2019/10/27
أمور قد لا تعلمها عن زعيم داعش "أبوبكر البغدادي"
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعملية عسكرية أمريكية في شمالي سوريا شاركت فيها 8 مروحيات أمريكية.
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعملية عسكرية أمريكية في شمالي سوريا شاركت فيها 8 مروحيات أمريكية.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي بعملية عسكرية أمريكية في شمالي سوريا شاركت فيها 8 مروحيات أمريكية.

ولد إبراهيم عواد إبراهيم السامرائي البدري المعروف بأبو بكر البغدادي عام 1971 في مدينة سامراء شمال بغداد، لعائلة فقيرة.
في سن الـ 18 انتقل البغدادي إلى حي الطبجي بالعاصمة بغداد، حيث حصل على شهادته الجامعية الأولى والماجستير من جامعة العلوم الإسلامية.
حصل على الدكتوراه في القانون الإسلامي من الجامعة ذاتها في عام 2000، بحسب ما أوردته صحيفة تلغراف البريطانية، لكن مصادر عربية نقلت عن أحد مدرسي البغدادي أنه "لم يكن سلفيًا وتخصص في التجويد فقط".
بقي البغدادي في الحي نفسه حتى عام 2004، وكان يسكن في غرفة ملاصقة لمسجد الحي الذي عمل فيه إماما لنحو 14 عاما.
كان البغدادي مولعًا بكرة القدم، ويحلم بأن يصبح محاميًا، لكن نتائجه الدراسية لم تسمح له بدخول كلية الحقوق.
"تلغراف" نقلت عن أحد المصلين بالمسجد في تلك الفترة أن البغدادي كان أفضل لاعب كرة قدم ضمن فريق المسجد، وكانت هي الرياضة الوحيدة تقريبًا التي يمارسها.
تلقى دراسات دينية في بغداد قبل أن يصبح إماما في العاصمة العراقية في عهد الرئيس السابق صدام حسين.
خلال الغزو الأمريكي للعراق في 2003، شكل البغدادي مجموعة صغيرة من "الجهاديين"، قبل أن يتم توقيفه واعتقاله في سجن بوكا بالبصرة لمدة 4 سنوات، حيث تعرف إلى أعضاء معتقلين من تنظيم القاعدة.
في غياب أدلة تدينه، أفرج عنه، والتحق بجماعة التوحيد والجهاد التي أسسها الأردني أبو مصعب الزرقاوي وتستلهم نهج تنظيم القاعدة، وكانت تقاتل في محافظة الأنبار.
قاتل البغدادي القوات الأمريكية في العراق تحت إمرة الزرقاوي حتى مقتل الأخير بغارة أمريكية عام 2006، ومن بعده بقيادة خليفته أبو عمر البغدادي الذي قتل هو الآخر في 2010، وهو العام الذي تزعم فيه أبو بكر البغدادي تنظيم "دولة العراق"، وظل زعيمًا للتنظيم لسنوات.
انتهز البغدادي فرصة اندلاع الثورة السورية ضد رئيس النظام بشار الأسد 2011، فأرسل مساعده أبو محمد الجولاني إلى سوريا لكي يوجد لتنظيم القاعدة موطئ قدم هناك، وشكل "جبهة النصرة" التي أعلنت عن نفسها بسلسلة تفجيرات أنهكت النظام السوري.
مع تزايد نفوذ رفيقه الجولاني في سوريا، انشق البغدادي عن تنظيم القاعدة عام 2013، أي بعد عامين من مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ووسّع عملياته في شمال وشرق سوريا.
في 29 يونيو/ حزيران 2014، أعلن تنظيم الدولة في العراق والشام قيام ما وصفها بـ "دولة الخلافة" وتنصيب أبو بكر البغدادي زعيمًا لها، داعيًا كل "الفصائل الجهادية" لمبايعته.
كان الظهور العلني الأول للبغدادي وهو يخطب في جامع النوري بالموصل شمالي العراق في يوليو/ تموز 2014، بعد إعلانه "الخلافة" وتقديمه كـ "أمير للمؤمنين".
الحكومة العراقية شككت حينذاك في صحة الفيديو الذي بثه التنظيم، وقالت إن البغدادي أصيب في غارة ويتلقى العلاج في مكان مجهول داخل سوريا.
منذ الإعلان الرسمي نهاية 2017 عن هزيمة تنظيم الدولة في العراق، اختفى البغدادي تمامًا عن الأنظار.
نشرت له تسجيلات صوتية في تواريخ لاحقة، كما ظهر مرة أخرى، نهاية أبريل/ نيسان الماضي في شريط فيديو متوعدًا بـ"الثأر" بعد معركة الباغوز في شرق سوريا.
في 23 مارس/ آذار 2019، تم الإعلان عن القضاء على تنظيم الدولة في سوريا بعد عمليات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
سرت شائعات كثيرة في السابق لم يتم تأكيدها عن مقتل البغدادي، ونجا الرجل من غارات جوية عدة وأصيب مرة واحدة على الأقل، بحسب تقارير استخباراتية.
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news106358.html