الاربعاء ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٠٧:٤٧ صباحاً
الشيباني: إعلان مجلس سياسي بصنعاء يعجل بمعركة الحسم ومضمون الاتفاق يكشف عن صراع بين الانقلابيين

الشيباني: إعلان مجلس سياسي بصنعاء يعجل بمعركة الحسم ومضمون الاتفاق يكشف عن صراع بين الانقلابيين

تبر الكاتب والمحلل السياسي الدكتور سمير الشيباني اعلان الحوثيين وعلي صالح تشكيل مجلس سياسي اليوم بصنعاء تعبيرا عن عدم الوصول الى اي نتيجة لهم في المشاورات القائمة بالكويت برعاية الامم المتحدة.

وأشار في حديث خاص لـ«الخبر» بانه قوى الانقلاب مصرة على استمرار العمل على تكريس الانقلاب كأمر واقع.

وأفاد بان كل ذلك يدل دلالة واضحة الى ان اليمن وصلت الى نهاية النهايات وبان الحل هو الفيصل لمعركة عسكرية على الارض.
مضيفا بان هذه اللحظات قد تطول بعض الشيئ لكننا في الاخير سوف نصل الى حالة من الحل السياسي الناجح.

واشار الشيباني الى ان بنود الاتفاق تشير الى ان هناك صراع خفي يدور بين قوى الانقلاب حيث لجأت للحديث حول تشكيل مجلس سياسي يدير البلاد في الوقت الذي كان يقول فيه صالح خلال الفترة السابقة بان ادارة شؤون البلاد مسألة تعني جماعة الحوثي فقط الا انه بدا انه يريد ان يقاسمهم الادوار بشكل علني.

ويرى الشيباني بان عدم ورود اسماء شخصيات المجلس السياسي في هذه الوثيقة يؤكد بانه لازال هناك خلاف فيما بينهم.

ولفت الى ان الخلاف الاساسي والذي تم حسمه فيما بين اطراف الانقلاب هو ان يكون رئاسة المجلس دورية وبهذا يعني بان رئاسة محمد علي الحوثي قد انقضى زمنها ومنها سيبدأ تبادل الادوار.

وافاد بان عدم الاشارة الى الاعلان الدستوري اذ اكتفت الوثيقة بالإشارة الى الدستور ما يدل دلالة واضحة على حالة ارباك سياسي ورغبة جامحة لديهم بان يظهروا باي طريقة شرعية تساعدهم على مواجهة المحتمل ولكون الوثيقة تركز فقط على مواجهة العدوان.

ولكون مسألة الحكم واعادة سيطرة الامن في البلاد لايعنيهم والذي يعنيهم هو اعادة لملمة الشمل لمواجهة تقدم قوات المقاومة والجيش الوطني المدعومة بقوات التحالف.

ويرى الشيباني بان الحكومة والقيادة الشرعية والتحالف سيستمرون في تصعيد الضربات العسكرية حتى يتم ارغام طرف الانقلاب بالقبول بحل سياسي يمنع كارثة كبرى من خلال دخول القوات العسكرية للشرعية صنعاء.

واضاف بان ما تم لا يغير شيء في موقف القيادة الشرعية لكونها فتحت المجال للتوصل إلى حل سياسي عبر المباحثات في الكويت وبنفس الوقت استمرت على الارض بمعالجة الوضع الذي حاولت ان تخلقه جماعه الحوثي وصالح كأمر واقع خلال فتره الهدنة حسب تعبيره.

الخبر التالي : طبيب يسأل الأمير خالد بن طلال .. لماذا لا تسحب الأجهزة عن ابنك ليموت؟ فكيف أجاب؟

عدن

صنعاء

# اسم العملة بيع شراء
دولار أمريكي 755.00 750.00
ريال سعودي 198.00 197.00
كورونا واستغلال الازمات