2019/11/23
ندوة دولية تدعو لوقف الانتهاكات ضد الصحفيين والإفراج عن المختطفين في اليمن
دعت ندوة دولية للإعلام في العاصمة الأردنية عمان أطراف الصراع في اليمن لوقف الانتهاكات ضد الإعلامين والإفراج عن الصحفيين المختطفين.

واختتمت، مساء الجمعة، الندوة التي نظمتها الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام بالتعاون مع مركز الإعلام الإقتصادي بتمويل من الإتحاد الأوربي في اليمن، وشارك فيها أكثر من 30 من قادة وسائل الإعلام اليمنية وممثلون عن عدد من المنظمات الإنسانية المحلية.

وخرجت الندوة التي حملت شعار "الإعلام.. استجابة إنسانية" بعدد من التوصيات واتفق المشاركون على مدونة سلوك إعلامي لترشيد الخطاب الإعلامي وتمكينه من أداء رسالته في خدمة قضايا المجتمع وإبراز معاناة اليمنيين وبما يحد من حالة تأجيج العنف والصراعات في ظل حالة حرب تعصف باليمن منذ خمس سنوات.

وأوصت الندوة الدولية بفصل التوجهات السياسية عن الإعلام الإنساني والالتزام بمدونة السلوك المهني لدى العاملين في وسائل الإعلام اليمنية ومنظمات العمل الإنساني.

وشدد المشاركون في الندوة على ضرورة الالتزام بالمعايير المهنية في التوثيق والنشر في القضايا الإنسانية.

وأوصت الندوة بانشاء منصة معلومات توفر لوسائل الإعلام معلومات عن الأوضاع الإنسانية ليتمكن الإعلام من الرقابة على أداء المنظمات الإنسانية وتصدير القضايا الإنسانية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين الإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

ودعت الندوة المنظمات الإنسانية لتفعيل الجانب الإعلامي لها، من خلال توظيف مسؤول أعلامي متمكن يقوم بالمهام المطلوبة.

وأوصت الندوة أيضاً بتفعيل دور نقابة الصحفيين اليمنيين وحماية العاملين في مجالى العمل الإنساني، والإعلامي وفقا للقوانين الدولية وايقاف التحريض المتبادل من الإعلاميين والتصدي لحملات التحريض ضد الإعلاميين في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكدت الندوة في توصياتها على أهمية الالتزام بعدم تصنيف الضحايا، وعدم تسييس القضايا الإنسانية. داعية المنظمات المحلية، والدولية للتفاعل مع القضايا الإنسانية التي يطرحها الإعلام.

كما أوصت الندوة بتوفير الدعم المادي والتأهيل للصحفيين ووسائل الإعلام الإنتاج مواد وبرامج مختصة بالقضايا الإنسانية.

وصاغ المشاركون في الندوة مدونة سلوك إعلامي أكدت على التمسك بالقيم الصحفية والمهنية والسعي لنشر الحقيقة دون أي اعتبارات أخرى والتعامل الموضوعي مع التنوع الذي يميز المجتمع اليمني، بمختلف مكوناته ومناطقه.

وشددت المدونة على ضرورة الدفاع عن حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير عموما والإبتعاد عن خطاب الكراهية والتحريض وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والجهوية بين أبناء الشعب اليمني.

كما أكد المشاركون على الالتزام بقواعد النشر الإعلامي حيال القاصرين والفئات الضعيفة، والجرائم الأخلاقية والحفاظ على كرامة الضحايا.

كما نصت على الامتناع عن استغلال المهنة لتحقيق مكاسب شخصية وعدم توظيف جرائم الانتهاكات في الصراع السياسي.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news107537.html