت في البرنامج للفنان الكويتي عبد المحسن المهنا، علمأً انها من كلمات وألحان الفنان أحمد فضل القمندان اللحجي وكانت تُغنى في اليمن منذ أوائل القرن الماضي، فيما كان المغني طه فارع أشهر من أدّاها في ستينات وسبعينات القرت الماضي أيضاً، بالإَضافة الى العديد من مشاهير الفنانين اليمنيين ممن أدّوا هذه الأغنية الشهيرة.

أما الناشط الحقوقي، الصحفي اليمني صدام أبوعاصم فناشد المؤسسات المعنية باتخاذ الخطوات الضروروية للحيلولة دون التمادي في "سرقة الموروث اليمني دون ان تُحاسب مجموعة MBC على هذا الاعتداء غير المسؤول وغير الأخلاقي، لما قامت به من استفزاز للمهتمين ولأهالي المبدعين". كما دعا أبوعاصم الفنانين الخليجيين الى الالتفات الى هذه الأخطاء التي وصفها بأنها لا تُغتفر، الرامية الى طمس الهوية اليمنية وملامح الوجه الفني المشرق لليمن.

*المصدر: موقع "الوحدوي" اليمني
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news15007.html