2019/10/16
الكاتب "حبيب سروري" يحصد جائزة "كتارا" للرواية العربية
فاز واحدٌ وعشرون كاتباً عربياً في الدورة الخامسة من "جائزة كتارا للرواية العربية"، والتي أُعلنت وسُلّمت مساء الثلاثاء في الدوحة، تزامناً مع الإعلان عن فتح باب الترشيحات للدورة السادسة (2020)، ابتداءً من اليوم الأربعاء وحتى 31 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.
وعادت جوائز فئة الروايات العربية المنشورة إلى كلّ من الجزائري الحبيب السايح عن روايته "أنا وحاييم"، واليمني حبيب عبد الرب سروري عن "وحي"، والإرتيري حجي جابر عن روايته "رغوة سوداء"، والأردنّيان ليلى الأطرش عن "لا تشبه ذاتها" ومجدي دعيبس عن "الوزر المالح". تبلغ قيمة كل جائزة ستّين ألف دولار أميركي، إضافةً إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنكليزية.

 

وفي فئة الروايات غير المنشورة، فاز كلٌّ من الجزائري سالمي ناصر عن رواية "فنجان قهوة وقطعة كرواسون"، والمغربية عائشة عمّور عن "حياة بالأبيض والأسود"، والمصري عبد المؤمن أحمد عبد العال عن "حدث على أبواب المحروسة"، والعراقي وارد بدر السالم عن "المخطوفة"، والسورية وفاء علوش عن "كومة قش". وتبلغ قيمة كل جائزة ثلاثين ألف دولار، وستُطبع الأعمال الفائزة وتُترجَم أيضاً إلى الإنكليزية.

 

وعادت جوائز فئة الدراسات والبحوث (البحث والتقييم والنقد الروائي) غير المنشورة إلى كلّ من الأردنيَّين أحمد زهير رحاحلة عن دراسته "تحوُّلات البنية الزمنية في السرديات الرقمية - روايات محمد سناجلة نموذجاً"، ومحمد عبيد الله عن "رواية السيرة الغيريّة قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي: دراسة في رواية (مَي - ليالي إيزيس كوبيا) لواسيني الأعرج"، والمصري أحمد كريّم بلال عن "سقوط أوراق التوت: المحظورات في الكتابة الروائية - دراسة نقدية تطبيقية"، والمغربي محمد يطاوي عن "جدلُ التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية: نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي (رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجاً)"، والجزائرية منى صريفق عن "راهنية المعنى بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة تاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية". وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار ، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

 

أمّا في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، ففاز كلٌّ من المصريّان إيهاب فاروق حسني عن روايته "الدرس الأخير"، ومصطفى الشيمي عن "القط الأسود"، والتونسيان عماد دبوسي عن "زائر من المستقبل" ونور الدين بن بوبكر عن "عفواً أيها الجبل"، والعراقي هيثم بهنام بردى عن "العهد". وتبلغ قيمة كل جائزة عشرة آلاف دولار، إضافةً إلى طباعة الأعمل ونشرها

 
تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن برس https://yemen-press.net - رابط الخبر: https://yemen-press.net/news105742.html