2019/12/01
آخر رئيس للاتحاد السوفييتي يحذر من اندلاع حرب ستدمر البشرية

حذر آخر رئيس للاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف كلا من الولايات المتحدة وروسيا من اندلاع حرب حامية الوطيس يمكن أن تؤذي البشرية كلها.

وقال غورباتشوف، 88 عاما، في مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه "لا يجب أن تكون هناك حرب باردة جديدة والتي يمكن أن تصبح حربا حامية الوطيس قد تعني الدمار للبشرية كلها، وهذا ما لا يجب السماح به".

وأعرب الزعيم السوفييتي عن أمله بإحياء اتفاقات الحد من الأسلحة الدولية، خاصة بعد إعلان واشنطن وموسكو خلال العام الحالي الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى، والتي كان قد وقعها غورباتشوف إلى جانب الرئيس الأميركي رونالد ريغان في 1987.

وتخوف من الانسحاب الذي حصل مشيرا إلى أن الاتفاقية كانت تطمح إلى التخلص من الأسلحة النووية بالكامل، وكان يمكن تجميد العمل بالاتفاقية لا الانسحاب منها، مشيرا إلى أن الانسحاب يعني "أن أي شيء ممكن وهذا ما لا يمكن السماح به".

ويأمل غورباتشوف أن تتمكن واشنطن وموسكو من إيجاد طريقة لمنع أي "حرب ضروس" في المستقبل، خاصة وأن الثقة ما بين الطرفين معدومة وربما تكون العلاقات فيما بين الجانبين في أسوأ حالاتها.

كما حذر من عودة الاستقطاب بين القوى الدولية مشيرا إلى أنه "يجب تجنب ذلك"، ولكن الجيد حاليا وجود حالة من التفاعل في جميع أنحاء العالم حيث يتحدث ويتفاعل الجميع مع بعضهم البعض.

وشدد على أن الولايات المتحدة والجميع عليهم الاستفادة من دروس خروج القوات الروسية من أفغانستان، والتي كانت هناك لثلاثة عقود، والدرس الأهم من ذلك أن وجود قوى كبرى تدعم طرفا ضد آخر أو تتدخل في الخلاف، يعني استمرار النزاع ومخاطر عظيمة على الجميع.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news108012.html