2019/10/25
منظمة حقوقية تكشف عن تدهور الحالة الصحية للصحفيين المختطفين في سجون المليشيات الحوثية
كشفت المنظمة الوطنية "صدى"  في بيان لها. اليوم الجمعة عن استمرار تدهور الحالة الصحية لثمانية من الصحفيين المختطفين في سجون جماعة الحوثي منذ قرابة خمسة أعوام.

وأوضحت المنظمة بأن الصحفي المختطف لدى مليشيات  الحوثي "حارث حميد" تدهورت حالته الصحية في نظره (رؤية العينين)، وبات يعاني من صداع مستمر جراء عدم إجراء عمليات جراحية للعيون.

 

وأضافت بأن الوضع الصحي لبقية الصحفيين في سجون المليشيات متدهور  مشيرة إلى أن الصحفي "عبدالخالق عمران يعاني من انزلاق في العمود الفقري، وعصام بلغيث أصبح مصاباً بالروماتيزم وبدأ تأثيره على القلب وتدهور نظره بشكل كبير، وهشام طرموم مصاب بمرض الكبد، وأكرم الوليدي مصاب بمرض بالسكر وقرحة المعدة، وهشام اليوسفي مصاب بحالة نفسية، وصلاح القاعدي مصاب بضعف حاد وسوء تغذية، وتوفيق المنصوري مصاب بمرض الكبد وتدهور النظر لديه ايضا


وأدانت المنظمة استمرار اختطاف 11 صحفياً من قبل مليشيات الحوثيين منذ 5 أعوام وتعرضهم للتعذيب الذي تسبب في كثير من الأمراض لهم اغلبها أمراض مزمنة.

 واستنكرت التعامل الغير إنساني الذي تتعامل به المليشيات مع المعتقلين ومايواجهه الصحفيون المختطفون من تعذيب ومنعهم من الحصول على حفهم في الرعاية الصحية والدواء والغذاء وعدم إيصال الملابس التي يقدمها الاهالي لذويهم المختطفين .

ودعت المنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الاحمر الدولي، بتحمل مسؤوليتها الإنسانية والاخلاقية بالإفراج عن الصحفيين المختطفين، ومنع استخدام مليشيات الحوثي لهم كورقة تفاوضية أو ورقة مقايضة للإفراج عن أسرى من قياداتها في صفقات تبادل مع الجيش الوطني.

وطالبت المنظمة مليشيات الحوثيين بالإفراج الفوري عن الزملاء الصحفيين المختطفين، والالتزام بمعالجتهم وتعويضهم عما خسروه جراء سنوات الاختطاف في سجونها وحرمانهم من أبسط حقوقهم.

 

 

 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news106227.html